facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ارتفاع معدل استهلاك الأردنيين للغاز   الحموي: المخابز ستعمل على مدار الساعة   جنايات عمان تنظر في قضية فتاة تعرضت للضرب بالمشرط   الفايز: سنشهر سيوفنا في وجه هؤلاء   مصدر رسمي يوضح حقيقة مغادرة "الوزير العسعس" للفريق الحكومي   جامعات تؤخر دوامها وامتحاناتها الاربعاء (اسماء)   البلبيسي: أعداد إصابات كبيرة بين الأطباء والممرضين   3 إصابات بانهيار اسقف عمارة في جبل عمان   وزير الزراعة يتفقد واقع اضرار الصقيع في الاغوار   ولي العهد يثني على جهود وزارة الصحة ولجنة الأوبئة بحملة التطعيم  
الوريكات أول شاب أردني يحصل على لقب "رائد فضاء"
التاريخ : 12-01-2022 12:23:44 | المشاهدات 43

هوا الأردن - فاز الشاب الأردني يوسف أحمد الوريكات في "مسابقة رواد الفضاء" بعد التنافس مع 11 مرشحا ومرشحة من مختلف الدول العربية، على لقب رائد فضاء في موسمه الثاني.



وجرى التنافس بين المترشحين الـ 12، لأثبات قدراتهم على امتداد 10 حلقات، تتضمّن أكثر من 30 اختباراً ومهمّة، منها تحدّيات نفسيّة وذهنيّة وجسديّة قاسية، تحاكي التدريبات المعتمدة في وكالات الفضاء العالميّة.



ويأتي برنامج "رواد الفضاء" الذي يعرض عبر تلفزيون دبي، لمواكبة استراتيجية ورؤية دولة الإمارات واهتمامها في مجال علوم الفضاء والفلك.



وقال صاحب لقب "رائد الفضاء"، يوسف الوريكات (25 عاما) لـ عمون، الثلاثاء، إنه بعد التنافس مع المرشحين حصل على اللقب وعلى توصية من وكالة "ناسا"، بعد اجتياز المنافسات والتحديات على امتداد اربعة اشهر، معبرا عن سعادته بأنه أول أردني يحصل على هذا اللقب.



ويتطلع الوريكات إلى تقديم رسالة التوصية والتي حصل عليها من رائد الفضاء الأمريكي الشهير سكوت كيلي، إلى وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، مبينا إن الالتحاق بـ "ناسا" ليس بالأمر السهل، ولكنه يطمح للوصول إلى الفضاء.



وبعد اجتياز عدة تدريبات جسدية ونفسية والتي حصلت في 10 حلقات للبرنامج، أوضح ان المهام تعددت بهذا المجال مثل الغوص والقفز من هليكوبتر وكرسي متعدّد المحاور، والتحمّل والقوّة، وقيادة روفر في الفضاء عن بعد وغيرها من التدريبات.



وذكر ان اصعب تدريب جسدي كان القفز من المروحية للبحر، حيث واجه صعوبة في السباحة بالبحر، ولكن بإصرار اجتاز المرحلة بتفوق.



وحول التحديات النفسية بين أن سحب الدم من نفسه ومن شخص أخر كانت مهمة شاقة، وخاصة انها حصلت دون سابق معرفة، وكل هذه التدريبات تحاكي التدريبات المعتمدة في وكالات الفضاء العالميّة، ويفعلها رواد الفضاء.



ودرس الوريكات الطيران من الاكاديمية الملكية في الأردن، والآن يدرس الذكاء الاصطناعي في جامعة البلقاء التطبيقية، مبينا ان البرنامج تواصل معه للمشاركة، حيث جرت المنافسات بحضور لجنة لتقييم المرشحين، ومنهم: رئيس إدارة عمليات برنامج الإمارات لروّاد الفضاء سعود كَرْمُستَجي، وعالمة أعصاب ومؤلّفة ومتحدّثة في مجال علم الأعصاب الاجتماعي والتربوي الدكتورة سماح كَركي، إلى جانب المهندسة الأمريكية ورائدة الفضاء من وكالة ناسا نيكول ماري، ومهندس الطيران ورائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنِينكو.



من جهته، هنأ رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور احمد فخري العجلوني الطالب الوريكات بفوزه بالمركز الاول في برنامج رواد الفضاء في موسمه الثاني، مؤكدا أهمية التركيز على إطلاق طاقات الشباب الإبداعية، خاصة أن كلية الذكاء الاصطناعي في الجامعة هي أول كلية في الأردن والمنطقة والإقليم وفيها تخصصات نادرة تواكب احتياجات مهن المستقبل والتطورات التكنولوجية المتسارعة في سوق العمل، الذي أصبح يعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في القطاعات كافة.



ويذكر ان برنامج رواد الفضاء أطلق قبل نحو عامين، لمواكبة الاهتمام الواسع بالفضاء واكتشاف أراضي الكوكب الأحمر، حيث حقق البرنامج نجاحاً، وخرج منه الإماراتي محمد أهلي متوجاً بلقب "رائد فضاء" في الموسم الأول.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق