facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    وزير التربية: بدأنا بالتخطيط للعمل على عودة "المترك"   الدغمي يلتقي ممثلي المبادرة الشركسية للتوعية السياسية   قرار بوقف ملاحقة مزارعي منطقة الخربة السمرا   المستشفى الميداني الأردني في غزة ينظم حملة للتبرع بالدم   الملك يهنئ بالذكرى المئوية الأولى لتأسيس الدولة العراقية   البلبيسي: القادمون غير ملزمين بالبقاء في المطار لحين ظهور نتيجة "PCR"   ولي العهد يشهد مهرجان الأردن لسباقات الهجن في وادي رم   الهيئة الملكية تسحب فيلم "أميرة" من سباق الأوسكار   إحالة قضية السطو على بنك لمدعي عام محكمة امن الدولة   ارتفاع أسعار الدجاج 15 % لانخفاض الحرارة  
بحث التعاون الاقتصادي بين الأردن وهنغاريا
التاريخ : 25-11-2021 02:18:47 | المشاهدات 43

هوا الأردن - التقى وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي بوزير الخارجية والتجارة لجمهورية هنغاريا بيتر سيارتو الاربعاء، حيث جرى بحث آليات تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في مختلف المجالات وبما يخدم مصالح البلدين وبحضور أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي وعدد من مسؤولي وزارتي كلا البلدين.

وأكد الشمالي على أهمية وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين والتي تم توثيقها بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الهنغاري "جانوس أَدَر"، بحيث تمتد أفقياً وعمودياً في كافة الأصعدة بما في ذلك الاقتصادية والاستثمارية.

وأشار الشمالي إلى أهمية الارتقاء بمستوى المبادلات التجارية بين البلدين لتعكس تطلعات حكومتي البلدين والإمكانيات المتاحة لاقتصاديهما، مشيراً إلى ضرورة عقد اجتماعات الدورة الثالثة للجنة الأردنية الهنغارية المشتركة للتعاون الاقتصادي مقترحاً أن تُعقد خلال العام القادم وإلى إمكانية تنظيم منتدى رجال الأعمال لكلا البلدين خلال فترة انعقاد هذه الدورة. كما أشار إلى فرصة إقامة مركز لوجستي أردني في هنغاريا وآخر في الأردن لخدمة قطاع الأعمال في كلا البلدين.

بدوره، أشار بيتر سيارتو إلى المكانة المرموقة التي يحظى بها الأردن في المنطقة والدور الهام الذي يقوم به في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة. كما أكد على أهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين مشيراً إلى جملة من البرامج والخدمات المقدمة من الحكومة الهنغارية -وتحديداً بنك التصدير والاستيراد الهنغاري- لدعم العمليات التجارية وإقامة الاستثمارات المشتركة بين رجال الأعمال في كلا البلدين، داعياً القطاع الخاص الأردني للاستفادة من هذه البرامج والخدمات.

يذكر أن الصادرات الأردنية إلى هنغاريا قد بلغت 1.37 مليون دولار أمريكي في العام 2020، فيما بلغت الواردات من هنغاريا 39.2 مليون دولار أمريكي لذات العام. أما خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري فقد بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى هنغاريا ما قيمته 520 ألف دولار أمريكي، بينما بلغت الواردات من هنغاريا 27 مليون دولار أمريكي. ويتطلع البلدان من خلال هذه الى النهوض بحجم هذا التبادل ليلبي طموحاتهما.

 


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق