آخر الأخبار
ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود

هيريز: الأردن يلعب دوراً مهماً في تحسن حياة الفلسطينيين

{title}
هوا الأردن -

قال نائب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط المسؤول عن البيئة والمياه ميغيل غارسيا-هيريز، إن الاردن يلعب دورا مهما في دعم جميع المشاريع الإستراتيجية التي يمكن أن تعزز نوعية حياة الشعب الفلسطيني بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية والسلام في المنطقة.



وقال هيريز في لقاء صحفي على هامش إطلاق محطة تحلية المياه في قطاع غزة، أن الرئاسة المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط ، جنبا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي، تقدر مساهمة الاردن الفاعلة في وضع المشروع على أعلى مستوى من الأولوية في جدول الأعمال الإقليمي.



وحول المشروع، قال هيريز إن المشروع الذي يؤمن المياه النظيفة لقرابة مليوني فلسطيني سيكون المشروع الاكبر من نوعه في الاراضي الفلسطينية وتم الترويج له من قبل الحكومة الفلسطينية كمشروع تنمية إستراتيجية للمنطقة، بالشراكة مع جميع أصحاب العلاقة من المؤسسات الدولية بما في ذلك المفوضية الأوروبية، وبنك الاستثمار الأوروبي ، والبنك الإسلامي للتنمية ، والبنك الدولي والاتحاد من أجل المتوسط.



وقد صُمم هذا المشروع باعتباره الخيار الأكثر استدامة لاستقرار طبقة المياه الجوفية وتأمين إمدادات المياه في قطاع غزة.



وأضاف «سيكون للبرنامج العام تأثير مباشر على الصحة العامة والوضع الإنساني في قطاع غزة. وسيسهم في الحد من التلوث بالسماح بتجديد واستدامة طبقة المياه الجوفية الساحلية. كما سيوفر آفاقا للوظائف والتنمية الاقتصادية، مما يسهم في استقرار المنطقة».



ومن المقرر أن تزود محطة التحلية مليوني فلسطيني بالمياه الصالحة للشرب، وبالتالي ضمان حل مستدام لأزمة نقص المياه وللأزمات الإنسانية طويلة الأمد في قطاع غزة، حيث ان 95% من المياه في القطاع غير صالحة للشرب بسبب زيادة الضخ من الحوض الساحلي الملوث.



في حين تبلغ كلف المشروع 562.3 مليون يورو لضخ قرابة 55 مليون متر مكعب من المياه سنويا، تعهد المانحون الدوليون بتقديم 456 مليون يورو للمشروع (80٪ من التكلفة الإجمالية)، مما سيتيح بدء أكبر مشروع للبنية التحتية في قطاع غزة.



وبين هيريز أن المؤتمر الذي عقد أخيراً في العاصمة البلجيكية بروكسل بهدف جمع التبرعات للمشروع من المانحين من اجل تعزيز الدعم السياسي والمالي لبناء محطة تحلية مياه واسعة النطاق والبنية التحتية المرتبطة بإمدادات المياه في قطاع غزة، معتبرا أن اجواء المؤتمر كانت ايجابية مع تعهدات المانحين بدعم المشروع وتوفير الاموال اللازمة له، مبينا أن نجاح المؤتمر يمهد الطريق لإطلاق مرحلة التصميم والبناء لذلك سيقوم بنك الاستثمار الأوروبي بإطلاق إجراءات المناقصة في 15 نيسان القادم.



وقال هيريز إن المشروع يتألف من ثلاثة مشاريع متكاملة: إنشاء محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسيٍ وتبلغ تكلفتها 55 مليون متر مكعب. ونظام نقل بين الشمال والجنوب؛ ومشروع الحد من المياه بدون عائد.



وفي الوقت الحالي، فإن المشروع جاهز للتنفيذ بعد أن حقق علامات بارزة في جميع مراحله التحضيرية، بما في ذلك التحكم و الإدارة وإكمال دراسات الجدوى المطلوبة، فضلاً عن حلول لإمداد الطاقة والآلية المالية لمساهمات المانحين.



ويعتمد مليونا فلسطيني في غزة بشكل شبه مطلق على الحوض الجوفي الساحلي كمصدر وحيد للمياه العذبة في المنطقة، والذي لا يلبي الاحتياجات بشكل كافٍ من حيث الكم والجودة. وتطابق 3% فقط من المياه، التي يتم ضخها من الحوض الجوفي الساحلي والتي يستهلكها السكان الذين يتزايدون باستمرار. الراي

تابعوا هوا الأردن على