facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    المدعي العام يباشر التحقيق في حريق مطعم أودى بحياة 3 أشخاص في شارع الجامعة   دراسة: غير الملقحين قد يصابون بكورونا كل 16 شهرا   رابط إلكتروني خاص لإستعادة كلمة سر تطبيق "سند"   العسعس: الأرقام تتحدث عن انجازات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات   وفاة 3 أشخاص اثر حريق مطعم في عمان   16 الف إصابة عمل في الأردن منذ بداية العام   العناني يدعو لحلحلة كل العراقيل أمام جذب الاستثمارات   الأوبئة: لا توصية بإجبار طلبة المدارس على تلقي لقاح كورونا   المعاني: متحور جديد لكورونا في روسيا ولا مخاطر من تطعيم طلبة المدارس   كناكرية يدعو لتعديل قانون المالكين والمستأجرين وضبط النفقات الحكومية  
عويس: أزمة بجودة التعليم لدى خريجي الطب وطب الأسنان
التاريخ : 13-10-2021 05:48:31 | المشاهدات 43

هوا الأردن - بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء، موضوع رفع نسبة قبول طلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، المُعيدين ضمن قوائم القبول الموحد في الجامعات الرسمية.

وقال رئيسها النائب الدكتور بلال المومني، خلال ترؤسه الاجتماع، بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس، والأمينين العامين لـ"التعليم العالي" مأمون الدبعي، امين عام وزارة التربية للشؤون الفنية والتعليمية الدكتور نواف العجارمة، إن اللجنة تُصر على رفع نسبة قبول الطلبة المُعيدين في الجامعات لجميع التخصصات، وتحديدًا في تخصصي الطب وطب الأسنان.

وأضاف أنه تم رفع نسبة القبول لـ10 بالمئة، إلا أنها للأسف توزعت على 5 بالمئة للأعوام السابقة، ومثلها للمُعيدين، مشيرًا إلى أن اللجنة تُطالب برفع نسبة قبول المُعيدين إلى 20 بالمئة.

وتابع المومني أن نسبة الـ 10 بالمئة طُبقت أيضًا على طلبة برنامج الموازي.

من جهته، قال عويس إن عدد الطلبة المُعيدين، وصل إلى 11 ألف طالب وطالبة، موضحًا أن سياسية القبول الموحد مبنية على التنافس، وهناك قوائم لمكارم لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والأجهزة الأمنية والمعلمين والمخيمات والمدارس الأقل حظًا.

وأضاف أن هناك رقابة من ديوان المحاسبة على آلية القبول الموحد، واعدًا بدراسة مطلب "التعليم النيابية" والمتمثلة برفع نسبة قبول الطلبة المُعيدين في الجامعات الرسمية.

وأقر عويس بوجود أزمة جودة تعليم لدى خريجي الطب وطب الأسنان، عازيًا سبب ذلك إلى قبول أعداد كبيرة منهم في الجامعات، التي تفتقر لبنى تحتية، تكون كافية لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الطلبة، ما يؤثر على جودة التعليم، والقدرة على التنافس في السوقين المحلي والخارجي.

وأشار إلى سياسات الوزارة المقبلة، والتي سيكون منها: معيار السنة التحضيرية لقبول طلبة الطب وطب الأسنان، ضمن معدل 85 % فما فوق للتنافس.

وبين عويس أننا مُقبلون على وضع سياسات لإصلاح التعليم المدرسي والجامعي، وذلك بالتنسيق والتشارك مع "التعليم النيابية"، بُغية تحقيق ما هو أفضل للطلبة كافة.

وفيما يتعلق بالطلبة الأردنيين الحاصلين على شهاد الثانوية العامة من تركيا، البالغ عددهم 62 طالبًا وطالبة، ومنحهم قيد معادلة لشهادتهم، طالب المومني بإيجاد حل جذري وسريع لهذه المشكلة.

في حين قال عويس إنه سيتم حل هذه المشكلة مطلع الأسبوع المقبل.

وحضر الاجتماع، النواب: عطا إبداح وعبير الجبور ووائل رزوق وعائشة الحسنات وخالد الشلول ورمزي العجارمة ومحمد أبو صعيليك وروعة الغرابلي وزهير السعيدين وفريد حداد وعلي الطراونة وصالح الوخيان.

 


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق