facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    عقل يرجح ارتفاع سعر البنزين 15 فلسا   الكيلاني: مخزون الدواء يكفي الأردن 4 إلى 6 أشهر   الكونجو تعلن اعتقالها أردنيا لصلته بمنظمات إسلامية   التربية توضح شروط معادلة شهادة التوجيهي الأجنبية   نقيب الصيادلة: مخزون الأدوية الاستراتيجي بدأ بالنفاد والحكومة تتحمل المسؤولية   دودين: تكليف الأردن برئاسة هيئة رقمية عربية   الحكم بعدم مسؤولية هلسة عن جناية الاستثمار الوظيفي   إعلان نتائج القبول الموحد عبر رسائل نصية للطلبة الجمعة   النائب المومني : الرشوة ليست ظاهرة في الأردن   الأوبئة تناقش منح جرعة اللقاح الثالثة الأسبوع الجاري  
خبير أردني: معظم الأحواض المائية مستنزفة والفاقد في المملكة يصل إلى حوالي 50%
التاريخ : 04-08-2021 01:03:15 | المشاهدات 67

 ناقشت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، مع المدير التنفيذي للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه الدكتور مروان الرقاد، الوضع المائي في الأردن.
 
وقال العين الزعبي إن الأردن ثاني أفقر دولة بالمياه في العالم، وإنه يواجه تحديات كبيرة تكمن في كميه الأمطار والسدود والأحواض المائية المشتركة، إلى جانب الحصاد المائي التكميلي، والبرك والسدود الترابية. بدورهم، طرح أعضاء اللجنة عدة تساؤلات بشأن مخزون الأحواض الجوفية، والمياه المشتركة مع دول الحوار، وارتفاع نسبه الفاقد المائي، وتأخر المشاريع المائية وإدارة المياه المخصصة لقطاع الزراعة.
 
بدوره، قال الخبير الرقاد إن معظم الأحواض المائية مستنزفة، وهناك 3 أحواض مائية فقط غير مستنزفة، مشيرًا إلى أن نسبة الفاقد المائي تصل إلى نحو 50 بالمئة، وهو ما يؤكد أهمية تقليل نسبة الفاقد المائي.
 
ودعا إلى أهمية إنشاء مشاريع مائية كبرى بصفتها مشاريع استراتيجية تخدم لفترات أطول، مثل مشاريع الحصاد المائي في بناء السدود الترابية والبرك والحفائر، وغيرها من المشاريع التي من شأنها توفير المزيد من المياه.
 
وأكد الرقاد أهمية وضع خطط لتطبيق مفهوم الحصاد المائي، الذي يقوم على تخزين أكبر كمية ممكنة من مياه أمطار الشتاء، وذلك من خلال أبسط الطرق وأقلها كلفة.
 
وقدم في بداية حديثه تعريفًا بالشبكة الإسلامية لتنمية ومصادر المياه ودورها في خدمه قطاع المياه في الأردن عبر تقديم الاستشارات الفنية والتعاون مع وزارة المياه وتنفيذ بعض المشاريع المائية بما فيها الحصاد المائي.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق