آخر الأخبار
ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة

المنخفض الأخير يلحق أضرارا ببعض المزروعات

{title}
هوا الأردن -

أدى المنخفض الجوي، أول من أمس، إلى حدوث أضرار بالمحاصيل الزراعية، حيث تأثرت أشجار اللوزيات بالمنخفض الجوي، الأمر الذي ينذر بإنتاج ضعيف هذا الموسم.

 

ووفق ما ذكر مزارعون فإن الهطولات في بعض المناطق أدت إلى تساقط بعض الثمار وتضررها قبل عملية النضج، كما أدت الأمطار في هذا الوقت إلى انتشار الأمراض الفطرية، وما يرافق ذلك مخاوف من بإمكانية إصابة محاصيل زراعية أخرى بأمراض مختلفة.

 


في هذا السياق، قال مدير عام الاتحاد العام للمزارعين، محمود العوران، إن المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة اول من امس، أدى لإصابة عدد من أشجار اللوزيات المثمرة وسقوط ثمار قبل نضجها وتكسر الأفرع نتيجة الرياح، وبالتالي سيؤدي ذلك لقلة الإنتاج هذا الموسم وتكبد المزارعين خسائر مالية.

 

واضاف، أن “شتوة اول من امس ستؤدي لانتشار الفطريات في التربة الزراعية وسترفع نسب الامراض والآفات التي تصيب النبات والحيوان”.

 

وبين المزارع ابراهيم العدوان، “فقد تأثرت بعض المحاصيل الزراعية نتيجة المنخفض، وقوة الرياح، ومنها أشجار البستنة الشجرية، خاصة العنب واللوزيات، حيث عملت الأمطار على اسقاط الثمار قبل نضجها، وأدت الرياح أيضا الى تكسر الفروع، إضافة للإصابة بالأمراض الفطرية، وهذا الأمر ينطبق على الخضار أيضا، خاصة الخيار، والبطاطا، والكوسا، وهو ما يجعلها غير قابلة للتسويق”.

 

الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة، لورنس المجالي، اكد أن طواقم الوزارة في الميدان، تتابع مع المزارعين أولا بأول، لتسجيل أي أضرار في المحصول.

 

وفي حال استمرت المنخفضات خلال الأسابيع المقبلة، طالب المجالي المزارعين، بضرورة متابعة البيوت المحمية، وتهويتها، حتى يتم تخفيف الرطوبة داخل هذه البيوت، وبالتالي منع الإصابة بالأمراض الفطرية، وفي حالة تشكل البرد فمن الضرورة إغلاق البيوت فترة الظهيرة، لتخزين أكبر كمية من الحرارة لتستفيد منها المحاصيل في فترة المساء، فضلا عن ضرورة الرش الوقائي للمحاصيل الزراعية، حتى لا تنتقل العدوى لباقي المحاصيل.

 

وبين أن الوزارة تقوم في كل عام وقبل أي منخفض، بنشر الارشادات، عبر كافة وسائل الإعلام والإذاعات المحلية، إلى جانب تقديم النصائح والإرشادات لحماية المحصول من الضرر، والزيارات الميدانية لمرشديها للمزارعين في حقولهم. الغد

تابعوا هوا الأردن على