facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    المناصير : أعمل للأردن من كل قلبي ولن نلتفت الى الاشاعات وانجازاتنا تتحدث عن نفسها   الهيئة البحرية : الأردن دولة مصدرة للعمالة البحرية   عباس يمهل الاحتلال عاماً للانسحاب من الأراضي المحتلة   الفايز: مؤشرات مباركة بشأن السياحة الخارجية   إلغاء العمل بنظام "الترانزيت" عبر جسر الملك حسين   اضاءة جسر عبدون بالاخضر احتفالا باليوم الوطني السعودي   بالأسماء .. انهاء خدمات موظفين في التربية والتعليم   الأمن يتعامل مع عدة حوادث إنزلاق   الحنيطي يبحث التعاون العسكري مع هولندا   أكثر من 3 آلاف جرعة اعطيت خلال 24 ساعة  
بني عامر: القائمة الوطنية للأحزاب وشرط تمثيل 6 محافظات و12 دائرة
التاريخ : 29-07-2021 02:25:35 | المشاهدات 1341

هوا الأردن - قال مقرر لجنة الانتخاب الفرعية المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور عامر بني عامر إن عدد أعضاء مجلس النواب سيصل إلى حدود 150 نائباً ونائبة ضمن 23 دائرة.

وبين في حديث تلفزيوني، مساء الأربعاء، أن عدد المقاعد التي ستخصص للدائرة الوطنية الحزبية ستتراوح بين 40-50 مقعداً يجري الانتخاب عليها ضمن نظام القائمة النسبية المغلقة.

وأوضح بني عامر أن تسجيل القوائم سيقتصر على الأحزاب السياسية، ولن يتم الترشح بشكل فردي، على أن تكون القائمة ممثلةً لـ6 محافظات و12 دائرة انتخابية بحدّه الأقل.

وبرر ارتفاع عدد أعضاء مجلس النواب، بأن المبادىء الفضلى لأي قانون انتخابي تهدف لاستقرار الدولة والمجتمع وتعزيز التماسك المجتمعي وتمثيل المجتمعات.

وأضاف بأن عدد مقاعد الدوائر المحلية انخفض بنسب معقولة وثابتة في جميع الدوائر الانتخابية، لكن مع إضافة المقاعد الوطنية فإن العدد الإجمالي لمقاعد المجلس يرتفع إلى 150.

وأشار إلى أن مراحل تطوير قانون الانتخاب سيمر في 3 مراحل، أولها ما جرى الاتفاق عليه، فيما هناك توجه لخفض مقاعد مجلس النواب في المرحلة الثانية.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق