آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

نصف مليون اشتراك "فايبر" في الأردن

{title}
هوا الأردن -

أظهرت أحدث الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن خدمات الإنترنت السلكي "الفايبر"، سجلت مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي أكثر من نصف مليون اشتراك ( قرابة 514 الف اشتراك) .

واظهر تقرير مؤشرات قطاع الاتصالات الذي اصدرته الهيئة الأسبوع الماضي أن عدد اشتراكات الفايبر في المملكة ومع تسجيلها هذا المستوى تكون قد زادت بمقدار 102 الف اشتراك وبنسبة تصل الى 25 % وذلك لدى المقارنة بعدد اشتراكات الخدمة المسجل في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 412 ألف اشتراك.

وشهدت خدمة الفايبر في آخر سنتين طلبا متزايدا وانتشارا ونشاطا من مرخصي خدمات الإنترنت كافة، مع السرعات العالية والموثوقية التي تتميز بها الخدمة قياسا بخدمات الإنترنت عريض النطاق المتنقل.

ووفقا لأرقام هيئة الاتصالات شكلت اشتراكات "الفايبر" الحصة الأكبر من إجمالي قاعدة اشتراكات الإنترنت السلكي الثابت بكل تقنياتها والتي بلغت مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي اكثر 805 آلاف اشتراك.

واستحوذت خدمات "الفايبر" على نسبة تصل إلى 64 % من إجمالي عدد اشتراكات الإنترنت الثابت السلكي نهاية الربع الثالث من العام الماضي.

وتشهد خدمات الإنترنت السلكي الثابت ومنها خدمات "الفايبر" منافسة شديدة في السوق المحلي مع تقديمها من قبل خمس شبكات بحسب أرقام الهيئة منها شركات الاتصالات المتنقلة الثلاثة الرئيسة العاملة في سوق الاتصالات المحلية.

وعلى صعيد متصل، شكلت خدمات "الفايبر" نسبة انتشار قياسا بعدد المنازل في الأردن تقدر بنحو 22 % مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي.

ووفقا لأرقام هيئة الاتصالات، بلغت نسبة انتشار الإنترنت السلكي الثابت بجميع تقنياتها قياسا بعدد المنازل الأردنية حوالي 34 % مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي.

وتنقسم تقنيات الإنترنت عريض النطاق السلكي إلى العديد من التقنيات: منها "الفايبر" و"اي دي إس إل" و"الخطوط المؤجرة" وغيرها، فيما تقدم خدمات الإنترنت عريض النطاق المتنقل عبر تقنيات الجيل الثالث والرابع المتقدم والخامس.

وتوجد في السوق المحلي خمس شبكات للألياف الضوئية يقدمها القطاع الخاص ثلاثة منها تشرف عليها شركات الاتصالات المتنقلة العاملة في السوق المحلي، إلى جانب مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطنية الذي تشرف عليه الحكومة بقيادة وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، والتي طرحت للاستثمار والمشاركة فيه من قبل القطاع الخاص.

و"تقنية الألياف الضوئية": هي وصف نوع من الكابلات أو التقنية التي تستخدم الضوء، وهي تشير إلى الوسط والتكنولوجيا المرتبطة بنقل المعلومات والبيانات لمسافات طويلة على شكل نبضات ضوئية عبر أنبوب زجاجي أو بلاستيكي أو ألياف ضوئية.

تابعوا هوا الأردن على