آخر الأخبار
ticker افتتاح "مختبر المركز الأردني للمعينات السمعية" في عمان الأهلية ticker أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024" ticker الأردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون ticker زين عضواً في المجلس الأردني للأبنية الخضراء ticker "زين" تتبرع للمستشفيات الميدانية الاردنية بغزة بأجهزة متطورة لعلاج الجروح ticker البنك العربي الاسلامي الدولي يطلق برنامج "وقار" ticker رياديو الموسم 11 من BIG by Orange يتلقون تدريباً حول استقطاب الاستثمارات من شركة ميدل إيست فينتشر بارتنرز للاستثمار الجريء (MEVP) ticker مندوبا عن الملك.. العيسوي يطمئن على صحة طفلة من غزة تتلقى العلاج بمدينة الحسين الطبية ticker أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة رانيا العبدالله ticker بنك صفوة الإسلامي يفتتح أحدث فروعه في منطقة الرصيفة / الجبل الشمالي ticker مركز زين الإقليمي (THE BUNKER) بقدّم خدماته الاستثنائية لبنك القاهرة عمّان ticker زين راعي الاتصالات الحصري لمسابقة المُحارب الدولية الـ 13 ticker مذكرة تفاهم بين البنك الأهلي الأردني وجامعة عمان الأهلية لتطوير مهارات الطلبة في مجال الابتكار والتكنولوجيا المالية ticker زين تشارك للمرة الرابعة في حملة تنظيف جوف البحر بالتعاون مع ProjectSea وأبو شقرة ticker عمان الأهلية تبحث سبل التعاون مع المركز الثقافي التركي ticker البوليفارد ومؤسسة الحسين للسرطان يوحدان جهودهما لتعزيز التوعية بأهمية برنامج "تأمين رعاية" لعلاج السرطان ticker رئيس الوزراء يكرم شركة "طيبة" باعتبارها من الشركات الصناعية الأكثر تشغيلاً للأيدي العاملة ticker "جو أكاديمي" تكرم طلابها من أوائل الثانوية العامة ومعلميهم ticker العبدلي يستضيف مطعم "سولت" الشهير ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي آل كمال والتميمي وحداد

احتمال أن يُصنَّف صيف 2024 الأحر عالميًا.. ماذا عن المملكة ..؟؟

{title}
هوا الأردن -

يُعتبر صيف سنة 2023 الأحر على المستوى العالمي، ولكن سنة 2024 في طريقها لأن تكون واحدة من أكثر السنوات حرارة على مستوى العالم، ويبدو أن هذه الحرارة ستصل إلى ذروتها هذا الصيف. وفق أحدث توقعات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، فإن هناك احتمال بنسبة 61% - 62% من أن يكون عام 2024 هو العام الأعلى حرارة على الإطلاق. ووفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، فهناك احتمال 9 على 10 أن يكون عام واحد على الأقل بين عامي 2024 و 2028 هو الأكثر سخونة على الإطلاق.

 

 

شهر حزيران الماضي يسجل حرارة أدفأ من المُعتاد في الأردن

 

وقال المُختصون في مركز طقس العرب بأن شهر حزيران/يونيو الماضي سجل حرارة أعلى من المُعدل الطبيعي بِعدّة درجات، وهو الأمر الذي جعله أكثر شهور الصيف حرارة في التاريخ المُسجّل، وإن لم يُسجّل بالفعل أكثر شهر حزيران/يونيو حرارة في تاريخ سجلات المملكة. وهذا الأمر قد يجعل صيف 2024 واحدًا من أكثر فصول الصيف حرارة، لا سيما مع توقعات باستمرار تعرض المملكة على فترات خلال الأشهر القليلة القادمة لمزيد من الكتل الحارة بين الحين والآخر ويفصل بين تأثيرها كتل هوائية معتدلة.

 

موجات الحر تتفاقم عالميًا وصيف 2024 سيكون حارًا، ولكن ماذا عن الأردن؟

 

وقد تفاقمت موجات الحر حول العالم بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة نتيجة التغيرات المناخية العالمية. وفقًا للمختصين، يُتوقع أن يكون صيف 2024 من أشد الفترات حرارة على الإطلاق عالميًا، حيث من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة أرقامًا مُرتفعة في العديد من مناطق العالم. ويشير الخبراء إلى أن هذه الظاهرة ليست مجرد حدث عابر، بل هي نتيجة للاحتباس الحراري وزيادة تركيزات غازات الدفيئة في الغلاف الجوي.

تأثير موجات الحر على الأردن

 

بالنسبة للأردن، قال مختصو "طقس العرب" إن الأردن جزء من العالم وهو عرضة للتغير المُناخي، وقد شهد الأردن خلال شهر يونيو موجات حر مُتكررة، مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في بعض مناطق المملكة. كما وصلت درجات الحرارة في العاصمة عمان إلى 40 درجة مئوية، بينما تجاوزت في الأغوار 47 درجة مئوية. ويعزو الخبراء هذا الارتفاع الكبير في درجات الحرارة إلى التغيرات المناخية العالمية وتأثيرها على المنطقة.

 

توصيات مختصون "طقس العرب" للتعامل مع الموجات الحارة صيفًا

 

وقد أكد مختصون "طقس العرب" على أهمية اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الحر المتوقعة. ينصح الخبراء بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، واستخدام وسائل الحماية مثل القبعات والكريمات الواقية من الشمس، بالإضافة إلى الحفاظ على ترطيب الجسم بشرب كميات كافية من المياه. كما يحذر الخبراء من مخاطر ترك الأطفال داخل السيارات المغلقة خلال فترات الحرارة الشديدة.

 

تساهم هذه التوصيات في الحد من الآثار السلبية لموجات الحر على الصحة العامة، وتساعد السكان على التكيف مع الظروف الجوية القاسية التي أصبحت أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة.

 

والله أعلم.


تابعوا هوا الأردن على