facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ارتفاع أسعار الاسمنت الأسود المكيس محليا   عدد الكتب المباعة في إربد يتجاوز الـ 10 آلاف كتاب سنويا   الوقود يستحوذ على 40 % من الكلف التشغيلية لـ"الملكية الأردنية"   رئيس البلقاء التطبيقية: توجه لإعادة النظر في الخطط الدراسية   فك الأساور الالكترونية عن 15 مشجعاً رياضياً   الكهرباء الوطنية: استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي   العمل توضح حول دوام القطاع الخاص بعد تثبيت التوقيت الصيفي   المفلح: ننتظر تفويض المالية لصرف مساعدات لمتضرري «اللويبدة»   الرفاعي للمعلمين: تحية لمن يصوغون عقول الأجيال   الجغرافي الملكي يحتفي بأسبوع الفضاء العالمي  
الاردن تنفذ مشاريع طاقة بقيمة 575 مليون دولار
التاريخ : 2013-02-09 07:23:00 | المشاهدات 27880

هوا الأردن - اعلنت الحكومة السبت عن تخصيص مبلغ 575 مليون دولار من منحة الصندوق الخليجي للتنمية المقدمة من الصندوقين (الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية) و(ابوظبي للتنمية) لتنفيذ مشاريع مهمة في قطاع الطاقة في الأردن.


وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية علاء البطاينة ان مباحثات جرت بخصوص هذه المشاريع مع كل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وصندوق ابو ظبي للتنمية حول آليات تنفيذ هذه المشاريع التي واجهت صعوبات مالية في تمويلها قبل المنحة.


واعرب الوزير البطاينة عن شكر بلاده لدول مجلس التعاون الخليجي وامتنانها على الدعم الذي قدمته لتمويل هذه المشاريع.


وعن تفاصيل هذه المشاريع قال البطاينة انها تشمل مشروع بناء رصيف الغاز الطبيعي المسال في العقبة الممول من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لاستقبال ورسو باخرة عائمة للغاز الطبيعي.


واكد اهمية المشروع في تعزيز أمن التزود بالغاز الطبيعي وزيادة نسبة مساهمة الغاز الطبيعي في خليط الطاقة الكلي من خلال استيراد الغاز المسال بواسطة البواخر عبر ميناء العقبة بدلا من الاعتماد على مصدر وحيد للتزود بالغاز الطبيعي.


واضاف الوزير البطاينة ان (شركة تطوير العقبة) اصدرت وثائق العطاء للشركات التي تم تأهيلها مسبقا ومن المتوقع ان يكون المشروع جاهزا في منتصف عام 2014.


وبين البطاينة ان مشاريع البنى التحتية في قطاع الطاقة تشمل ايضا مشروع طاقة الرياح في منطقة (معان) جنوب المملكة الممول ايضا من الصندوق الكويتي للتنمية باستطاعة 65 75 ميجاوات لتعزيز الاستطاعة الكهربائية وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي في المملكة للوصول الى نسبة 10 بالمئة بحلول عام 2020.


وعن موعد تنفيذ المشروع قال البطاينة ان المشروع الان في مرحلة تاهيل الشركات الراغبة في التنفيذ حيث استلمت وزارة الطاقة والثروة المعدنية بنهاية شهر يناير الماضي 26 طلب تاهيل ومن المتوقع ان يكون المشروع عاملا في النصف الثاني من عام 2014.


وتابع الوزير الاردني تعداد المشاريع المستهدفة بالمنحة الخليجية بالاشارة الى مشروع بناء سعات تخزين استراتيجية للمشتقات النفطية الخفيفة وباستطاعة 250 - 300 الف طن وباستطاعة ثمانية الاف طن لغاز البترول المسال في وسط المملكة يموله صندوق ابوظبي للتنمية.


وقال ان المشروع المتوقع الانتهاء من تنفيذه وتشغليه في النصف الاول من عام 2016 يهدف الى تحسين وتطوير البنية التحتية للقطاع النفطي وتامين سعات التخزين اللازمة للمخزون الاستراتيجي للمشتقات النفطية في المملكة كمرحلة اولى وصولا الى الكفاية المستهدفة والبالغة 60 يوما من معدل الاستهلاك اليومي وذلك لضمان أمن التزود بالمشتقات النفطية خاصة في الظروف الطارئة.


وتشمل مشاريع الطاقة الممولة من المنحة مشروع الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في منطقة (القويرة في منطقة العقبة) الممول من صندوق ابوظبي للتنمية بطاقة انتاجية تقدر بحوالي 50 ميجاوات باستخدام انظمة الخلايا الشمسية.


وقال ان المشروع الان قيد الاعداد لمرحلة التاهيل بعد الحصول على موافقة الصندوق متوقعا انجاز المشروع في النصف الاول من عام 2014.


وكانت اربع دول خليجية هي دولة الكويت والسعودية والامارات وقطر وافقت على تمويل مشاريع تنموية في الاردن بقيمة خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات من خلال الصندوق الخليجي للتنمية.


وكانت دولة الكويت قدمت للاردن مساهمتها في المنحة للعام الحالي والبالغة قيمتها 250 مليون دولار.

 

 

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net


أذا اعجبك المقال شارك معنا