آخر الأخبار
ticker أمير الكويت يحل مجلس الأمة وتعطيل بنودا في الدستور ticker وزير العدل الأسبق بسام التلهوني ينضم لمركز التحكيم التجاري لدول الخليج ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي قبيلة الحويطات - النجادات ticker بالصور .. العيسوي يفتتح ويتفقد مشاريع مبادرات ملكية بالمفرق ticker للعام الثالث على التوالي .. سيدات أردنيات مبدعات يتألقن في سماء "ملهمة التغيير" ticker البنك الأهلي الأردني يشارك في المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن ticker الأمن يحقق مع المعلمة التي ظهرت وهي تعتدي على طفل من ذوي الإعاقة ويحيلها للقضاء ticker بالصور .. مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة دهوك بإقليم كردستان ticker بالصور .. مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة دهوك بإقليم كردستان ticker ورشة عمل حول الدور الرقابي على المطاعم السياحية ticker بالصور .. عمان الأهلية توقع مذكرتي تفاهم مع جامعتي السليمانية والسليمانية التقنية ticker بالصور .. عمان الاهلية تحتضن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر مستقبل الاستدامة لبيئة الأعمال ticker بالصور .. العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في محافظتي مادبا والعاصمة عمان ticker "مجموعة المطار الدولي" تستكمل تمرين الطوارئ الوهمي ticker أورنج الأردن تطلق بالشراكة مع المجلس النرويجي للاجئين برنامج تنمية المهارات الرقمية للأردنيين واللاجئين ticker "البلقاء التطبيقية " تبرم عددا من مذكرات التفاهم مع الجامعات والهيئات التعليمية في كردستان العراق ticker بالصور .. عمان الأهلية توقّع مذكرات تفاهم مع جامعات " صلاح الدين و"تيشك" و"هولير" في أربيل ticker احالة قناة اليرموك للمدعي العام لبثها بدون ترخيص ticker نتنياهو: رفعنا أعلامنا على معبر رفح وأنزلنا أعلام حماس ticker وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ

ندوة بعنوان " التجربة الأردنية في حماية الملكية الفكرية" في المكتبة الوطنية

{title}
هوا الأردن -

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف واليوم العالمي للملكية الفكرية وبرعاية مدير عام المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال العياصرة أقامت المكتبة اليوم الخميس ندوة بعنوان " التجربة الأردنية في حماية الملكية الفكرية" شارك فيها كل من مساعد عميد كلية الأداب في جامعة الإسراء الدكتور عمر العنبر والأستاذ قيس أبو فضة من مكتب حماية حق المؤلف بالدائرة.


قال د. العنبر ان حقوق الملكية الفكرية تزود المخترعين والمبدعين والفنانين والأدباء بحقوق قانونية لحماية إنتاجهم ، كما انها تنظم وتحمي الشعارات والأسماء والصور والتصاميم المستخدمة في قطاع الإقتصاد والأعمال ،ولكن غالبية المؤسسات العلمية والبحثية في الوطن العربي ودول العالم الثالث تفتقر لوجود سياسات للملكية الفكرية تنظم العلاقة بين المؤسسات والباحثين والعاملين فيها.


كما تطرق إلى أنواع الملكية الفكرية والتي تقسم إلى أربعة أقسام وهي براءات الإختراع والعلامات التجارية والتصاميم والنماذج الصناعية وحقوق الطبع والتي تقسم لقسمين من حيث مجال العمل وهي :" الملكية الصناعية والملكية الفنية والأدبية" .


واختتم ورقته بقوله ان الملكية الفكرية توفر الحماية لإنتاج المؤسسات البحثية والباحثين كما تحفزهم على زيادة إنتاجهم وزيادة عوائدهم مما ينعكس إيجاباً على الأفراد بشكل خاص وعلى الإقتصاد الوطني بشكل عام.


من جانب آخر تحدث أبو فضة عن دور المكتبة الوطنية في حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ، وتطرق بالحديث عن التجربة الأردنية العريقة في الملكية الفكرية منذ عام 1921 ولغاية الآن.


واشار الى دور المكتبة الفعال من خلال مكتب حماية المؤلف في مكافحة القرصنة.

 

تابعوا هوا الأردن على