آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

الاردن خال من الامراض المعدية

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - أعلن وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات خلو المملكة من الامراض المعدية وهي الاولى من بين خمس دول اعلنت مختبراتها ذلك.

 

واشار وريكات في مؤتمر صحفي عقده في وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، إلى ان موازنات وزارة الصحة كانت على الدوام تصرف خارج الوزارة، ومعظم الخدمات التي كانت تقدمها كانت للصحة الاولية (التطعيم وغيرها) اما للصحة الثانوية (العلاجية والجراحية) فكان يصرف اليها القليل.

 

 

وقال وزير الصحة، "الان 80 بالمائة من موازنة وزارة الصحة تصرف على الصحة الثانوية والثلاثية و20 بالمائة تصرف على الصحة الاولية، ويعود ذلك للجهود التي تبذلها الوزارة حيث اصبح الاردن الان خاليا من جميع الامراض المعدية".

 

واشار الى ان 67 بالمائة من سكان المملكة يرتادون مستشفيات وزارة الصحة، و25 بالمائة الخدمات الطبية الملكية، و8 بالمائة المستشفيات القطاع الخاص والتامينات الصحية، حيث تواجه مستشفيات الوزارة ضغطا شديدا وازديادا مضطردا في اعداد مراجعيها، مبينا أن عدد مراجعي مستشفيات الوزارة خــلال العام الحالي وصل إلى مليونين و684 الف مراجع، فيما راجع اقسام الاسعاف والطــوارئ حوالي مليونين و 269 الف مراجع، وبلغ عدد الادخالات للمستشفيات اكثر من 311 ألف مريض وتم اجراء حوالي 83 الف عملية جراحية كبرى ومتوسطة وصغرى.

 

وعلى صعيد الرعاية الصحية الثانوية قال وريكات إن مستشفيات الوزارة أصبحت تجري مداخلات طبية دقيقة لم تكن تجري من قبل، وبدأ مستشفى البشير مؤخرا اجراء عمليات زراعة الكلى، فيما واصل مستشفى الامير حمزة تحقيق المزيد من الانجازات.

 

واشار الى ان الوزارة طرحت خلال العام الحالي عطاءات لتوسعة وتحديث وصيانة لمستشفياتها ومراكزها الصحية بقيمة 8 ملايين دينار، وعطاء بقيمة 47 مليون دينار، لتحديث الاجهزة والمعدات الطبية، كما لم تغفل عن الارتقاء بالخدمة الفندقية والتغذوية وتوفير الحماية الامنية المناسبة لكوادرها في ظل الاعتداء عليهم.

 

واعلن وريكات عن حصول خمسة مستشفيات على الاعتمادية من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية وهو هيئة معتمدة دوليا، فضلا عن حصول 37 مركزا صحيا على هذه الاعتمادية، وتهيء الوزارة حاليا 7 مستشفيات اخرى للحصول على الاعتمادية، فضلا عن تهيئة 60 مركزا صحيا للحصول على الاعتمادية خلال العام المقبل 2013 .

 

واشار الى انه قد تم حوسبة مستشفى الامير حمزة ومركز صحي عمان الشامل ويجرى العمل حاليا على حوسبة مستشفى الامير حسين في عين الباشا، ولدى الوزارة خطة تناقشها مع برنامج حكيم لحوسبة 6 مستــشفيات و 14 مركزا صحيا خلال العامين المقبلين.

 

وقال انه يجرى العمل حاليا على توسعة اقسام الاسعاف والطوارئ والنسائية والاطفال في مستشفيات الكرك والشونة الجنوبية وجرش ومستشفى الاميرة ايمان في معدي بتكلفة تزيد على 11 مليون دينار، ويتوقع ان تنجز هذه المشروعات الحيوية منتصف العام المقبل 2013.

 

وأضاف إن مشروع المستشفى الجــديد في مدينة الزرقاء قارب على الانتـهاء وبتــكلفـة 70 مليون دينار، ويتوقع ان يتم افتتاحه في شهر اذار من العام المقبل،مثلما تم الانتهاء من مشروع مستشفى البادية الشمالية بتكلفة حوالي 25 مليون دينار والذي سيتم افتتاحه منتصف العام المقبل، كما تم اعداد الدراسات اللازمة لانشاء مستشفى الطفيلة وتوسعة مستشفى الايمان في عجلون .

 

وبين انه تم خلال العام الحالي تعيين 1843 كادرا ، منهم 37 طبيب اختصاص و517 طبيب عام و57 طبيب اسنان و92 صيدليا ومساعد صيدلي و477 ممرضا وممرضة وتمريض مشارك وقابلة قانونية، لافتا إلى ان الوزارة تسعى لاحداث حوالي ستة الاف وظيفة من مختلف المهن الطبية والتمريضية والفنية خلال العام المقبل 2013.

 

وقال انه تم خلال العام الحالي اشراك 8415 كادرا من العاملين في الوزارة من مختلف المهن بدورات وبعثات داخلية وخارجية والحقت الوزارة 300 طبيب عام ببرامج الاقامة في التخصصات المختلفة ، فيما يبلغ عدد الاطباء في برنامج الاقامة لمختلف التخصصات 1034 طبيبا، لتغطية حاجة الوزارة من الاختصاصات.

 

اما بخصوص الغذاء والدواء اشار وريكات إلى ان العام الحالي شهد حملات مكثفة لضمان سلامتهما وتداولهما ضمن الاشتراطات الصحية المطلوبة، عدا عن المواد الغذائية المستوردة، مشيرا إلى انه يوجد في الاردن ما يقارب اربعة الاف مصنع مواد غذائية و40 الف مؤسسة تتداول الغذاء في مراحل الانتاج والتصنيع والتوزيع والبيع المباشر.

 

واوضح انه خلال العام الحالي قامت مؤسسة الغداء والدواء باجراء 202087 زيارة لمصانع ومؤسسات غذائية في اطار الرقابة على الغذاء على مستوى المملكة حيث تم على ضوئها اتخاد 29 الف اجراء، تراوحت بين الاشعار بوجود سلبيات والمخالفة والاغلاق والايقاف عن العمل .

 

وأشار إلى أنه منذ الاول من شهر رمضان الماضي ولغاية الان تم اجراء 6001 زيارة للمؤسسات الغذائية في مختلف المحافظات، تم فيها اتخاذ إجراءات مختلفة ومنها 1109 مخالفة واغلاق 320 وايقاف 789 من المؤسسات التي تمت زيارتها.

 

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

تابعوا هوا الأردن على