آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي الشهوان والزبون ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد

احداث الاردن في عيون الصحافة العالمية

{title}
هوا الأردن -

كشفت السلطات الأردنية، السبت عن حيثيات مقتل ضابط من قوات الدرك الأردنية في انفجار وقع مساء الجمعة في محيط مهرجان مدينة الفحيص الفني السنوي، مشيرة إلى أن عبوة ناسفة مزروعة بدائية الصنع؛ تسببت بالحادثة التي أصيب بها أيضا 4 من قوات الدرك و2 من قوات الامن العام الأردني.


وفي بيان رسمي صدر عن وزارة الداخلية الاردنية وصل لموقعCNNبالعربية نسخة منه جاء أن "انفجارا وقع الجمعة في مركبة لقوات الدرك تتواجد في محطة أمنية مشتركة بين الامن العام والدرك في مدينة الفحيص التابعة لمحافظة البلقاء (شمال غربي العاصمة)، أثناء اصطفافها في الطوق خارج موقع المهرجان ضمن مهمة واجب في المهرجان."


وأضافت الداخلية في بيانها، أن التحقيقات أشارت إلى أن العبوة الناسفة تم زرعها أسفل موقع اصطفاف الدورية المشتركة، قبل وصولها للقيام بواجبها الاعتيادي كنقطة غلق في الطوق الخارجي لموقع مهرجان الفحيص، الأمر الذي أدى إلى "استشهاد" الرقيب علي عدنان قوقزة وإصابة ستة من أفراد الدورية (أربعة من قوات الدرك واثنين من قوة الأمن العام).


 

وتزامنت الحادثة مع اليوم الاخير للمهرجان بموسمه السابع والعشرين والذي بدأ في 2 آب/ أغسطس، وتخلله استضافة العديد من الفنانين العرب من بينهم مارسيل خليفة وصابر الرباعي ووليد توفيق. CNN


 

(رويترز) 

 قالت الشرطة الأردنية يوم السبت إن التحقيقات أظهرت أن عبوة ناسفة بدائية الصنع زرعت قرب سيارة فان تابعة للشرطة وكانت السبب في انفجار قتل شرطيا وأصاب ستة آخرين يوم الجمعة.

 

وكان الشرطة قالت يوم الجمعة إن عبوة غاز داخل السيارة الفان كانت سبب الانفجار الذي وقع قرب مكان مخصص لانتظار سيارات دورية مشتركة لقوات الدرك والأمن العام بالقرب من موقع مهرجان موسيقي في منطقة الفحيص خارج عمان.

 

وقالت وزارة الداخلية في بيان ”هذا العمل الجبان لن يزيد الأجهزة الأمنية إلا عزما وإصرارا على أداء واجبها المقدس في الحفاظ على أعراض وأموال وأرواح المواطنين".

 

ومثل هذه الوقائع نادرة في الأردن لكن إسلاميين متطرفين يستهدفون منذ وقت طويل البلاد التي تفرض إجراءات أمن محكمة وتعد حليفا إقليميا قويا للولايات المتحدة ووقعت معاهدة سلام مع إسرائيل.

 

 

(روسيا اليوم) 

أكدت الحكومة الأردنية أن اشتباكات عنيفة وقعت بين قوات الأمن ومنفذي عملية الفحيص فجر السبت في منطقة نقب الدبور بمدينة السلط وأسفرت عن مقتل رجل أمن.

 

وأوضحت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، أن العملية الخاصة بملاحقة مطلوبين ومحاصرة مبنى سكني في السلط مرتبطة بالتفجير في مدينة الفحيص الواقعة قرب السلط أمس الجمعة، مشيرة إلى أن المشتبه بهم رفضوا تسليم أنفسهم وبادروا بإطلاق نار كثيف تجاه القوة الأمنية المشتركة.
 

وأعلنت غنيمات أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على 3 أفراد من "الخلية الإرهابية"، مؤكدة مقتل رجل من قوات الأمن الأردنية وإصابة عدد من المدنيين، فيما لفتت إلى أن العملية لا تزال مستمرة.

 

كما أشارت الناطقة باسم الحكومة الأردنية إلى أن "الخلية إرهابية" هي من فجر المبنى السكني المنهار في السلط خلال المداهمة الأمنية بعد تفخيخه في وقت سابق.

 

بدوره، ذكر موقع "خبرني" الأردني، نقلا عن مصدر أمني، أنعدد المصابين جراء اشتباكات منطقة نقب الدبور وعملية المداهمة، الذين نقلوا إلى مستشفى السلط الحكومي، بلغ 21 شخصا.

 

وقال المصدر لـ"خبرني"، إن الإصابات تنوعت بين عسكريين ومدنيين، موضحا أن توافد الجرحى جراء الحادث إلى المستشفى مستمر.

 

كما نقلت "خبرني" أن الأجهزة الأمنية تداهم المبنى المنهار جزئيا في المنطقة للتحقق من وجود متفجرات.

