facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    المناصير : أعمل للأردن من كل قلبي ولن نلتفت الى الاشاعات وانجازاتنا تتحدث عن نفسها   الهيئة البحرية : الأردن دولة مصدرة للعمالة البحرية   عباس يمهل الاحتلال عاماً للانسحاب من الأراضي المحتلة   الفايز: مؤشرات مباركة بشأن السياحة الخارجية   إلغاء العمل بنظام "الترانزيت" عبر جسر الملك حسين   اضاءة جسر عبدون بالاخضر احتفالا باليوم الوطني السعودي   بالأسماء .. انهاء خدمات موظفين في التربية والتعليم   الأمن يتعامل مع عدة حوادث إنزلاق   الحنيطي يبحث التعاون العسكري مع هولندا   أكثر من 3 آلاف جرعة اعطيت خلال 24 ساعة  
الجمارك تبدأ بتطبيق التصريح المسبق عن البضائع المستوردة
التاريخ : 29-07-2021 02:29:32 | المشاهدات 1877

 أكد مساعد مدير عام دائرة الجمارك، العميد جمارك أحمد العالم أن تطبيق قرار إلزامية التصريح المسبق بموجب بیان موجز يقدم إلى دائرة الجمارك عن أية بضائع واردة إلى ميناء العقبة؛ وذلك عند مغادرة البضائع ميناء التصدير وقبل وصول البواخر للمياه الإقليمية هو قرار يصب في مصلحة الجميع.
 
وبين العالم أن القرار يسأهم في توفير الوقت والجهد والتكلفة على المستوردين وكذلك يسهم في مكافحة التهريب إضافة إلى تحسين ترتيب الأردن في تقرير التنافسية الدولي والذي يعتمد الوقت المستغرق في إنجاز المعاملة كأحد المعايير الرئيسية في ترتيب تنافسية الدول.
 
وأضاف أن الشركات المستوردة الملتزمة بالتصريح المسبق عن بضائعها ستوفر كثيراً من الوقت حيث أصبحت معاملة التخليص على بضائعها تستغرق ٣ أيام مقارنة مع ٩ أيام تستغرقها عملية التخليص على بضائع الشركات غير الملتزمة، الأمر الذي يوفر على هذه الشركات رسوم الأرضيات والتخزين التي كانت تدفعها سابقاً. وبين العالمأن الالتزام بالتصريح المسبق سيسهل عمل الدوائر الرقابية المختلفة ومنها المؤسسة العامة للغذاء والدواء من خلال توزيع البضائع حسب المسرب المخصص لها ( أخضر، أصفر، أحمر ) وكذلك سيسهل عمل دائرة الجمارك في الرقابة على المستوردات وبالتالي التقليل من عمليات التهريب ويخفف الازدحام في ميناء الحاويات والساحة المخصصة للمعاينة.
 
وأعرب العالم عن أمله أن تلتزم جميع الشركات المستوردة بالتصريح المسبق عن بضائعها، حيث أصبح هذا التصريح إلزامياً اعتباراً من ١٥ الجاري، علماً بأنه كان مطبق تجريبياً لمدة عام وقد أثبت نجاعته خلال فترة التجريب، مضيفاً أنه طبقاً لأحكام المواد ( 3 ) و ( ٤ ) و ( ٥ ) من نظام تقديم البيان الموجز وإجراءات التخليص المسبق رقم ( 77 ) لسنة 2020 وبدلالة المادة ( 13 ) من النظام ذاته والصادر بالاستناد للفقرات ( ب ) و ( ج ) من المادة ( ١٤٨ ) من قانون الجمارك رقم ( ٢٠ ) لسنة 1998 وتعديلاته فإنه سيتم إيقاع غرامات على الشركات غير الملتزمة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق