آخر الأخبار
ticker تثبيت سعر بيع الشعير ticker الهواري: المركز الصحي الشامل لا يعني عمله 24 ساعة ticker الضريبة تنفي إخضاع سلع معفاة ticker التربية تفند ادعاءات طالبة حرمانها تقديم التوجيهي: 82 غيابا ticker هل تؤثر مناظرة بايدن وترامب في مسار الانتخابات الرئاسية؟ ticker الزميل جعفر الزعبي مديرًا عامًا لقناة المملكة ticker ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37900 ticker يديعوت أحرونوت: حماس أعادت تأهيل نفسها عسكريا وماليا ticker التربية والتعليم تقرر منح العلامة الكاملة لطلبة الثانوية العامة في 3 أسئلة بعد ورود شكاوي ضدها في مصر ticker مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية البحرينية ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي قطينة ولدجر والعمري ticker الرفاعي مهاجما: الديموقراطية تبدأ من داخل الأحزاب بعيدا عن الشعبويات والوعود الزائفة ticker نائب الملك يرعى إطلاق مسابقة دولية للأمن السيبراني في عمان ticker "وقولو للناس حسنا".. وزارة الأوقاف تطلق فعاليات تحفيظ القرآن بالمراكز الصيفية ticker تخفيض أسعار المشتقات النفطية لشهر تموز 2024 ticker المرصد العمالي يدعو الحكومة لاتخاذ إجراءات موازية لزيادة أجور الأطباء لضمان قدرة المواطنين على تحمّل تكاليف الرعاية الصحية ticker النقاط المرورية وإنشاء المستشفيات الجامعية وأجور الشحن البري .. أبرز قرارات مجلس الوزراء ticker "المحامين" تحيل ملف مشاجرة اجتماع الهيئة العامة إلى النائب العام ticker أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بالعيد الثلاثين لميلاد سمو ولي العهد ticker مجموعة الحوراني الاستثمارية تهنئ بالعيد الثلاثين لميلاد سمو ولي العهد

الجرائم الإلكترونية: "كود" جوائز وهمي يستولي على أموال مواطنين

{title}
هوا الأردن -


حذرت وحدة الجرائم الإلكترونية، التابعة لإدارة البحث الجنائي في مديرية الأمن العام، من خطورة مشاركة "كود" رمز التحقق الذي يرد عبر الرسائل النصية مهما كانت الأسباب مع الآخرين خلال تنفيذ أية عملية الكترونية.

وأكد رئيس وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، المقدم محمود المغايره أن كود المحافظ الالكترونية هو ملك للشخص صاحب المحفظة، ولا يجب مشاركته مع أي شخص أو جهة غير رسمية، مهما قدمت هذه الجهة من ضمانات، وتحت أي ظرف.

وأوضح أن المحتال الالكتروني قد يستخدم أسلوب التحايل للإيقاع بالضحية من خلال توجيه بعض الأسئلة للضحية والتي تتعلق بطبيعة عمله، وعن توفر محفظة الكترونية لدى المجني عليه حتى يتم تحويل الجوائز المالية لتلك المحفظة، وبعدها يطلب الجاني كود تأكيد الحساب ويطلب منه إعادة الرقم إليه وهناك يقع المجني عليه ضحية الاحتيال.

وأشار خلال حديثه عبر برنامج بين السطور التي يبث عبر أثير إذاعة الأمن العام وصفحتها الرسمية إلى أن وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية لديها شراكة مع البنك المركزي الأردني لتحذير المواطنين من عدم مشاركة المعلومات الشخصية أو المالية، بالإضافة إلى تتبع حالات الاحتيال من خلال شبكة الانترنت و معرفة هوية مستخدم الانترنت وتتبع حركة الأموال والمستفيد منها.

وبين إن الاحتيال الالكتروني يتمثل بالاستيلاء على أموال منقولة أو غير منقولة من خلال شبكة الانترنت أو المحافظ الالكترونية أو الحسابات البنكية وهو ما يسمى الاحتيال من خلال تقنية المعلومات.

وأشار إن وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية ترصد الأساليب الجرمية للاحتيال الالكتروني وتحذر منها من خلال التوعية بخطر هذه الجريمة وكيفية تجنب الوقوع ضحية لهذه الجريمة.

وأكد أن بعض الناس يقعون ضحية الاحتيال الالكتروني بسبب الطمع والإغراءات التي يقدمها الجاني من خلال صفحات وهمية لمؤسسات أو أشخاص بإيهام الضحية بالحصول على أموال أو وظائف بأقل التكاليف والجهد، أو الحصول على سلع معينه بأسعار تكون أقل بكثير من مثيلاتها في السوق.

وحذّر من خطورة مشاركة المعلومات والبيانات الشخصية والأرقام الوطنية والحسابات البنكية مع جهات احتيالية تعمل على انشاء مواقع وصفحات وهمية، مشدداً على ضرورة التأكد من الصفحات والمواقع التي يجري التعامل معها من خلال معلومات الاتصال، وتحديد موقع المؤسسة، وأن من يدير هذه الصفحة شخص معلن ومعروف هويته.



تابعوا هوا الأردن على