facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الملك لميركل: شراكتنا جيدة وقوية مع ألمانيا من أجل إحلال السلام   عويس: مجلس الوزراء وافق على إعادة 9 معلمين احيلوا للاستيداع   وزير التربية: ارقام الاصابات في المدارس مطمئنة والتعليم الالكتروني خطة بديلة   الملك يلتقي رئيس الجالية الأردنية في وارسو   وزير الصحة: لن نجبر طلبة المدارس على اللقاحات   الخصاونة: ملتزمون بتعزيز حقوق الإنسان وحرياته   السجن لموظف حكومي زور تصاريح عمل   مجلس الوزراء يقر نظام شركات التمويل   حجاوي: الوضع الوبائي في الأردن جيد جداً   مشروع قانون يمنع حبس المدين اذا كان المبلغ اقل من 5 آلاف دينار  
المركز الجغرافي يرد على توضيح التربية: نعتمد فلسطين في خرائطنا
التاريخ : 08-09-2021 06:02:56 | المشاهدات 43

بعدما ردت وزارة التربية والتعليم على الانتقادات التي تناولت خلو خارطة تنشرها في كتاب الجغرافيا للصف العاشر من اسم فلسطين، بأنها تعتمد ما وردها في أطلس رسمي صادر عن المركز الجغرافي الملكي، رد الأخير بدوره على ذلك بتأكيده أنه يعتمد فلسطين في خرائطه.
 
التربية تبرر حذف اسم فلسطين من الجغرافيا.. ماذا قالت؟
وفي التفاصيل، قالت الوزارة إنها لم تقم بحذف اسم فلسطين من "خريطة الثروة المعدنية” في الأردن لكونه لم يكن مثبتا على الخريطة منذ الطبعة الأولى لأطلس "الأردن والعالم” الصادر عن المركز الجغرافي الملكي في العام 2016.
 
بدوره، أوضح مدير المركز الجغرافي الملكي العقيد معمر حدادين أن الخريطة المعتمدة لدى المركز وتبين حدود الدول هي "الخريطة الطبيعية والسياسية”، والتي تظهر اسم فلسطين كدولة حدودية مع الأردن.
 
وأكد أن الخرائط الطبيعية والسياسية، تظهر اسم فلسطين، بينما بقية الخرائط الخاصة في الأردن جزء من الخرائط الأصلية، وليست معتمدة لتوضيح الحدود، لأنها تتعلق بتفاصيل داخل الأردن.
 
الخارطة المعتمدة في أطلس الادن والعالم
 
وبحسب الأطلس كان هناك خريطة مستقلة في الأطلس لفلسطين، تحت عنوان "دولة فلسطين” وتحديدا في الصفحة 42، كام ورد اسم فلسطين في عدة خرائط طبيعية وسياسية، بما فيها خرائط العالم العربي وبلاد الشام والعالم وسواها.
 
أما خرائط الأطلس التي لم يظهر فيها اسم فلسطين، فتناولت عناوين تتعلق بتفاصيل داخل الأردن مثل: الجيولوجيا، التربة، درجات الحرارة، الضغط الجوي والأمطار، والسدود والخزانات المائية، والنبات الطبيعي، والثروة المعدنية والمناطق الصناعية، والمواصلات والآثار.
 
إلى ذلك، أكد العقيد حدادين أن الخريطة الجيولوجية لا تتطلع للحدود وإنما للخرائط التفصيلية لتوضيح تفاصيل الحدود مع الدول المجاورة، وخريطة فلسطين موجودة في الخارطة الرسمية للمركز وهي خريطة "أطلس الأردن والعالم”، والصادرة في العام 2016.
 
وتبين أن وزارة التربية والتعليم اعتمدت في الخريطة المستخدمة في الكتاب، خريطة الثروة المعدنية في الأردن، والموجودة في الأطلس، والتي تحمل عنوان الثروة المعدنية،لكنها لم تظهر آبار البترول الاستكشافية، وآبار الغاز المنتجة، وآبار الغاز الجافة، رغم ورودها في الخريطة الأصلية.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق