آخر الأخبار
ticker أورنج الأردن دايماً مع عائلتها: حفل تكريم لأبناء الموظفين المتفوقين في التوجيهي ticker بالصور .. الكايد في مصانع المنطقة الحرة بالزرقاء ticker العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في مخيمي الوحدات والبقعة ticker منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة أخطر مكان في العالم ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحياصات ticker إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود

نائب رئيس جامعة اليرموك يوضح حقيقة صلته بموضوع "الدساتير الرصاصية" المزيفة

{title}
هوا الأردن -

أكد مدير عام دائرة الآثار العامة الأسبق ، نائب رئيس جامعة اليرموك الدكتور زياد السعد بان فعلته دائرة الاثار العامة أمس بإعلانها عن النتائج التي توصلت اليها لجنة علمية خاصة للتحقق من أصالة ما يسمى بالدساتير الرصاصية والتي شغلت الباحثين والمهتمين في كافة أنحاء العالم قد أنهت بان هذه الدساتير زائفة استنادا إلى النتائج التي توصلت اليها اللجنة العلمية المشكلة لهذه الغاية جدلا كبيرا وتباينا في الآراء استمر أكثر من عشر سنوات. 



وأكد السعد بان صلتي بموضوع الدساتير جاءت من خلال عملي مديرا عاما لدائرة الاثار العامة عندما وصلت للدائرة معلومات حول وجود عدد من هذه الدساتير في لندن يتم تداولها وربطها بالأردن كمصدر لها.



وقد كان موقفي من ذلك اليوم هو التعامل مع هذه الموضوع بمنتهى الجدية وبأسلوب علمي يقتضي ان يتم الحكم على هذه الدساتير من خلال نتائج الفحوصات المخبرية ودراسة الكتابات المنقوشة عليها من خلال مختصين من كافة أرجاء العالم. 



لم يتغير موقفي عبر السنين ولم أعلن يوما ان هذه الدساتير أصلية أو مزيفة لقد كان موقفي دائما هو ضرورة ان نبني الحكم النهائي على أصالتها باستخدام المنهج العلمي التحليلي والذي تحقق اليوم بإعلان الدائرة ان الحكم النهائي قد صدر بعد دراسات مستفيضة قامت بها اللجنة العلمية. 



هذا وقد تمنى السعد من دائرة الاثار العامة نشر النتائج التي توصلت اليها اللجنة او على الأقل ان يتم عرض النتائج على المختصين من علماء الاثار والنقوش في الجامعات الأردنية.



كما أحيي دائرة الاثار ومديرها العام على هذا الجهد العلمي الكبير وأتمنى للدائرة والعاملين بها كل الخير والتوفيق.

تابعوا هوا الأردن على