آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

بلعاوي: لا يوجد أي مسوّغ لإعطاء جميع المواطنين الجرعة المعززة

{title}
هوا الأردن -
أكد عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ولقاحات كورونا ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي، انه لا يوجد حتى الان اي دليل علمي أو مسوغ لإعطاء الجرعة الثالثة المعززة لكافة فئات المجتمع.
 
وأضاف في تصريح له: ان الجرعة المعززة مهمة، لكن لفئات معينة فقط وليس لجميع المواطنين، لأسباب طبية ولوجستية، مبينا انه لا يوجد قرار متخذ لغاية الان ولا أية دراسات في كل العالم توصي بإعطائها للجميع.
 
ووفق بلعاوي، فإن إعطاء الجرعة الثالثة المعززة لجميع المواطنين لم يتبع في أي دولة بالعالم، وعلميا يجب إعطاؤها لفئات معينة فقط لا بشكل فوضوي.
 
وعن الأسباب الطبية واللوجستية لعدم إعطائها لكافة فئات المجتمع، قال ان الأولوية حاليا يجب ان تعطى للأشخاص الذين لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح، إذ يوجد 40% من كبار السن في المملكة ما زالوا لم يتلقوا اي جرعة منه، كما أنه لا يوجد اي مسوغ لإعطاء جرعة ثالثة لأشخاص أصحاء تلقوا جرعتين منذ فترة قصيرة.
 
واعتبر ان كثيرا من دول العالم أقرت الجرعة المعززة لأشخاص تجاوزوا الـ 65 عاما فما فوق، ولفئات مرضى المناعة او من يتناولون مثبطات المناعة، او مزودي الرعاية الصحية لأن الكوادر الصحية والطبية على تماس مباشر مع المرضى، لا سيما مع انتشار المتحورات من الفيروس. وشدد بلعاوي على ان فيروس كورونا سيصبح موسميا، وبالتالي يجب إعطاء اللقاح للأشخاص الذين انخفضن مناعتهم لأسباب صحية، بالإضافة لمن مضى على تلقيهم الجرعة الثانية مدة طويلة من الأشخاص الأصحاء، أي ما يقارب ـ 9 أشهر، بمعنى اننا بحاجة الى حملة لقاح جديدة لمن فترة حمايتهم للمطعوم انتهت ( كما في مطعوم الإنفلونزا).
تابعوا هوا الأردن على