facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    التعليم العالي تعلن نتائج ترشيح الدورة الأولى للمنح الخارجية - رابط   استمرار الشكوى بحق الموقوفين على ذمة قضية بناية اللويبدة   الوطني للأمن السيبراني يطلق حملة توعوية   أمانة عمان تنشر نص قانون رخص المهن - رابط   الأردن يعزي اندونيسيا بضحايا مباراة كرة قدم   الأمير الحسن يؤكد ضرورة النظر لمعالجة قضايا اللاجئين   تأسيس مجلس أعمال أردني مع اقليم كردستان العراق   استقبال طلبات الترشح لانتخابات لجنة سيدات الأعمال بتجارة عمان الاثنين   السفير السديري يبحث تعزيز التعاون مع البنك الاسلامي للتنمية   وفاة سبعيني دهسا في لواء بني كنانة  
التعليم العالي : نتواصل مع الجامعات للحصول على الأعداد المقترحة للقبول
التاريخ : 09-08-2022 12:22:06 | المشاهدات 43

هوا الأردن - قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، الاثنين، إنّ وحدة تنسيق القبول الموحد تتواصل الآن مع الجامعات للحصول على قوائم بالأعداد المقترحة للقبول الجامعي.



وأضاف الخطيب، لبرنامج "صوت المملكة"، أن التواصل مع الجامعات لمعالجة الأعداد المقترحة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في ضوء التخصصات الراكدة والمشبعة والقرارات السابقة لمجلس التعليم العالي المتعلقة بهذا الموضوع.

وأشار، إلى أن تحديد عدد أيام تسجيل الطلبات الجامعية عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد وفقا لإعداد الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة (توجيهي)، حيث إنّ عملية تسجيل طلبات الالتحاق بالجامعات الكترونيا بشكل كامل.

لافتا إلى أن تحديد المقاعد الجامعية ليس له علاقة بمعدلات الثانوية العامة، ولكن له علاقة بإعداد من يحق لهم التقدم بطلبات للمنافسة على الجامعات.

موضحاً أن عام 2020 شهد تضخم في المعدلات، حيث إنّ 72 طالب وطالبة حصلوا على معدل 100 لأول مرة في تاريخ الثانوية العامة الأردنية.

وأشار، إلى أن وحدة القبول الموحدة تحلل نتائج التوجيهي؛ وتعلن الشرائح الثانوية العامة حسب الفروع على الموقع الإلكتروني للوحدة قبل عملية تقديم الطلبات حتى يستأنس الطالب بهذه الأعداد وتكون إحدى الدلائل التي تساعده في عملية تعبئة الطلبات.

وأكّد، أن قرارات لمجلس التعليم العالي لتخفيض القبول في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسب 30-35%، حيث إنّ الجلسة المقبلة ستراجع تقرير ديوان الخدمة المدنية لمناقشته، مرجحا اتخاذ إجراءات جديدة فيما يتعلق بالأعداد المتوقعة للقبول بالتخصصات الراكدة والمشبعة.

وقال: "مجلس التعليم العالي لا يستطيع اتخاذ قرارات أكاديمية بحتة، حتى في الجامعات، حيث إنّ المجلس إذا اراد أن يتخذ قرار أكاديمي بحت فيما يتعلق بالتخصصات الراكدة والمشبعة الشهل اغلاق كل التخصصات الراكدة والمشبعة"، لافتا، إلى أنه أمر غير ممكن نهائيا في مصلحة وطنية عليا وفي عوامل اجتماعية واقتصادية تؤثر في الموضوع.

وأوضح، أن الدراسات الموجودة لدى وحدة القبول الموحد من 15-20% من الطلبة الذين يتم ترشيحهم يستنكفوا عن مقاعد البرنامج العادي، إما لأن التخصص لم يلبي رغبت الطالب أو الجامعة التي حصل فيها على القبول لا يرغب فيها ويرغب بجامعة أخرى.


أذا اعجبك المقال شارك معنا