 

وسبق أن أفادت صحيفة "الغد" بمقتل أحد عناصر الأجهزة الأمنية الذين كانوا يلاحقونالمطلوبين على خلفية تفجير الفحيص والذين تحصنوا داخل عمارة في المنطقة، قبل أن يحدث تبادل إطلاق نار بين الجانبين.

 

وأدت المداهمة الأمنية لحدوث أزمة سير خانقة في المنطقة المحيطة وسط تواجد أمني كثيف ضرب طوقا حول المنطقة.

 

وقد أدى تفجير استهدف أمس الجمعة دورية من الدرك الأردني إلى مقتل شرطي وإصابة 6 آخرين في منطقة مهرجان الفحيص بمحافظة البلقاء (20 كم شمال غربي عمان).

 

وصنفت وزارة الداخلية الأردنية هذا الهجوم كعملية إرهابية، موضحة أنها نفذت بواسطة عبوة ناسفة بدائية الصنع.

 

(سبوتنيك) 

قتل عنصر أمني وأصيب آخرون، كما ألقي القبض على مشتبه بهم، مساء اليوم السبت، خلال مداهمة أمنية بمنطقة السلط بوسط الأردن استهدفت متورطين في تفجير وقع شمال البلاد في وقت سابق من اليوم.

 

 وقالت الناطقة الإعلامية باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، في بيان، إن "الأجهزة الأمنيّةالمختصة نفذت مداهمة في موقع خلية إرهابية بعد الاشتباه بتورطها في حادثةالفحيصالإرهابية، حيث تحركت قوة مشتركة من الأجهزة الأمنية إلى مدينة السلط لإلقاء القبض على المشتبه بتورطهم في هذه العملية".

 

وأشارت غنيمات إلى "رفض المشتبه بهم تسليم أنفسهم"، مضيفة أنهم "بادروا بإطلاق نار كثيف تجاه القوة الأمنية المشتركة، وقاموا بتفجير المبنى الذي يتحصنون به، والذي كانوا قد قاموا بتفخيخه في وقت سابق، مما أدى إلى انهيار أجزاء منه خلال عملية المداهمة، ونجم عن الاشتباك استشهاد أحد أفراد القوة الأمنية، وإصابة عدد منهم، بالإضافة إلى إصابة عدد من المدنيين".

 

وأوضحت أن "القوة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على ثلاثة من أعضاء الخلية وما تزال العملية مستمرة".

 

 

(سكاي نيوز) 

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، السبت، أن عبوة ناسفة بدائية الصنع كانت وراء انفجار حافلة الدرك في الفحيص، الذي أدى إلى مقتل رقيب وإصابة 6 من أفراد الدورية، في حادث وصفه رئيس الوزراء عمر الرزاز بالعمل الإرهابي.

 

وقالت الوزارة في بيان لها: "إثر حادثة الانفجار التي وقعت مساء أمس(الجمعة)لدورية مشتركة لقوات الدرك والأمن العام في منطقة الفحيص، قامت الفرق الأمنية المختصة بالتحقيق وجمع كافة الأدلة المتوفرة من موقع الحادثة، وخلصت بتحقيقها إلى أن الانفجار نجم عن عبوة ناسفة، بدائية الصنع".

 

وذكر البيان، أن التحقيقات أشارت إلى أن العبوة الناسفة تم زرعها أسفل موقع اصطفاف الدورية،قبل وصولها للقيام بواجبها الاعتيادي كنقطة غلق في الطوق الخارجي لموقع مهرجان الفحيص.

 

وأكد البيان أن "هذا العمل الجبان لن يزيد الأجهزة الأمنية إلا عزما وإصرارا على أداء واجبها المقدس في الحفاظ على أعراض وأموال وأرواح المواطنين"، متوعدا بـ"ملاحقة الزمرة الجبانة الفاعلة والاقتصاص منها بشدة، شأنها شأن كل من حاول أو يحاول العبث بأمن الوطن".

 

وقالت مصادر إن الأجهزة الأمنية بدأت عملية دهم شرقي عمان، لتوقيف المشتبه في تورطهم بتنفيذ الهجوم.

 

وفي وقت سابق أكد مصدر أمني لـ"سكاي نيوز عربية" أن سبب الحادث انفجار قنبلة غاز مسيل للدموع بطريقة الخطأ كانت في المركبة التي يستقلها عناصر الدرك.

 

وأظهرت الصور من موقع الحادث تعرض عدد من المركبات الأمنية لأضرار مختلفة نتيجة الانفجار.

 

ووفقا لشهود عيان كانوا يتواجدون في ساحة المهرجان الذي يقام في مدينة الفحيص غرب العاصمة عمان، فإن صوت الانفجار كان مدويا، حيث سمع في أرجاء المنطقة. 

تابعوا هوا الأردن على