آخر الأخبار
ticker رفع أسعار البنزين بنوعيه (90 و95) والديزل لشهر آذار المقبل ticker أونروا: عمليات الوكالة ومدارسها مستمرة في العمل في الأردن ticker الأردن يترأس مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ticker العثور على فتى (10أعوام) متوفيا بعد فقدانه في عمان ticker التعليم العالي ترشح أسماء 800 متقدمًا للقبول في المنح الهنغارية ticker الصفدي: لا اتواصل مع وزير الخارجية الإسرائيلي ticker حماية المستهلك للمواطنين: لا تسرفوا في التموين لرمضان ticker ثلاثينية بنغالية تقضي انتحارا في مرج الحمام ticker الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في العقبة (اسماء) ticker الملكة رانيا : مع سيدنا ticker الملك من العقبة: أساس قوة الأردن الإيمان بالقدرة على الإنجاز ticker سحب صلاحيات تخص المسجد الأقصى من بن غفير ticker انفجارات قوية تهز دمشق .. والدفاعات السورية تتصدى للعدوان الإسرائيلي ticker ليبرمان: نتنياهو سيقيم دولة فلسطينية ويبيع أمن إسرائيل ticker بولندا تدرس إغلاق حدودها مؤقتا مع أوكرانيا أمام البضائع ticker 26 إصابة جديدة بصفوف الاحتلال في معارك غزة ticker بايدن يخضع لفحوصات طبية في مستشفى عسكري قبل السباق الرئاسي ticker المعايعة رئيسًا لمجلس البرلمانيين الدولي ticker أورنج الأردن: الشمول الرقمي والمساواة ركيزتان لانضمام النساء لقطاع التكنولوجيا ticker الملك والملكة وولي العهد يزورون العقبة

"بدر شباط الأصغر" يزين سماء الأردن في هذا الموعد

{title}
هوا الأردن -

يتم استكمال دورة البدر حسب التوقيت الأردني في الساعة 3:30 بعد ظهر السبت

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إن سماء الأردن على موعد مع "بدر شباط الأصغر" السبت الموافق 24 شباط/ فبراير.

وأضاف السكجي في بيان له، الاثنين، أنه يتم استكمال دورة البدر حسب التوقيت الأردني في الساعة 3:30 بعد ظهر السبت، ونظرًا للموقع الجغرافي للأردن، يكون البدر الكامل في هذا الوقت تحت الأفق، وبالتالي لا يمكن رؤيته من الأردن.

وأشار إلى أنه يشرق البدر في نفس اليوم بعد ثلاث ساعات، أي في الساعة 6:30 مساءً، حيث يمكن رؤيته من الأردن من شروقه حتى غروبه، ويكون موقع القمر في لحظة اكتمال البدر في برج الأسد.

ويُعرف هذا البدر بـ "قمر الثلج" بين بعض الشعوب، خاصة سكان أمريكا الأصليين، بسبب تساقط الثلوج الكثيف في شهر شباط/ فبراير في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوجد أيضًا أسماء أخرى مثل "قمر العاصفة"، "قمر الجوع"، "قمر النسر الأصلع"، "قمر الراكون"، "قمر الأوزة"، "قمر دب الأوجيبوي"، و "قمر الدب الأسود تلينغيت"، نظرًا لأن هذا الوقت هو فترة ولادة صغار الدببة.

ويتميز البدر الثلجي بأنه أصغر من البدر العادي، ويُطلق عليه اسم "البدر الأصغر" بسبب تزامنه مع النقطة الأبعد في مدار القمر عن الأرض، حيث يكون البعد تقريبًا 404 ألف كيلومتر.

في المقابل، يتزامن "البدر الأكبر" مع الحضيض، النقطة الأقرب في مدار القمر إلى الأرض، ويكون البعد تقريبًا 393 ألف كيلومتر.

قد تكون هناك صعوبة في التمييز بين حجم البدر أو سطوعه بالعين المجردة، سواء كان البدر الأصغر أو الأكبر، بسبب وجود البدر في نقطة الحضيض أو الأوج. يرتبط ذلك بمصطلح "وهم القمر" ومدى قرب القمر من الأفق، حيث يظهر القمر بأنه أكبر عند القرب من الأفق مقارنة بظهوره في السماء، وهو وهم بصري تم الاعتراف به منذ القدم وسُجل في مختلف الثقافات. يعتمد حجم وسطوع القمر على بُعد القمر عنا وإضاءته، مما ينتج عنه فارقًا في الرؤية بين الحضيض والأوج.

وقد تكون هناك صعوبة في التمييز بين حجم البدر أو سطوعه بالعين المجردة، سواء كان البدر الأصغر أو الأكبر، بسبب وجود البدر في نقطة الحضيض أو الأوج.

ويرتبط ذلك بمصطلح "وهم القمر" ومدى قرب القمر من الأفق، حيث يظهر القمر بأنه أكبر عند القرب من الأفق مقارنة بظهوره في السماء، وهو وهم بصري تم الاعتراف به منذ القدم وسُجل في مختلف الثقافات.

ويعتمد حجم وسطوع القمر على بُعد القمر عنا وإضاءته، مما ينتج عنه فارقًا في الرؤية بين الحضيض والأوج.
تابعوا هوا الأردن على