facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الملك لميركل: شراكتنا جيدة وقوية مع ألمانيا من أجل إحلال السلام   عويس: مجلس الوزراء وافق على إعادة 9 معلمين احيلوا للاستيداع   وزير التربية: ارقام الاصابات في المدارس مطمئنة والتعليم الالكتروني خطة بديلة   الملك يلتقي رئيس الجالية الأردنية في وارسو   وزير الصحة: لن نجبر طلبة المدارس على اللقاحات   الخصاونة: ملتزمون بتعزيز حقوق الإنسان وحرياته   السجن لموظف حكومي زور تصاريح عمل   مجلس الوزراء يقر نظام شركات التمويل   حجاوي: الوضع الوبائي في الأردن جيد جداً   مشروع قانون يمنع حبس المدين اذا كان المبلغ اقل من 5 آلاف دينار  
وزير الأشغال الفلسطيني من الأردن: الأسرى الذين انتزعوا حريتهم مهندسون تفوقوا علينا
التاريخ : 08-09-2021 03:19:28 | المشاهدات 43

زار وزير الأشغال العامة والإسكان م.يحيى الكسبي، ونظيره الفلسطيني د.محمد زيارة، نقابة المهندسين الأردنيين، والتقوا نقيب المهندسين الأردنيين م.أحمد سمارة الزعبي واعضاء في مجلس النقابة وامينها العام.
 
وقال م.الكسبي، ان العلاقات الاردنية الفلسطينية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، مبنية على أواصر المحبة والتعاون المشترك، بما يخدم الشعب الفلسطيني وقضيته، وتجلى ذلك في التصدي لصفقة القرن والدفاع عن القدس والوصاية الهاشمية على المسجد الأقصى.
 
واضاف ان الوزارة تجري باستمرار تحديث وتطوير للقوانين والانظمة لمواكبة التقنيات الهندسية الحديثة التي يشهدها العالم.
واشار أن نقابة المهندسين الأردنيين هي سيدة النقابات المهنية العربية وستبقى كذلك بجهود القائمين عليها.
 
ومن جانبه أشاد وزير الأشغال الفلسطيني د.محمد زيارة، بالدعم الذي قدمته القيادة والحكومة الأردنية للشعب الفلسطيني، في وجه الهجمة والعدوان الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني والقدس على وجه الخصوص من خلال الوصاية الهاشمية على المسجد الاقصى، والوثائق التي قدمتها الحكومة الأردنية ساهمت بدعم موقف سكان حي الشيخ جراح وتثبيتهم في منازلهم.
 
واثنى على جهود الاردن قيادته وحكومة ونقابات في مجال تقديم الإغاثة للشعب الفلسطيني وإعادة اعمار قطاع غزة، داعيا إلى المزيد من التنسيق في مجال إعادة الإعمار.
 
كما أشاد بتعاون وزارة الأشغال ونقابة المهندسين والدعم الذي تقدمه للقطاع الهندسي والاستشاري الفلسطيني وللشعب الفلسطيني وتعزيز صموده.
 
وقال إن "الأسرى الذين انتزعوا حريتهم، مهندسين تفوقوا علينا جميعا وقهروا السجان بأدوات بدائية بسيطة أذهلت العالم، ويشرفنا أن نظمهم لنقابة المهندسين، ونتمنى أن يتمكنوا من الاختفاء عن عيون الأعداء وان يسلموا من الاحتلال".
 
وأشار انه تم مؤخرا إجراء انتخابات مركز نقابة المهندسين في القدس، وانتخابات اتحاد المقاولين، وأنه سيتم إجراء انتخابات الهيئات المحلية في شهر كانون الأول المقبل.
 
ووجه الوزير الفلسطيني الدعوة لنقابة المهندسين لزيارة فلسطين، ولقاء مركز النقابة في القدس، وعقد اجتماعات مع القطاع الهندسي الفلسطيني، بهدف زيادة التعاون ودعم العمل المشترك.
 
واثنى على مبادرات نقابة المهندسين التي قال إنها وصلت إلى المستوى العربي والعالمي.
 
ومن جانبه وجه نقيب المهندسين التحية للأسرى الذين تمكنوا من تحرير انفسهم.
 
وقال إن نقابة المهندسين ترتبط بعلاقات مهنية ووطنية واجتماعية ونقابية وثيقة مع الشعب الفلسطيني من خلال مركزها في القدس.
 
وشكر م.سمارة وزارة الأشغال على الجهود التي تبذلها في رفع مستوى المهنة وتطوير التشريعات التي تنسجم مع التطورات المهنية.
 
واكد استعداد النقابة لتقديم خبراتها للحكومة ووزارة الأشغال لتقييم المشاريع التي يتم تنفيذها في حال طلب منها ذلك.
 
وتطرق نائب نقيب المهندسين م.فوزي مسعد لموضوع المدن الذكية والمنعة، وأشار إلى وجود خطة طويلة الأمد حول تلك المدن يتم العمل بها، وتطرق إلى خطة النقابة للتحول لنقابة إلكترونية "ذكية"، مؤكدا استعداد النقابة لتقديم خبراتها في هذا المجال للجانب الفلسطيني.
 
وقدم رئيس هيئة المكاتب الهندسية في النقابة عضو مجلس النقابة م.عبدالله غوشة، شرحا عن عمل الهيئة، والتطوير الذي تقوم به للأنظمة والتعليمات التي تسهل عمل المكاتب وتصب في صالح الوطن والمواطن، شواء مايتعلق بتشريعات البناء والكودات ومراقبة الاعمار.
 
وتحدث عضو مجلس النقابة م.سري زعيتر، عن الجهود التي تقوم بها النقابة ضمن اللجان النقابية والوطنية لتجويد العمل الهندسي، والإشراف الهندسي، وإصدار أدلة هندسية في مختلف المجالات، منها دليل تقييم المباني بعد الكوارث.
 
وتناول عضو المجلس م.رائد الشربجي، موضوع التأهيل والاعتماد الهندسي، الذي يهدف إلى الارتقاء بالمهنة ومنتسبيها، مشيرا أن النظام الذي وضعته النقابة بهذا الخصوص والذي يسير بمراحل إقراره النهائية، كما تطرق إلى موضوع الكودات الهندسية.
 
وقدمت م.سمر الكيلاني مديرة مركز تدريب المهندسين وأكاديمية تدريب المهندسين، شرحا عن البرامج التي تقوم بها النقابة لرفع سوية المهنة ومنتسبيها، وإيجاد فرص تشغيل وتدريب لهم.
 
وأشارت ان عدد أعضاء النقابة وصل إلى 180 الف مهندسا ومهندسة.
 
ومن جانبه اكد مدير دائرة العطاءات في الوزارة م.محمود خليفات، على أهمية التعاون مع النقابة وخاصة في موضوع الترميم للحفاظ على المباني التراثية، خاصة وأن لها تجربة في هذا المجال.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق