آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

إغلاق مشاريع منتجة للجمعيات المحلية في البترا

{title}
هوا الأردن -

امتدادا لتأثير كورونا على مختلف القطاعات السياحية والاقتصادية في البترا، تسببت الجائحة أيضا بإغلاق العديد من المشروعات الانتاجية التابعة للجمعيات المحلية وايقافها.

فمركز صناعة الفضيات في جمعية سيدات الأنباط التعاونية، بات يسوده الصمت بعد أن كان مكانا يعج بالحركة والنشاط والعمل، فتوقفت آلات الانتاج فيه ورحلّ العمل إلى إشعار آخر، وريثما تنتهي الجائحة وتعود حركة السياحة في البترا.

تقول رئيسة الجمعية فوزية الحسنات، إن الجائحة أثرت بشكل غير مسبوق على العمل في الجمعية وإنتاجها من الفضة والصناعات التقليدية، فيما تراجعت مبيعاتها بشكل كبير مقارنة مع الأعوام السابقة.

وتدعو الحسنات إلى مزيد من الدعم للجمعيات المحلية في البترا، خصوصا وأنها تأثرت وبشكل مباشر من توقف حركة السياحة الوافدة.

وفي جمعية سيدات وادي موسى، توقف النول عن العمل، وتعطلّ التطريز وإنتاج الفسيفساء وتهديب الشماغ والخياطة، ما أسهم أيضا برفع نسبة البطالة وحرمان أسر كثيرة من دخل هذه المشروعات، التي باتت غير مجدية على الإطلاق في ظل توقف السياحة، بحسب رئيس الجمعية مها المشاعلة.

تؤكد المشاعلة أن تسويق هذه المنتجات يعتمد بشكل مباشر على حركة السياحة الوافدة، التي تحتاج عودتها إلى وقت، مشيرة إلى أن العاملين والمستفيدين من هذه المشروعات والبرامج باتوا بلا دخل منذ بدء تداعيات الجائحة.

وتطالب بمزيد من الدعم للمشروعات والبرامج التي تعطلت جراء كورونا، وبأن ترحل التزامات الجمعيات لمرحلة ما بعد الجائحة.

وما تعانيه الجمعيتان من توقف للمشروعات والبرامج، ينطبق على بقية الجمعيات المحلية في البترا، التي تعتمد على السوق السياحي، في تسويق انتاجها.

تابعوا هوا الأردن على