آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

الجمارك الأردنية تطلق نظام حجز الدور لشطب المركبات

{title}
هوا الأردن -
أطلقت دائرة الجمارك الأردنية نظام حجز الدور لشطب المركبات في جمرك المنطقة الحرة الزرقاء، والذي جاء لينظّم جميع الإجراءات التي تتم داخل ساحة الشطب، وربط هذا النظام مع نظام الاسيكودا والمعلومات المتوفرة من إدارة الترخيص بعد أن كانت تتم العملية بشكل يدوي من خلال سجل (دفتر يدوي).
 
وتم إطلاق النظام في بداية شهر أيار لهذا العام 2023 كنقطة انطلاق وتحول، ونظرًا لصعوبة التدقيق ومتابعة المركبات الداخلة إلى ساحة الشطب تمت حوسبة آلية عمل ساحة الشطب، وإعداد تسجيل دور إلكتروني لمتلقي الخدمة وحوسبة جميع مستندات القبض والدفع الإلكتروني عن المبالغ المترتبة.
 
ويتم من خلال النظام التحقق من شطب المركبة وذلك من حركة الدخول الإلكتروني إلى ساحة الشطب، وحالة المركبة لدى إدارة الترخيص.
 
وتوفر هذه الخدمة الوقت والجهد لمتلقي الخدمة من خلال خدمة الدفع الإلكتروني لمستندات القبض المتعلقة بالمركبات المراد إدخالها إلى ساحة الشطب، وحقّق النظام زيادة في الرقابة الجمركية وإمكانية اجراء عملية التدقيق اللاحق بكل يسر وسهولة، وضمان عدم التلاعب بأي كتاب شطب مركبة بالتدقيق إلكترونيًا من دخول وشطب رقم تسجيل المركبة المشطوبة إلى ساحة الشطب ومعرفة كتب شطب المركبات التي تم إصدارها ولم تستخدم على نظام الاسيكودا.
 
ويُذكر أن ساحة شطب المركبات في مركز جمرك المنطقة الحرة الزرقاء تعمل فيها الكوادر الجمركية على قدم وساق؛ لخدمة المتعاملين حيث بدء العمل فيها في عام 2013 وما زال العمل مستمرًا لغاية عام 2023 لتقديم أفضل الخدمات الجمركية وللدخول على الموقع الإلكتروني لنظام شطب المركبات من خلال الرابط التالي:
https://services.customs.gov.jo/cars_shateb/cars_shate
 
تابعوا هوا الأردن على