آخر الأخبار
ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات

قرار مرتقب بعودة الشيبس إلى المدارس مجددا

{title}
هوا الأردن -

من المتوقع أن يقر وزير الصحة غازي الزبن اشتراطات تسمح ببيع مادة "الشيبس" في المدارس، بعد أن كانت الوزارة حظرت بيع كل أنواعه في المقاصف المدرسية، على خلفية تأكيد لجنة فنية رسمية "أن مشاكل الأسنان التي يواجهها طلبة المدارس الحكومية والخاصة مرتبطة بهذه المادة".

 


ووفقا لمسودة قرار فإن الاشتراطات تضمنت تعديل نص المادة 8 التي كانت تمنع تداول كل أنواع الشيبس، بحيث اختصرت المنع على "الشيبس غير المصنع من رقائق البطاطا والذرة الطبيعية التي تحتوي على مواد حافظة أو أصباغ ملونة وكثيرة الملح"، فيما يسمح ببيع بقية أنواع الشيبس.  

 

ووفقا لوثيقة ، فقد اتفق الزبن مع أعضاء غرفة صناعة عمان على "عودة الشيبس من البطاطا الطبيعية والذرة الطبيعية بدخول المقاصف، فيما ثمنت غرفة الصناعة تفهم وزير الصحة وتجاوبه السريع لموضوع تشجيع الاستثمار في المواد الغذائية واستمرارية المصانع المصنعة للشيبس".

 

حظرت "الصحة" بيع كل أنواع "الشيبس" في المقاصف المدرسية، بعد أن أكدت لجنة فنية تابعة للوزارة "أن مشاكل الأسنان التي يواجهها طلبة المدارس الحكومية والخاصة مرتبطة بهذه المادة".

 

وكان مدير الصحة المدرسية الدكتور خالد الخرابشة قال إن الوزارة شكلت لجنة من خبراء في الوزارة والجامعات، وتضم مندوبين من وزارة التربية والتعليم وجهات أخرى، للعمل على التأكد من "ارتباط مادة الشيبس بنخر الأسنان وزيادة نسبته بين طلبة المدارس"، مؤكدًا "أن توصيات اللجنة أفادت بوجود علاقة بشأن ذلك، موصية بمنع تداولها من قبل الأطفال وطلبة المدارس".

 

وأوضح أنه في حال خالفت أي من المدارس قرار المنع ذلك، فإنه سـ"يتم منحها أسبوعا لتلافي المخالفات، وفي حال تكرارها سيتم تحويلها إلى القضاء".

 

وكانت وزارة الصحة أقرت مؤخرًا الاشتراطات المعدلة للاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية والأغذية المسموح ببيعها والممنوعة لسنة 2012 وتم نشرها بالجريدة الرسمية وبوشر العمل بها.

 

وأرسلت الوزارة تعاميم من خلال مدراء الصحة إلى المدارس في القطاعين العام والخاص تحظر استخدام أصناف من المأكولات والمشروبات من بينها (الشيبس بكل انواعه ومشروب الطاقة)، إضافة إلى أي مواد أخرى يقرها الوزير".

 

كما اشترطت "الصحة" الحصول على شهادات خلو أمراض للعاملين في المقاصف المدرسية، ورخص مهن سارية المفعول، وارتداء غطاء الرأس وزي خاص وكفوف اليدين خلال العمل داخل المقصف.

 

التعليمات الجديدة المعدلة استبدلت في المادة الخامسة من الاشتراطات عبارة المراجعة السنوية للمركز الصحي التابع لوزارة الصحة بتعديلها بعبارة "المركز الصحي التابع لوزارة الصحة أو أمانة عمان الكبرى"، وإضافة عبارة: "على أن يتم تثبيت شهادات خلو الأمراض والرخص سارية المفعول في مكان بارز بالمقصف".

 

وتقضي الاشتراطات الخاصة بتشغيل المقاصف المدرسية بوجوب تنظيف المقصف يوميا وكلما دعت الحاجة، واستخدام المطهرات المخففة للقضاء على الجراثيم والبكتيريا على الأسطح التي تلامس الأغذية الطازجة، وغسل الخضراوات والفواكه قبل استخدامها في ماء نظيف ويفضل تعقيمها باستخدام مركبات التعقيم المخصصة لذلك مثل حمض الليمون أو بيرمنجات البوتاسيوم.

 

ومنعت الوزارة بيع الأطعمة "البائتة" وضرورة التخلص منها بشكل يومي، وكذلك الأمر بالنسبة للمشروبات المحتوية على السكر والملونات فقط، والمشروبات والعصائر التي تقل نسبة العصير فيها عن 30 %، إضافة إلى الحلوى والشوكولاتة و"العلكة" و"المصاص" ذات القيمة الغذائية المنخفضة بجميع أنواعها و"التوفي" و"النوجا" التي تلتصق بالأسنان.

 

كما منعت المشروبات المعلبة في عبوات زجاجية واللحوم والكبدة بجميع أنواعها والبيض والبوظة والاسكيمو والمثلجات.

 

وعممت "الصحة" أيضًا على مدارس التربية والتعليم بضرورة تنظيف آبار وخزانات المياه، وصيانة الحفر الامتصاصية والمرافق الصحية في المدارس، وتوفير سجل خدمات الصحة المدرسية، وإلزام المدارس بالتعاقد مع الأطباء (طب عام وأسنان) وذلك لإجراء الكشف الطبي وإعطاء المطاعيم للطلبة. الغد

تابعوا هوا الأردن على