آخر الأخبار
ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود

المجالي يكتب حول الإستراتيجية الوطنية للشباب والتي لم تر النور منذ عامين

{title}
هوا الأردن -
هوا الأردن - كتب الدكتور سامي المجالي
 
في ضوء التوجيه الملكي السامي للحكومات المتعاقبة بضرورة تحديد سياسات عمل واضحة لرعاية الشباب، ودعمهم وتنميتهم، تتضمن مأسسة العمل وتأطيره ، وترجمتها الى استراتيجيات وخطط عمل تمكن المجلس من خدمة الحركة الشبابية الأردنية على احسن وجّه، وتحقيقاً لذلك واستكمالاً للمرحلة الأولى من الإستراتيجية الوطنية للشباب وتطويراً لها ؛ جَاءَت المرحلة الثّانية من الإستراتيجية الوطنية للشباب ٢٠١٦-٢٠١٨ بتضمينها معايير متابعة وتقييم لبرامجها التنفيذية، بما يضمن تحقيق الأهداف الإستراتيجية المقصودة. وقد حرص المجلس ( آنذاك) على مشاركة فاعلة للشباب في بناء وتطوير المرحلة الثانية من الإستراتيجية ، وذلك من خلال الحوار مع الشباب والاستماع إليهم في إجتماعات ولقاءات مع المجموعات البؤرية ، و مع الخبراء والمسؤولين من مختلف مناطق المملكة ، مما اتاح لهم التعبير عن آرائهم وطموحاتهم وواقعهم الذي يعيشونه بكل ثقة و شفافية و مصداقيّة.
 
 
وقد تم بناء وتطوير هذه الإستراتيجية صمن المعايير الدوليّة في بناء الإستراتيجيّات، وجاءت على النحو الآتي:-
 
١- اللقاءات والإجتماعات مع المجموعات البؤرية من الشباب من مختلف مناطق المملكة وإستقصاء تطلعاتهم واهتماماتهم للوصول إلى أولويات وقضايا ذات أهمية ضمن محاور الإستراتيجية.
 
٢- عقد اجتماع لمجلس إدارة المجلس الأعلى للشباب ، والذي يضم نخبة من العلماء والمفكرين والأكاديميين مثل: د.اخليف الطراونة ( رئيس الجامعة الأردنية وقتها) ، معالي د. صالح الخرابشة وزير الطاقة الحالي ، عطوفة امين عام وزارة التربية والتعليم، عطوفة الأستاذ رمضان الرواشدة، سعادة د.هيثم ابو خديجة و غيرهم من المختصين ، حيث تم تكليف مجموعة من المستشارين الوطنيين مثل: د.عبدالله عليان ، د.محمد جريبيع ، د.رند الهنداوي ، والذين تم تقسيم محاور الإستراتيجية عليهم لوضع هيكلتها ، واللقاء مع المجموعات البؤرية ، وغيرها من مهام أخرى ، علماً ان العينة الشبابية في الإستراتيجية الأولى كانت ٩٠,٠٠٠ شاباً وشابة .
 
٣- عقد ورشة عمل مع موظفي المجلس الأعلى للشباب لعرض محاور الإستراتيجية ومناقشتها ، والأخذ بالتوصيات المناسبة.
 
٤- عرضها على عدد من المنظمات الدولة ( شركاء المجلس) ، ومؤسسات المجتمع المدني العاملة مع الشباب .
 
٥- عرضها ومناقشتها من قبل لجنتي الشباب والرياضة في مجلسي الأعيان والنوَّاب ، كما تم عرضها على اللجنة المالية في مجلس الأعيان برئاسة معالي الدكتور جواد العناني ، بناءً على طلبهم.
 
٦- عرضها على لجنة التخطيط في المجلس الأعلى للشباب حيث تم مناقشتها وإقرارها بصورتها المبدئية .
 
٧- عرضها على لجنة الخدمات والبنى التحتية والشؤون الإجتماعية في رئاسة الوزراء ، حيث تم مناقشتها بشكل مستفيض وتم إجراء بعض التعديلات اللازمة .
 
٨- تم توجيه كتاب من دولة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الى كافة الوزارات والمؤسسات الرسمية ، بضرورة اشراك ضابط ارتباط من كل وزارة و مؤسسة للمشاركة في مراجعة الإستراتيجية ومناقشتها في ضوء ارتباط محاور الإستراتيجية بكل وزارة و مؤسسة، وقد تمت المراجعة وإجراء التعديلات اللازمة عليها من قبل كافة الوزارات والمؤسسات .
 
 
وقد تم الإتفاق على عدد من المحاور الإستراتيجية، وتتمثل في ؛ الشباب والتمكين الديموقراطي ( واستلهامها من الأوراق النقاشية الملَكية) ، الشباب والأصالة والمعاصرة والعولمة ، الشباب والهوية الوطنية ، الشباب والحاكمية الرشيدة ، الشباب والأمن الوطني والإنساني، الشباب والتنمية الشاملة المستدامة، الشباب ومحركات التغيير ، الشباب وريادة الأعمال، الشباب والتطرف .
 
 
ولكل محور من هذه المحاور عدد من المشاريع الخاصة به ، وقد وضعت خطة تنفيذية لقطاع الشباب من خلال بطاقات وصف للمشاريع والتي تتبع كل برنامج ، والهدف الإستراتيجي ، والفئة المستهدفة من المشروع، وتاريخ البدء به، وتاريخ الإنتهاء، ومسؤولية التنفيذ ، والشركاء من الوزارات والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية والهيئات المختلفة . كما تضمن كل مشروع مؤشر قياس الأداء والكلفة المالية لكل مشروع ، اضافة الى المتابعة والتقييم من جهات محايدة.
 
 
وبعد إقرار مجلس الوزراء لهذه الإستراتيجية، تم تشكيل اللجنة التوجيهية للمشروع ( دعم صياغة واستكمال وتنفيذ إستراتيجية الشباب وتعزيز المشاركة الحقيقة للشباب ) والمؤلفة من رئيس المجلس الأعلى للشباب ، وأمين عام التخطيط ( وزير الطاقة الحالي) ، ومدير عام الصندوق الوطني للحركة الرياضية، والمدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي( UNDP) ومديرة المشروع ، حيث بدء العمل بالمشروع من خلال الخطة الموضوعة لذلك خلال شهري نيسان وآيار من عام ٢٠١٦ ، وبعدها تم إيقاف العمل بالاستراتيجية منذ ذلك التاريخ ، ولم تر النور بعد جهود أستمرت أكثر من عامين .
 
 
انني أعول على الأخوين الأعزاء معالي الوزير و عطوفة الأمين العام ، ومعرفتي بهما بحرصهما الشديد على تطوير العمل بالإطلاع على تلك الإستراتيجية و مراجعتها واتخاذ القرار المناسب بذلك.
تابعوا هوا الأردن على