facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    29 وفاة و601 اصابة كورونا جديدة في الاردن   اجتماع مستمر للجنة الوزارية لمناقشة مشروع قانون البلديات واللامركزية حتى تسليم صيغته النهائية   استثناء بضائع سورية من حظر الاستيراد   نائبا الخامسة العجارمة والفريحات يعلنان مقاطعة لقاءات الفايز مع النواب   الحراسيس للحكومة: الناس اوشكت على الهلاك .. اتقوا الله وافتحوا القطاعات   الحكومة: لا تقليص لساعات الحظر الليلي خلال عطلة العيد   وزير الأوقاف: المسجد الأقصى حق خالص للمسلمين وحدهم   التربية: برنامج تعويضي لطلبة المدارس   الصحة: مراجعة إجراءات الحظر الجزئي بعد عيد الفطر   الفايز: سكوت المجتمع الدولي على ممارسات اسرائيل الهمجية وصمة عار  
الدغمي: جهل مطبق في وضع “مُعدل ديوان المحاسبة”
التاريخ : 19-04-2021 03:42:25 | المشاهدات 1164

هوا الأردن - وصف النائب المخضرم عبدالكريم الدغمي، واضع أحد البنود التشريعية في مشروع القانون المعدل لقانون ديوان المحاسبة، بـ”الجاهل”.

وجاء ذلك الوصف على البند (د) في المادة (4) من مشروع القانون والتي تنص على: "باستثناء حالات التلبس بالجرم، لا يجوز ملاحقة أو توقيف الرئيس عن الجرائم الناشئة عن وظيفته ويجب إعلام مجلس النواب في حال القبض عليه متلبسا”.

وقال الدغمي في مداخلة له تحت قبة الرلمان اليوم الإثنين، إن هنالك جهلا مطبقا في وضع مشروع القانون، مؤكدا أن الحصانة للنواب والأعيان والوزراء والقضاة حصانة إجرائية وليست موضوعية، ولها أشكال خاصة لكنه لا يعفى إن ارتكب جرم.

وأضاف الدغمي أن الوحيد المحصن من الجرائم في الدستور هو جلالة الملك.

وأشار إلى أن الدستور نص على حصانة لرئيس ديوان المحاسبة، "ولا نستطيع مخالفة الدستور هي حصانة إجرائية وليست موضوعية”.

واقترح الدغمي أن يتم استبدال النص الوارد من الحكومة في مشروع القانون بما يلي؛ "لا يوقف رئيس ديوان المحاسبة ولا يحاكم ما لم يصدر قرار من مجلس النواب بالأكثرية برفع الحصانة عنه إلا في حالة التلبس بجريمة جنائية، وفي حال القبض عليه بهذه الصورة يجب إعلام المجلس فورا”، وهو ما وافق عليه النواب بالإجماع.

بدوره، ردّ وزير الدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، بقوله إن النص الوارد من الحكومة بمشروع القانون، متوازن ويفي بالغرض ويجب ذكر "حالة التلبس” فيه.

وأكد الخرابشة على ما ذكره الدغمي بأن حصانة رئيس ديوان المحاسبة مذكورة في الدستور كما أن حصانة النواب والأعيان مذكورة فيه.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق