facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    المدعي العام يباشر التحقيق في حريق مطعم أودى بحياة 3 أشخاص في شارع الجامعة   دراسة: غير الملقحين قد يصابون بكورونا كل 16 شهرا   رابط إلكتروني خاص لإستعادة كلمة سر تطبيق "سند"   العسعس: الأرقام تتحدث عن انجازات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات   وفاة 3 أشخاص اثر حريق مطعم في عمان   16 الف إصابة عمل في الأردن منذ بداية العام   العناني يدعو لحلحلة كل العراقيل أمام جذب الاستثمارات   الأوبئة: لا توصية بإجبار طلبة المدارس على تلقي لقاح كورونا   المعاني: متحور جديد لكورونا في روسيا ولا مخاطر من تطعيم طلبة المدارس   كناكرية يدعو لتعديل قانون المالكين والمستأجرين وضبط النفقات الحكومية  
أكيد: 45 إشاعة في أيلول
التاريخ : 03-10-2021 11:34:28 | المشاهدات 43

هوا الأردن - قال مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)، إن إشاعات شهر أيلول شهدت ارتفاعا ملحوظا مقارنة بشهر آب الماضي، حيث سجل الشهر الماضي 45 إشاعة مقارنة بـ 33 في آب.

واظهر التقرير الشهري للمرصد، ان اللافت للنظر في إشاعات شهر أيلول وجود بعض التباين في أعداد الإشاعات بحسب مضامينها، إذ تصدرت إشاعات الشأن العام 17 إشاعة وبنسبة 38 بالمئة، فيما هوت الإشاعات الأمنية إلى 8 وبنسبة 18 بالمئة، في حين سجلت 7 إشاعات اقتصادية وبنسبة 15 بالمئة، و6 شائعات اجتماعية بنسبة 13 بالمئة، و 4 شائعات على الصعيد الصحي بنسبة 9 بالمئة، وانخفض عدد الإشاعات السياسية لتسجل 3 وبنسبة 7 بالمئة.

وفيما يتعلق بمصدر الإشاعة وحسب الجهة، تناول الرصد عبر منهجية كمية وكيفية، موضوعات الإشاعات المنتشرة عبر المواقع الإخبارية الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام، وتبين أن حصة المصادر الداخلية، سواء أكانت منصات تواصل أو مواقع إخبارية بلغت 41 إشاعة من حجم إشاعات شهر أيلول وبنسبة 91 بالمئة، فيما صدرت ثلاث إشاعات عن جهات خارجية بنسبة 7 بالمئة، وإشاعة واحدة غير محددة المصدر وبنسبة 2 بالمئة.

وعن مصدر الإشاعة بحسب وسيلة النشر، تبين من خلال الرصد أن 36 إشاعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي وبنسبة 80 بالمئة، صدر منها محليا ما نسبته 100 بالمئة.

وحسب التقرير، بلغ عدد الإشاعات التي روج لها الإعلام تسع وبنسبة 20 بالمئة، ثلاث منها من مصادر خارجية وبنسبة 33 بالمئة، وست إشاعات محلية بنسبة 67 بالمئة.

وحول مضامين الإشاعات، بلغ عدد التي تناولت الشأن العام النسبة الأعلى، تلتها إشاعات القطاع الأمني ثم الاقتصادي، ثم إشاعات القطاع الاجتماعي، ثم الصحي، وجاءت الإشاعات السياسية في المرتبة الأخيرة.

وبين التقرير، أن الإعلام نقل في شهر أيلول خمس إشاعات تم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويرى مرصد "أكيد" أن القاعدة الأساسية في التعامل مع المحتوى الذي ينتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقق من مصدر موثوق، وأن الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقة هذه المعلومات من عدمها يتسبب بنشر الكثير من الأخبار غير الصحيحة وبالتالي ترويج الشائعات.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق