آخر الأخبار
ticker النسور : "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة

الحدلات و الركبان .. مخيمان يستضيفان 8 آلاف خيمة لـ 25 ألف أسرة سورية

{title}
هوا الأردن -

تحتضن منطقتا الحدلات والركبان الحدوديتين مع سورية مخيمين منفصلين، الأولى تحتوي على (1535) خيمة بواقع (1113) أسرة نازحة من سورية فيما تحتوي الثانية – أي الركبان- على (6460) خيمة بواقع (13833) أسرة ، وعلى صعيد خدمات المياه ، خصصت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)،قرابة (12) لترا من المياه لكل نازح سوري في المخيمين.

وقال مسؤول التواصل و الإتصال لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) محمد الحواري، إن المسافة بين الحدلات والركبان تقدر بما يزيد عن (50) كم و هو ما يضاعف الجهود الإنسانية التي تبذلها الأمم المتحدة من خلال المفوضية و شركائها في تلك المنطقة.

وأضاف ،أن نحو (66%) من المتواجدين في المخيمين (الحدلات و الركبان) هم من فئتي النساء و الأطفال وهو ما وضحته صور الأقمار الصناعية الجوية و أيضا بناء على المساعدات التي يتم توزيعها للاجئي المخيمين.

وأوضح أنه يتم توزيع المساعدات الانسانية على لاجئي المخيمين بإستمرار كالملابس و مستلزمات النظافة ومصابيح الطاقة الشمسية و امدادات المياه بسبب سخونة الطقس و ارتفاع الحرارة بواسطة الصهاريج اضافة الى تلقي العلاج و توزيع المواد الغذائية كالأرز و العدس و الطحين و البرغل و الفاصوليا البيضاء و السكرو الزيت النباتي و الملح و أغذية الأطفال الجاهزة للاستخدام.

ولضمان وصول المساعدات لكل ربّ أسرة و لكافة اللاجئين في المخيمين، أوضح الحواري أنه يتم تطبيق تكنولوجيا مسح قزحية العين في موقع التوزيع للتحقق من عملية التوزيع لكل ربّ أسرة ويتم رصد عملية التوزيع باستخدام الكاميرات التي تم تثبيتها على شاحنات المساعدات في الموقع من أجل عدالة التوزيع.

وفي مجال خدمات الصحة الإنجابية وعيادات كبار السن، أشار الحواري الى أنه تم علاج الكثير من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعا وهي ارتفاع ضغط الدم و الربو والسكري و أمراض أخرى حادة كأمراض الجهاز التنفسي العلوي و التهاب المسالك البولية و الإسهال و أمراض سوء التغذية بين الأطفال و تقديم المشورة للنساء الحوامل و الرضع.

أما في مجال الحماية، فقد أوضح الحواري أنه عقد اجتماعات مع قادة المجتمع المحلي في المخيمين لفهم احتياجاتهم و تحسين إمكانية الوصول الى الفئات الأكثر ضعفا و تم تقديم الدعم النفسي و الإجتماعي و التدريب على التعليم من خلال متطوعين.

واشار الى أن اليونيسف بالتعاون مع المفوضية شرعت في تنظيم دورات مسرحية وجلسات فيديو مع الأطفال القادمين للعلاج في العيادات وهو ما يسمح للأطفال بالانخراط في الأنشطة الترفيهية و النفسية و الإجتماعية بعد الانتهاء من علاجهم.

ونوّه الحواري الى أنه يتم تقديم الدعم للمجتمع المحلي في الرويشد للأسر المعوزة و المدارس المعرضة للخطر و تمديد شبكة مياه و تأهيل الموجودة لتحسين إمكانية الحصول على المياه.

وعلى صعيد خدمات المياه ، فقد خصصت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)،نحو(12) لترا من المياه لكل نازح سوري في مخيم الركبان يوميا فيما خصصت لكل نازح سوري في مخيم الحدلات،نحو (25) لتر ماء يوميا.

وبحسب مسؤول الإعلام و الإتصال لدى اليونيسف سمير بدران، إن هذه الكميات من المياه التي تم تخصيصها هي من بئر تم حفره بالقرب من المنطقتين المذكورتين بحيث يتم نقل المياه بين المخيمين بسهولة يوميا.

وقال بدران الى «الرأي»: إن المياه التي يتم نقلها من البئر المحفور يتم ضخها في الخزانات التي أعدت في المنطقتين لتزويد نازحي المخيمين بالمياه يوميا بعد أن يتم سحبها بالصهاريج الناقلة للمياه.

وأضاف أن السلطات الأردنية تقدم تسهيلا لمنظمات الأمم المتحدة انطلاقا من دورها الإنساني الذي لطالما عرف عنها تجاه اللاجئين السوريين وبخاصة في مثل هذه الظروف القاسية و الطقس الحار.

وأكد أن اليونيسف تقدم خدمات تعليمية وارشاد نفسي و اجتماعي للاجئي المخيم بالإضافة الى تزويدهم بالمياه يوميا فضلا عن الخدمات الصحية التي تعمل اليونيسف بالتعاون مع السلطات الأردنية على تقديمها لنازحي المخيمين على مدار الساعة.

و قدم بدران شكره للدول المانحة التي قدمت تمويلا لها لتقديم الواجب الإغاثي والإنساني لنازحي مخيمي الركبان و الحدلات المتاخمين للحدود الأردنية كالمفوضية الأوروبية و حكومات دول كل من ألمانيا وبريطانيا وأميركا.

تابعوا هوا الأردن على