facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    29 وفاة و601 اصابة كورونا جديدة في الاردن   اجتماع مستمر للجنة الوزارية لمناقشة مشروع قانون البلديات واللامركزية حتى تسليم صيغته النهائية   استثناء بضائع سورية من حظر الاستيراد   نائبا الخامسة العجارمة والفريحات يعلنان مقاطعة لقاءات الفايز مع النواب   الحراسيس للحكومة: الناس اوشكت على الهلاك .. اتقوا الله وافتحوا القطاعات   الحكومة: لا تقليص لساعات الحظر الليلي خلال عطلة العيد   وزير الأوقاف: المسجد الأقصى حق خالص للمسلمين وحدهم   التربية: برنامج تعويضي لطلبة المدارس   الصحة: مراجعة إجراءات الحظر الجزئي بعد عيد الفطر   الفايز: سكوت المجتمع الدولي على ممارسات اسرائيل الهمجية وصمة عار  
%80 نسبة تراجع تهريب الدخان
التاريخ : 12-11-2019 02:32:51 | المشاهدات 36438

الصورة تعبيرية

ضبطت كوادر دائرة الجمارك 3666 كروز دخان مهربا يوميا منذ بداية العام، ليبلغ مجموع المضبوطات 1.1 مليون كروز خلال 10 أشهر.
 
 
وقال مدیر عام دائرة الجمارك عبدالمجید الرحامنة "إن مواقع الضبطيات تنوعت بين السوق المحلیة والمنافذ الحدودية”.
 
 
وبين الرحامنة، في تصريح لـه أن نسبة تهريب الدخان تراجعت ما لا يقل عن 80 %، وخاصة بعد تشديد عمليات المراقبة ورفع عدد الكوادر الأمنية والجمركية لمكافحة التهريب.
 
 
ولفت إلى أن غالبية كمیات الدخان المهرب التي ضبطتها الدائرة منذ بدایة العام الحالي كانت عبر المعبر الحدودي مع سوریة (جابر).
 
 
وأكد الرحامنة أن الإيرادات الحكومية من عمليات بيع الدخان في السوق المحلية بعد انخفاض نسبة التهريب، عادت للارتفاع.
 
 
ورفعت الحكومة، منذ بداية العام الحالي، عدد الكوادر الأمنیة والجمركیة على المعابر الحدودیة كإحدى خططها في مكافحة التهریب، وغلظت العقوبات بشأن المتهربين، بحيث تصل الى الحبس لكل من له علاقة بالتهريب سواء البائع أو المصدر أو الناقل أو المسوق أو كل من له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بعملية تسهيل إجراءات التعامل بالبضائع المهربة، وبالأخص الدخان.
 
 
ودعا تقرير جديد صادر عن البنك الدولي يوصي فيه بزيادة معدلات الضرائب على السجائر بنسب تصل سنويا إلى 20 %، بحيث يفيد ذلك في مكافحة التدخين، في مسعى منه للحيلولة لعدم وصول المستهلك لمادة التبغ.
 
 
كما أوصى التقرير بانتهاج سياسات فاعلة في مكافحة التبغ والبيع غير المشروع له وفقا لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ.
 
 
وقال التقرير، الذي صدر بعنوان "نظرة عامة على استعمال التبغ، وتشريع مكافحة التبغ، والضرائب”، إن الأردن من بين البلدان التي ترتفع فيها معدلات انتشار التدخين؛ حيث يبلغ متوسط الاستهلاك بمعدل 10-20 سيجارة لكل مدخن في اليوم الواحد.
 
 
وكانت وزارة المالية أكدت في آب (أغسطس) الماضي، أن الدخان والمحروقات رفدا الخزينة العامة بنحو ملياري دينار في 2018.
 
 
وأوضحت أن هذه الإيرادات ستتأثر سلبا نتيجة انتشار السيارات الكهربائية والسجائر الالكترونية.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق