facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الدغمي يلتقي ممثلي المبادرة الشركسية للتوعية السياسية   قرار بوقف ملاحقة مزارعي منطقة الخربة السمرا   المستشفى الميداني الأردني في غزة ينظم حملة للتبرع بالدم   الملك يهنئ بالذكرى المئوية الأولى لتأسيس الدولة العراقية   البلبيسي: القادمون غير ملزمين بالبقاء في المطار لحين ظهور نتيجة "PCR"   ولي العهد يشهد مهرجان الأردن لسباقات الهجن في وادي رم   الهيئة الملكية تسحب فيلم "أميرة" من سباق الأوسكار   إحالة قضية السطو على بنك لمدعي عام محكمة امن الدولة   ارتفاع أسعار الدجاج 15 % لانخفاض الحرارة   نحو 5 آلاف مركبة كهربائية دخلت السوق الأردني بـ2021  
العسعس: الأرقام تتحدث عن انجازات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات
التاريخ : 23-10-2021 04:13:18 | المشاهدات 43

هوا الأردن - عقدت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بالتعاون مع مشروع الادارة المالية العامة والادارة الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ورشة عمل تحت رعاية وزير المالية الدكتور محمد العسعس لتحديث رؤية ورسالة الدائرة وقيمها الجوهرية لتتوافق وتنسجم مع تطور التشريعات والاصلاحات التي شهدتها الدائرة بالإضافة الى تعزيز ثقافة الشراكة وتحسين جودة خدماتها الكترونيا وضمان تقديمها وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية.

وفي بداية الورشة قال العسعس ان جهود دائرة ضريبة الدخل والمبيعات التي بذلتها خلال العامين الماضيين في مجال الاصلاحات الضريبية ومعالجة التشوهات والاختلالات بشكل يمكن من تحسين العدالة الضريبية ورفع كفاءة التدقيق ومكافحة التهرب الضريبي ومعالجة التجنب الضريبي بدلا من فرض ضرائب جديدة او زيادتها.

واضاف ان الارقام تتحدث عن انجازات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ويحق له كوزير للمالية ان يشعر بالاعتزاز بما انجزته الدائرة خاصة وان الارقام التي تم تحقيقها لم تكن بجهود فردية بل بجهود تشاركية مختلفة ساهم فيها الجميع وكانت ناجمة عن الاصلاحات التي قامت بها الدائرة في مجالات التدقيق واجراءات الرقابة والمتابعة ونتيجة الربط الالكتروني للمعلومات مع جميع المؤسسات و الجهات ومعالجتها.

وبين ان الانجازات التي حققتها الدائرة في جميع المجالات تجعل الشخص يشعر بالأمل وباننا سنصل الى منحنى آمن دون أي اثقال على كاهل المواطن وانما عبر تحقيق العدالة في الاقتصاد بمحاربة التهرب الضريبي والتجنب الضريبي وزيادة الامتثال الضريبي.

واشار إلى ان جانب اساسي من عمل الدائرة يهدف الى التسهيل والتيسير على القطاع الخاص كما انه لن يكون هناك نمو دون وجود استقرار تشريعي يشعر به القطاع الخاص.

ولفت نلتقي اليوم لنحدد ما هي هوية الدائرة وهوية الاداء المؤسسي وهذه يجب ان تتوافق مع توجهات الحكومة بعدم رفع الضريبة.
و قدم الشكر للوكالة الامريكية للتنمية الدولية ولمشروع الادارة المالية والادارة على الجهود التي يبذلونها في المساهمة مع وزارة المالية بالإصلاحات في العديد من المجالات.

والقى مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي كلمة قدم خلالها الشكر لوزير المالية لدعمه المستمر للإصلاحات والتحديث الذي تشهده الدائرة والتي واحده منها الاستمرار بان لا زيادة في الضرائب بل تحسين في الايرادات من خلال الاصلاحات ورفع كفاءة التدقيق والتحصيل.

وبين ان هذه الورشة تأتي استجابة لما تقوم به الدائرة من تحديث وتطوير ملامسة للتطبيقات الدولية في النظم الضريبية المتطورة في نقل عبء الاثبات على المدقق بدلاً من المكلف.

وقال ان الدائرة تمكنت هذا العام من تحسين ايراداتها من الضرائب المباشرة وغير المباشرة نتيجة التحديث الذي شهدته التشريعات والاصلاحات التي انتهجتها الدائرة حيث اصبحت اجراءات التدقيق تتم وفقا للممارسات الدولية وكان لا بد لهذا التطوير ان يواكبه تحديث استراتيجية الدائرة والرؤية والرسالة التي تأخذ في ابعادها المفاهيم الدولية ونتيجة مرور مدة طويلة دون مراجعتها وتحديثها.

وأضاف "لدينا حاليا حوالي 13 مشروع اصلاح ضريبي منها (7) مشاريع مستمرة، و6 مشاريع لها مدة محددة سيتم انهاؤها هذا العام
وقدم شكره للوكالة الامريكية للتنمية الدولية ولمشروع الادارة المالية والادارة على الجهود التي يبذلونها في المساهمة مع الدائرة في التسريع بالإصلاحات التي يتم العمل على تنفيذها وهذه الاصلاحات تصب جميعها في مصلحة الخزينة ووقف الاستنزاف".

من جانبها، أكدت ممثلة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ربى ابو حسين ان الوكالة ومن خلال مكتب التنمية الاقتصادية تسعى الى تعزيز تنفيذ اجندة الاصلاح الاقتصادي للحكومة الاردنية، ومن خلال مشروع الادارة المالية العامة الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بهدف دعم الادارة المالية العامة في الاردن من خلال تحسين اداء وكفاءة نظام الايرادات وتعزيز عمليات ادارة الموازنة العامة بالإضافة الى تحسين ادارة المشتريات ودعم الحكومة الاردنية للقيام بالإصلاحات والاستجابة لمطالب صندوق النقد الدولي.

واضافت "اننا في مشروع الادارة المالية العامة والادارة حريصون كل الحرص على دعم كافة اشكال الاصلاح في مجال الادارة الضريبية وتطوير اعمال دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لما فيه من تحقيق للمصلحة الوطنية والرفاه للمواطنين".

وقدمت الشكر لمدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي على توجيهاته ورؤيته الواضحة وتوفير جميع الامكانات التي ساعدت فريق المشروع ودائرة الضريبة على التعاون للقيام بالإصلاح وتطوير اعمال دائرة الضريبة جنبا الى جنب كفريق واحد.

من جانبها، عبرت رئيس فريق تعزيز الايرادات العامة في المشروع منال الاسير عن أملها بأن تتكلل أعمال هذه الورشة بالنجاح وأن تخرج بخلاصات عملية تسهم في تطوير التوجهات الاستراتيجية لدى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

وشارك في الورشة اضافة الى مساعدي مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ومدراء المديريات عدد من اعضاء غرف التجارة والصناعة ومدققي الحسابات والمستشارين والمفوضين الضريبين.

وفي نهاية الورشة تم التوصل الى تحديث رؤية ورسالة الدائرة وقيمها الجوهرية فقد اصبحت رؤية دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ( نظام ضريبي أمثل يحقق العدالة الاجتماعية ويعزز نمو الاقتصاد الوطني ) واصبحت رسالة الدائرة ( إدارة ضريبية شفافة توفر الإيرادات الضريبية للخزينة من خلال خدمات ضريبية إلكترونية وتعزيز ثقة المكلفين والالتزام الطوعي والامتثال الضريبي وتطبيق التشريعات بنزاهة وإنصاف وعدالة بالاعتماد على موارد بشرية كفؤة وتقنيات وبرامج حديثة) واصبحت قيمها الجوهرية ( العدالة والمساواة/ الكفاءة والعناية المهنية / استقلالية المدقق / المحافظة على السرية / النزاهة والموضوعية / احترام وتقدير المكلفين.

وشارك في الورشة التي عقدت على مدار ثلاثة ايام مساعدي المدير العام والمدراء وعدد من الخبراء في والشركاء في القطاع الخاص ممثلين عن غرف التجارة والصناعة ومدققي الحسابات وجمعيات الضرائب .

 

 


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق