آخر الأخبار
ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات

الحكومة توافق على منح خصومات 50 % على تأجير أراضي "البحر الميت"

{title}
هوا الأردن -

وافقت الحكومة، مؤخرا، على منح خصومات بنسبة 50 % على تأجیر الأراضي في منطقة البحر المیت لغایات إنشاء مشاریع استثماریة، بحسب مدیر المناطق التنمویة في شركة المجموعة الأردنیة للمناطق الحرة والتنمویة، حمزة الحاج حسن.

 

وبذلك، یصبح إیجار الدونم الواحد المحاذي للشاطئ 6 آلاف دینار سنویا (500 شھریا) بدلا من 12 ألفا سابقا، فیما أصبح سعر إیجار الدونم الواحد البعید عن الشاطئ 1000 دینار سنویا (83 شھریا) بدلا من ألفي دینار.

 

وبین الحاج حسن، في تصریح صحفي ، أن الشركة ستبدأ اعتبارا من الیوم باستقبال طلبات الراغبین باستئجار أراض في منطقة البحر المیت التنمویة من قبل المؤھلین مالیا وفنیا لتنفیذ المشاریع التي یرغبون في إقامتھا بالمنطقة.

 

وأوضح أن استقبال الطلبات وصلاحیة العرض سیكونان لعام واحد وبمدد تأجیر تصل الى 30 عاما ویجدد لفترة التأجیر نفسھا إن إراد المستأجر، مبینا أن باب الاستثمار متاح أمام جمیع المستثمرین الأردنیین والأجانب.

 

وأشار إلى أن مساحات الأراضي القابلة للتأجیر تتراوح بین دونم و150 دونما، وتستھدف إقامة مشاریع في قطاعات متنوعة تشمل التجاري والسیاحي والترفیھي. وبین الحاج حسن، أن الأراضي القابلة للتأجیر مخدومة بالبنیة التحتیة الرئیسیة التي تشمل الطرق والكھرباء والماء والخدمات اللوجستیة الأخرى.

 

وأكد أن تقدیم الخصومات على تأجیر الأراضي في منطقة البحر المیت التنمویة یأتي بھدف تحفیز الاستثمار بالمنطقة وتولید فرص العمل للأردنیین.

 

وقال ”إن فلسفة القرار تتركز على عدم النظر لتحقیق الإیراد المباشر الى خزینة الدولة بقدر ما ھو استقطاب مشاریع استثماریة وتولید فرص عمل وتخفیف الكلف على المستثمرین“.

 

وبحسب الحاج حسن، یصل حجم الاستثمارات القائمة في منطقة البحر المیت التنمویة الى أكثر من 600 ملیون دینار وفرت حوالي 4 آلاف فرصة عمل.

 

ویتمحور المخطط الشمولي للبحر المیت حول إیجاد سلسلة من 12 منطقة استثماریة ذات مراكز یرتبط حجمھا بحجم المنطقة التي تتوسطھا مع الحفاظ على الممیزات الطبیعیة والاقتصادیة الخاصة بتلك المنطقة.

 

وراعى المخطط الشمولي، الحفاظ على البیئة الطبیعیة والتاریخیة والسمات المعماریة المتناغمة مع المنطقة، وشمل الشریط الساحلي والمناطق الجبلیة المطلة على البحر المیت من الجھة الشمالیة والشمالیة الشرقیة، والمناطق الجنوبیة ما بعد منطقة الفنادق، ومنطقة السویمة، بالاتفاق مع سلطة وادي الأردن.

 

وتبعد منطقة البحر المیت التنمویة التي تم إطلاقھا في العام 2009 نحو 55 كم عن العاصمة عمان، وتمتد المنطقة على حوالي 40 كم مربعا على شواطئ الساحلین الشمالي والشرقي للبحر المیت وتحیط بھا الجبال والتضاریس المنحدرة إلى شرق وادي نھر الأردن إلى الشمال.

 

وتوجد في المملكة 8 مناطق تنمویة ھي: معان وإربد والمفرق وجبل عجلون، مجمع الأعمال والبحر المیت إلى جانب المحمدیة (جنوب معان) والمفرق الجدیدة التي یدیرھا القطاع الخاص.

 

وتھدف المناطق التنمویة إلى تحقیق العدالة الاجتماعیة، عبر توزیع مكتسبات التنمیة على محافظات ومناطق المملكة كافة، وإیجاد بؤر ونواة للأنشطة الاقتصادیة والاجتماعیة والعلمیة عبر البناء على المیزات التنافسیة والتفاضلیة في كل منطقة، وإیجاد حلقات تنمویة متكاملة، بالإضافة الى خلق فرص العمل، والحد من الفقر وتحقیق النمو الاقتصادي، الى جانب تحسین الظروف الاجتماعیة والاقتصادیة والمستوى المعیشي للمواطنین. الغد

تابعوا هوا الأردن على