آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

شركتان أردنيتان ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية

{title}
هوا الأردن -
  • تمهيد الطريق لعصر جديد في عالم الأعمال في المنطقة العربية
● تتصدر السعودية القائمة بواقع 33 شركة، تليها الإمارات بواقع 29 شركة، ومصر بـ 9 شركات.
● تضم القائمة 11 مليارديرا بإجمالي ثروة تبلغ 27.7 مليار دولار.

 

 هوا الأردن - شركات واقتصاد

 

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية "أقوى 100 شركة عائلية عربيةلعام 2023، لتسلط الضوء على أهم الشركات العائلية العريقة في منطقة الشرق الأوسط، التي نجحت في الاستمرار عبرالأجيال، ورسّخت بصمتها في أسواق الأسهم في المنطقة.

 

قيّم فريق الأبحاث في فوربس الشرق الأوسط كل شركة عائلية، وفقًا لمجموعة من المعايير شملت: حجم الأصول، والشركات التابعة، وأداء الأعمال التجارية خلال العام الماضي، والتاريخ والإرث الذي تمثله الشركة، بالإضافة إلى تنوع الأنشطة من حيث القطاعات والتوسع الجغرافي.

 

ويعد أكثر من 60من الشركات العائلية المصنفة في القائمة، من المساهمين الرئيسيين في شركات مدرجة في أسواق المال العربية، التي أسست العديد منها.

 

تتصدر السعودية القائمة بواقع 33 شركة تتخذ من المملكة مقرًا لها، صُنفت 4 منها ضمن أول 10 مراكز في قائمة العامتليها الإمارات بـ 29 شركة، ثم مصر (9شركات)، ف قطر (8 شركات)

تمكنت معظم شركات القائمة من الاستمرار عبر الأجيال، علمًا أنّ 6 منها تأسّس في القرن التاسع عشر.

 

على صعيد تصنيف الشركات العائلية، تصدرت عائلة منصور (مصر) قائمة العام، وتقدر صافي الثروة المجمعة للإخوة ياسين ومحمد ويوسف منصور بنحو 6.4 مليار دولار في يوليوتموز 2023وإجمالًا تضم القائمة 11 مليارديرا مع ثروة مجمعة تبلغ 27.7 مليار دولار.

 

تقدمت شركة سدكو القابضة (السعودية) 6 مراكز في التصنيف لتحتل المرتبة الثامنة من المركز 1في العام الماضي. وتعد بذلك الشركة الوافدة الوحيدة إلى المراتب العشر الأولى، لتصبح من بين أقوى 10 شركات عائلية عربية لعام 2023. وتملك المجموعة 35% من شركة النهدي الطبية، التي جمعت 1.4 مليار دولار في طرح عام أولي عام 2022، ليعد الأكبر في السوق المالية السعودية منذ إدراج شركة أرامكو السعودية.

 

وفي سياق التطور والابتكار، تقود الشركات العائلية التغيير عبر الاستثمار في الشركات الناشئةحيث استثمرت مجموعة منصور ومجموعة عبد اللطيف جميل في شركات ناشئة عالمية، واستحوذت مجموعة تمر على حصة أغلبية في شركة (Mumzworldللتجارة الإلكترونية في منتجات الأمهات والأطفال في عام 2021. ومن خلال المبادرات والجهود الهادفة لمواكبة التغيير، يتطلع مشهد الأعمال العربي  إلى المستقبل بحماس لا حدود له.

 

 

توزيع الشركات العائليّة بحسب الدول:

 

دول القائمة 

السعودية

33 

عُمان

5

الإمارات

29

البحرين

4

مصر

9

المغرب

3

قطر

8

الأردن

2

الكويت

6

الجزائر

1

 

 

أقوى 10 شركات عائلية عربية لعام 2023

 

1- مجموعة منصور

الدولةمصر 

تاريخ التأسيس: 1952

 

2- مجموعة الفطيم

الدولةالإمارات 

تاريخ التأسيس: 1930

 

3- شركة العليان المالية

الدولةالسعودية 

تاريخ التأسيس: 1947

 

4- الغرير للاستثمار

الدولةالإمارات 

تاريخ التأسيس: 1960

 

5- ماجد الفطيم القابضة 

الدولةالإمارات

تاريخ التأسيس: 1992

 

6- عبد اللطيف جميل

الدولةالسعودية 

تاريخ التأسيس: 1945

 

7- مجموعة المهيدب

الدولةالسعودية 

تاريخ التأسيس: 1943

 

8- سدكو القابضة

الدولةالسعودية 

تاريخ التأسيس: 1976

 

9مجموعة الغرير

الدولةالإمارات

تاريخ التأسيس: 1960

 

10- الفيصل القابضة

الدولةقطر

تاريخ التأسيس: 1964

 

للاطلاع على القائمة الكاملة " "أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2023" يرجى الضغط هنا.

تابعوا هوا الأردن على