facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    وزير الخارجية ينقل رسالة من الملك إلى الرئيس القبرصي اليوم   العرموطي يسأل: من تعمد إفراغ السوق من الدجاج؟   قرار قضائي يعيد 356 ألف دولار للملكية الأردنية من 9 أشخاص   الجازي: 41 استيضاحاً رصدها ديوان المحاسبة في نيسان الماضي   أ.د.حمدان في احتفاء "مؤتة" بمئوية الدولة : اللجنة الأولمبية فخورة بانجازاتها الرياضية   شركة مصفاة البترول الأردنية تحذر من تداول روابط وهمية   الجمارك تطلق برنامح تيسير التجارة العالمية   الزراعة: طفيليات خارجية وأعراض مرض فيروسي على الاسماك النافقة   قرار حكومي مرتقب حول توصيات لجنة الأوبئة   الأردن يشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف  
انجاز طبي عالمي بقسطرة الدماغ بمستشفى الملك المؤسس
التاريخ : 26-01-2022 08:40:57 | المشاهدات 43

وصفت المجلة الأميركية "اندو فاكيولرثيربي” الطريقة العلاجية المتبعة في علاج طفل يعاني من تشوه دموي (ناصور شرياني وريدي مباشر في الدماغ)، بمستشفى الملك المؤسس، بالابتكار الطبي الجديد في عالم قسطرة الدماغ.
 
وقال مبتكر هذه التقنية، استشاري قسطرة الدماغ والعمود الفقري الدكتور خالد زايد علاونة،  اليوم الأربعاء، إن الابتكار كان باستخدام دعامة انغلاقية كانت تستخدم لأغراض أخرى، وإن حالة الطفل كانت معقدة، والطريقة الكلاسيكية التقليدية في العلاج كانت بوضع مواد لاصقة وأسلاك معدنية خاصة بواسطة القسطرة العلاجية، ولكن هذه الطريقة في العلاج كانت تحمل مضاعفات كثيرة وأهمها عودة التشوه مرة أخرى، وصعوبة العلاج بعد ذلك، عدا عن انزلاق بعض الأسلاك والمواد اللاصقة إلى الأوردة المهمة في الرقبة وتسببها بعض الأحيان بحدوث جلطات داخل هذه الأوردة.
 
بدوره، أشار الدكتور محمد البربراوي، استشاري جراحة الجملة العصبية والمتخصص بالجراحات المعقدة للأوعية الدموية الدماغية، إلى أن الطفل كان يعاني من ورم نابض خارج من جمجمة الطفل بعد تعرضه لحادث أثناء اللعب مع أصدقائه، وتم عمل الفحوصات السريرية والمخبرية والشعاعية الأولى له، وتم بعدها التواصل مع فريق جراحة الأعصاب والذي قام بإدخال المريض إلى مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي بإشراف وتوجيه مباشر من الدكتور محمد البربراوي.
 
وتعد هذه الحالة هي الأولى على مستوى العالم بهذه التقنية وباعتراف المجلة الطبية، وسجل الابتكار للفريق الطبي الأكاديمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا.
 
وأشاد مدير المستشفى الدكتور محمد الغزو، بهذا الإنجاز الفريد والعالمي ليكون بصمة طبية على خارطة العلاج في أعقد وأصعب مجالات الطب في عالم جراحة وقسطرة الدماغ.
 
وثمن الفريق الطبي الدعم المتواصل من إدارة المستشفى بتوفير المعدات والأدوات كافة التي يحتاجها الفريق الطبي لتحقيق مثل هذه الإنجازات.
 
يذكر أن مجلة "اندو فاكيولرثيربي” تعتبر أفضل وأقوى مجلة تصنيفاً في مجال القسطرة والأشعة التداخلية على مستوى العالم. (بترا)


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق