آخر الأخبار
ticker بالصور .. رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من شباب محافظة البلقاء ticker زين تقدم لمشتركيها 60 دقيقة مجانية على لبنان ticker البنك العربي الإسلامي الدولي يحصل على جائزة الامتياز في المصرفية الرقمية ticker وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً

"فيتو سوري" .. استئناف النشاط الاقتصادي عبر "نصيب" مقابل اتفاق استراتيجي شامل

{title}
هوا الأردن -
ابلغت اوساط سياسية اردنية مقربة من النظام السوري بان حدود نصيب التي عادت الى السيطرة السورية مؤخرا مع المملكة الاردنية لن تعود للعمل بشكل طبيعي قبل انجاز تفاهم استراتيجي شامل مع الجار الاردني وعلى مختلف الملفات الحدودية والامنية.
 
 
وبعد رفع العلم السوري على حدود نصيب من قبل مدرعات تتبع الشرطة العسكرية الروسية ، اعلن الجيش السوري تأمين طريق عمان دمشق في رسالة قال محللون انها تلفت نظر الاردن الى ان عدم تامين هذا الطريق عسكريا وترك معبر نصيب طوال العامين الماضيين لم يكن اكثر من خيار سوري ولأسباب سياسية.
 
 
وبدأ الاردن يبحث اعادة افتتاح وتشغيل معبر نصيب مع الراعي الروسي ورغم عدم اعتراض حكومة دمشق على طريقة الجانب الاردني في التفاهم مع الروسي الا ان الاتصالات الرسمية لم تناقش بعد كيفية او توقيت اعادة تشغيل معبر نصيب.
 
 
الرسالة الاهم التي وصلت لعمان مؤخرا من الحكومة السورية في دمشق عبر وسطاء اردنيين تتحدث عن اهتمام الجانب السوري بصفقة مصالحة وجوار شاملة مع الاردن قبل اتخاذ اي قرارات جزئية لها علاقة بتشغيل معبر نصيب.
 
 
الجانب السوري يعتبر في رسالته اعادة افتتاح معبر نصيب وتشغيله بمعنى استئناف حركة الشاحنات والعبور ينبغي ان يكون نتيجة لتفاهمات اعمق في البعد الحدودي والامني والعسكري خصوصا بعد المستجدات الاخيرة في معركة الجنوب السوري.
 
 
ويرى مراقبون وبرلمانيون اردنيون ان مثل هذا الطرح السوري يتحدث عن مصالحة سياسية شاملة واتفاقيات امنية وعسكرية لحماية الحدود وعودة سفراء وفتح صفحة جديدة مع الاردن ، وان الاهم في رسالة دمشق هو تلك الاشارة الى صعوبة قبول عودة العلاقات في الجزئية الاقتصادية فقط !
تابعوا هوا الأردن على