آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

صناعة الأردن تدعو الحكومة لعدم رفع نسب الضريبة على المواد الغذائية المحلية

{title}
هوا الأردن -

دعت غرفة صناعة الاردن الحكومة الى عدم رفع نسب الضريبة على المواد الغذائية الاساسية محلية الصنع دعما للصناعة المحلية .

وأشارت الغرفة في بيان صحفي ، أن قطاع صناعة المواد الغذائية يعاني العديد من التحديات والمعيقات التي تحد من تنافسية القطاع محليا وخارجيا ، ما يتطلب من الحكومة دعم القطاع واعطائه ميزة نسبية مع نظيراتها من السلع الغذائية الاساسية المستوردة بالاضافة الى الاستمرار في حماية الطبقتين الفقيرة والمتوسطة .

وقال رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب أمس أن قطاع صناعة المواد الغذائية المحلي لديه الكفاءة والقدرة على تلبية احتياجات السوق المحلي وخدمة الطبقات المتوسطة والفقيرة بأسعار منافسة.

وأضاف ابو الراغب أن القطاع الصناعي يعتبر العمود الفقري للاقتصاد الوطني ويشكل 25% من حجم الناتج المحلي وما يقارب 95% من صادرات المملكة الى الخارج ويؤظف الاف الأيدي العاملة من العمالة المحلية ويبذل جهودا كبيرة من خلال الغرف الصناعية المختلفة في المملكة لخلق فرص عمل للأردنيين لتخفيف معدلات البطالة .

ومن جهته أكد ممثل قطاع المواد الغذائية محمد العبدلات ، أن القطاع الصناعي يعول على الحكومة بعدم المساس بنسب الضريبة على المصانع المحلية التي تصنع المواد الاساسية الغذائية لتعزيز تنافسية القطاع الذي بأت يعاني من العديد من المعيقات التي تقف أمام نمو القطاع وتضعف من قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والخارجي وكما يضعف قدرة القطاع على زيادة خطوط الانتاج وتوظيف المزيد من الايادي العاملة المحلية.

وأضاف العبدلات ان قيام الحكومة باعطاء القطاع ميزات تنافسية عن المواد المشابهه لها من الخارج وبخاصه الضريبية سيدفع المصنعين للمواد الغذائية المستوردة على فتح خطوط انتاج في المملكة وهذا يعتبر من باب تشجيع الاستثمار الاجنبي للاستثمار في المملكة .

وقال ان مجموع المنشات العاملة في القطاع والمسجلة في الغرف الصناعية الثلاث (عمان، الزرقاء، اربد) يبلغ لعام 2016 ما مقداره 2380 منشأة محلية مقارنة بعددها في عام 2015 والذي بلغت فيه عدد المنشأت 2209 منشأة مسجلة بذلك نموا في عددها مقداره7.7% ، مبينا أن حجم رؤوس الاموال للشركات المسجلة في القطاع زاد من حوالي 707.2مليون دينار عام 2015 الى حوالي681 مليون دينار اردني في العام 2016 اي بنمو مقداره -3.7% .

وقال ان مجموع أعداد العاملين في المنشات العاملة في القطاع المسجلة في الغرف الصناعية الثلاث ( عمان، الزرقاء، اربد) لعام 2015 بلغ ما مقداره 44924 عاملا مقارنة بعددها في عام 2016 والذي بلغ 47488 عاملا اي بنسبة زيادة مقدارها5.7% .

تابعوا هوا الأردن على