facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ارتفاع أسعار الاسمنت الأسود المكيس محليا   عدد الكتب المباعة في إربد يتجاوز الـ 10 آلاف كتاب سنويا   الوقود يستحوذ على 40 % من الكلف التشغيلية لـ"الملكية الأردنية"   رئيس البلقاء التطبيقية: توجه لإعادة النظر في الخطط الدراسية   فك الأساور الالكترونية عن 15 مشجعاً رياضياً   الكهرباء الوطنية: استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي   العمل توضح حول دوام القطاع الخاص بعد تثبيت التوقيت الصيفي   المفلح: ننتظر تفويض المالية لصرف مساعدات لمتضرري «اللويبدة»   الرفاعي للمعلمين: تحية لمن يصوغون عقول الأجيال   الجغرافي الملكي يحتفي بأسبوع الفضاء العالمي  
طقس العرب يفسر ظهور سلسلة الاضواء في سماء الأردن الاثنين
التاريخ : 20-09-2022 02:16:27 | المشاهدات 43

هوا الأردن - سر موقع طقس العرب سبب ظهور سلسلة اضواء في سماء الأردن مساء الاثنين بالتزامن مع إطلاق شركة سبيس اكس أقمار ستارلينك.

وقال طقس العرب: هل سبق لك أن رأيت سلسلة متحركة من النقاط الساطعة في سماء الليل؟ توفر أقمار ستارلينك الاصطناعية مشهدا مذهلا أثناء حركتها عبر السماء، تشبه "قطار الأضواء" اللامع. وهنا، ستتعرف على ماهية أقمار ستارلينك (Starlink) الاصطناعية.

* أحدث دفعة من أقمار ستارلينك تظهر في سماء الأرض مساء يوم الاثنين

أطلقت شركة سبيس إكس (SpaceX) في 19 ايلول 2022، في الساعة 00:18 بتوقيت جرينتش (18 سبتمبر ، 8:18 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، الدفعة 61 من أقمار ستارلينك الاصطناعية للإنترنت والمكونة من 54 قمرا صناعيا، وذلك على متن صاروخ "فالكون 9" الذي انطلق من محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتظهر هذه الأقمار على شكل قطار من الأضواء في سماء الأرض ليلا، لأن ضوء الشمس لا يزال يصل إليها أثناء دورانها على ارتفاع حوالي 200 ميل (322 كم) فوق الأرض.

وبعد هذه المهمة ارتفع العدد الإجمالي لأقمار ستارلينك التي تم إطلاقها إلى 3,347 وحدة، وذلك منذ أن بدأت سبيس إكس في تشكيل كوكبة الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض (LEO) في عام 2019. وتأمل SpaceX في تحقيق تغطية عالمية بحلول عام 2023، وتوفير خدمات الإنترنت للكوكب بأكمله.

وفي الوقت الحالي، تقدم ستارلينك خدماتها إلى حوالي 500,000 مشترك في 40 دولة (كان أولها الفلبين)، مع تركيز سبيس إكس على تعزيز التغطية في المناطق النائية والمنخفضة التغطية أولا.

* ما الأضرار المحتملة من إطلاق شركة "سبيس إكس" هذا العدد من أقمار "ستارلينك" الاصطناعية؟‏

‏كانت هناك مناقشات حول المشاكل المحتملة التي يمكن أن تخلقها أقمار ستارلينك. هناك بالفعل حوالي 5000 قمر صناعي في مدار الأرض. إذا نجحت خطة سبيس إكس ، فسوف تكتظ سماؤنا بأجسام من صنع الإنسان تعكس الضوء. هذا يمكن أن يعيق عمل علماء الفلك المحترفين الذين ستكون صورهم للسماء ملوثة بالأقمار الصناعية. مشكلة أخرى هي أن العديد من هذه الأقمار يمكن أن تصطدم ببعضها البعض مما يزيد من النفايات الفضائية.‏

وفيما يتعلق بالمشكلة الأولى، اختبرت SpaceX قمرين صناعيين بأسطح غير لامعة: DarkSat و VisorSat، جميع الأقمار الاصطناعية ابتداء من مهمة Starlink-8 لها أسطح مضادة للانعكاس. أما بالنسبة للمشكلة الثانية، فقال إيلون ماسك إن الأقمار الصناعية مصممة للخروج من المدار في غضون خمس سنوات في حالة حدوث خلل وفشل القمر الاصطناعي بأداء مهمته.‏

* سبيس إكس تفقد 40 قمرا صناعيا في فبراير 2022

في 4 فبراير، ضربت عاصفة مغناطيسية أرضية ناجمة عن النشاط الشمسي الأرض. وتؤدي هذه العواصف إلى تسخين الغلاف الجوي العلوي للأرض وزيادة كثافته، مما يعزز السحب الجوي على أي أقمار في مدار أرضي منخفض. وبسبب السحب، لم يتمكن ما يصل إلى 40 من أصل 49 قمرا من أقمار ستارلينك التي أطلقت خلال المهمة 4-7 من الوصول إلى مدار وجهتها.

ونتيجة لذلك، تعود هذه الأقمار إلى الغلاف الجوي للأرض. وذكرت سبيس إكس أن الأقمار الاصطناعية لا تشكل تهديدا للمركبات الفضائية الأخرى في المدار وسوف تحترق تماما عند عودتها. ووفقا لبعض التقديرات، فإن فقدان 40 قمرا صناعيا من طراز ستارلينك قد يكلف سبيس إكس ما يصل إلى 50 مليون دولار.


أذا اعجبك المقال شارك معنا