آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

الخرابشة يرجح وصول خسائر الكهرباء إلى 10 مليار دينار بحلول عام 2030

{title}
هوا الأردن -

توقع وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس صالح الخرابشة وصول خسائر قطاع الكهرباء إلى عشر مليار دينار بحلول عام ٢٠٣٠.

وقال الخرابشة خلال محاضرة ألقاها في جمعية الشؤون الدولية إن خسائر القطاع خلال عام ٢٠٢٣ قد تصل ٥٠٠ مليون دينار، مشيرا إلى أن مشروع الصخر الزيتي سيكبد أعباء تقدر ب ٢٠٠ مليون دينار.

وبين أن الحكومة تحاول اتخاذ إجراءات لتفادي ذلك وتخفيض خسائر القطاع وتحقيق التوزان المالي كإعادة المفاوضة على بعض الاتفاقيات المبرمة.

وأوضح أن أسباب الخسائر تتعلق باتفاقيات أبرمتها الحكومات لا تصب في الصالح العام وتمتد إلى ٢٥ و ٣٠ عاماً، ما دفع الحكومة إلى محاولة إعادة المفاوضة عليها.

كما أكد الخرابشة أن الحكومة تتجه إلى تحرير سوق المشتقات النفطية ووضع سقوف سعرية لمدة محددة بغية خلق نوع من المنافسة
في القطاع.

ولفت إلى إن شركات توزيع المشتقات النفطية تتمثل بثلاث شركات وسيضاف إليها شركتين جديدتين، منوها إلى أن استهلاك الديزل انخفض خلال الشهور الأولى من العام الحالي حوالي ١٦% كما انخفض استهلاك بنزين ٩٥ وسط ارتفاع الاعتماد على الطاقة المتجددة والمركبات الكهربائية.

وبين أنه لا يمكن الاعتماد على ضريبة المشتقات النفطية ذلك لأن الطاقة المتجددة تفتح أبوابا لتخفيض الاعتماد على البترول ما يعني أن العائدات الضريبية ستتراجع حيث تصل إيرادات ضريبة المشتقات النفطية إلى نحو ١.٢ مليار دينار.

تابعوا هوا الأردن على