facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالأسماء .. طرق مغلقة بسبب تراكم الثلوج   المتنبئ الشاكر: ذروة الثلوج قبيل منتصف الليل   ما حقيقة اختراق هواتف شخصيات سياسية ونقابية من خلال "بيغاسوس" الصهيوني؟   خبير: 150 مليون دولارًا فائدة الأردن سنوياً من اتفاقية استجرار الكهرباء إلى لبنان   وزير الأوقاف يوجه بتقديم المساعدات للأسر المحتاجة   الأردن وباكستان يشددان على التحضير لعقد محادثات مُوسعة   العميد الزعبي عن الثلوج: لا نشهد أزمة بل حالة استثنائية   اخلاء شواطئ العقبة بعد ارتفاع موج البحر   الأردن الثاني عربيا بنسبة عائدات السياحية من الناتج المحلي   المنخفض الجوي يرفع الطلب على الغاز  
الدكتور أحمد طبية من جامعة الشرق الأوسط MEU يبحث في "الثقافة الرقمية ودرجة توفرها لدى المُعلِّمين والمُديرينَ العامِّينَ في أماكن العمل التعليمية"
التاريخ : 29-07-2021 01:57:27 | المشاهدات 43

نشر مؤخرا ورقة بحثية، قام بإعدادها فريقٌ بحثيٌّ من كلية العلوم التربوية في جامعة الشرق الأوسط، مُكوَّنٌ مِن: الدكتور أحمد عبد السميع طبية، باحثاً رئيساً، بالتشارك مع الباحثين: (أ.د.محمد حمزة، و د. باسل فودة) ، و الباحثات (نيفين جرار، وسحر المناصير، وعائشة الشوابكة، ورانيا صيقلي)، في مجلة: International Journal of Learning, Teaching and Educational Research والصادرة من عن Society for Research and Knowledge Management والمفهرسة في قاعدة بيانات Scopus العالمية، بعنوان:

 

الثقافة الرقمية ودرجة توفرها لدى المُعلِّمين والمُديرينَ العامِّينَ في أماكن العمل التعليمية

Digital literacy and its acquisition by teachers and principals at educational workplaces

 

تهدف الدراسة إلى الوقوف على واقع الثقافة الرقمية لدى مُعلِّمي ومُديري المدارس الخاصّة في الأردنّ، من خلال استقصاء مهارات الثقافة الرقمية لديهم، ودرجة امتلاكهم لها. وقد أجرى الباحثون الدراسة على عيّنة مكونة من (١٣٩) مُعلِّماً، و(٧٣) مديراً، مِمَّنْ يعملون في القطاع المدرسيّ الخاصّ. وخلصت الدراسة إلى  أنَّ مهارات الثقافة الرقمية تندرج ضمن ثلاث مجالات رئيسة، هي: المهارات الوظيفية، والمهارات المعلوماتية، والكفاءة الرقمية في عمليات التعلُّم والتعليم، وكذلك في تمكين المُتعلِّم، كما كشفتْ الدراسة أنَّ المعلمين ومُديري المدارس يمتلكون تلك المهارات بدرجة متوسطة، وأنَّ المهارات الوظيفية والمعلوماتية تزيد من الكفاءة الرقمية.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق