آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

شاهين يرد على محاسنة: 500 طن من الأسماك نفقت في الموجب

{title}
هوا الأردن -

طالب رئيس جمعية مربي الأسماك والاحياء البحرية المهندس محمد شاهين الحكومة بتشكيل لجنة مختصة لحصر الخسائر في قطاع الثروة السمكية بسبب الجفاف الذي تعرضت له جميع السدود.

واستهجن شاهين في حديثه لـ هوا الأردن تصريح أمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار محاسنة "السدود في الأردن لم تنشأ لتربية الاسماك"، مؤكدا أن الثروة السمكية موجودة في السدود، واستغلال الموارد المائية الاستغلال الأمثل يعتبر واجبا وطنيا واصفا حديثها بتحريف الأمور عن مسارها الحقيقي.

وقال، إن سد الموجب جف بسبب عدم وجود إدارة جيدة له وفي كل سدود الأردن، موضحا أن هناك تعليمات للتعامل مع كل منسوب في مياه السدود لعدم الوصول للجفاف التام.

وأضاف أن نحو 5 مليون سمكة بوزن يبلغ حوالي 500 طن نفقت في سد الموجب، مستغربا تقدير الأمين العام أن مقدار الخسائر يبلغ نصف طن فقط.

ولفت إلى أن نفوق السمك لم يكن بشكل فوري في سد الموجب بل كان على فترات، مشيرا إلى أن الجمعية حذرت منذ شهر آب الماضي من جفاف السدود.

ولفت إلى أن هناك عشرة انواع من السمك نفقت في الموجب من اصل سلالتين اساسيات، مؤكدا أن الجميعة قامت وبجهود منها بتوزيع الفروخ على السدود لتنمو الأسماك فيها، واصفا المجهود الذي بذل بالمجهود الوطني.

وتساءل أليس السمك يثري البيئة الموجودة في الموقع؟ وأليس السمك يثري الموقع بوجود صيادين؟

وأكد أن انشاء السدود يجب ان يكون لاستغلالها بشكل أمثل لافتا إلى أن هناك صيادين ومزارعين يزرعون الثروة السمكية من مياه السد اضافة إلى الزراعات النباتية التي خسرت نتيجة الجفاف.

وبين أن إعادة الثروة السمكية في سد الموجب إلى ما كانت عليه ستحتاج إلى 5 سنوات.

ودعا سلطة وادي الأردن إلى إعادة صياغة ملف إدارة السدود في الاردن بالكامل بما فيها سد الكرامة، والمخصص لتربية الثروة السمكية.

 
تابعوا هوا الأردن على