آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس ticker أورنج الأردن ربطت 1561 مركز اقتراع إلكترونياً في كافة أرجاءالمملكة ticker "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف ticker زين" تتعاون مع منصة "Be My Eyes" في خطوة إنسانية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في معالجة المهام اليومية ticker رئيس الوزراء المكلف: الحكومة ستعمل بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين ticker فرق الدفاع المدني تحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم ticker الملك يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة ticker علاء البطاينة مديرا لمكتب جلالة الملك ticker العيسوي .. نموذج قيادي ونجاح بشهادة الجميع ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي وآل السمكري ticker زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية ticker عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ticker هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي ticker شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب ticker د.الحوراني يستقبل في عمان الاهلية الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي ticker العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان ticker عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة ticker افتتاح "مختبر المركز الأردني للمعينات السمعية" في عمان الأهلية ticker أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024"

الفينيق يُطلق نتائج تقرير يُقيّم ظروف العمل في القطاع الزراعي بالأردن

{title}
هوا الأردن -

عقدت جمعية العون والتعاون التقنيACTED، اليوم الأربعاء، منتدى الحوار الوطني لظروف العمل اللائق للمرأة في القطاع الزراعي.

وجاء المنتدى ضمن مشروع "تنمية الاقتصاد" الممول من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية بالشراكة مع منظمة العمل ضد الجوعACF، ومنظمة أرض البشرTDH، ومركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، بالتعاون مع منظمة الجهات التقنيةEco-Consult، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

وأطلق مركز الفينيق، خلال المنتدى، نتائج دراسة تقييمية حول حقوق العمال والعمل اللائق في قطاع الزراعة الأردني، حيث هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه العاملين فيه أكانوا لاجئين سوريين أو أردنيين، إضافة إلى قياس مدى وعي أصحاب العمل بالحقوق العمّالية ومعايير العمل اللائق ومدى تطبيقها.

واعتمدت الدراسة في منهجيتهاعلى استبانة وُزعت على عينة بلغت (384) عاملا وعاملة وأصحاب عمل في (192) مزرعة في محافظات (إربد وعجلون ومأدبا والبلقاء)، إضافة إلى إجراء مقابلات معمقة مع خبراء في هذا المجال، إلى جانب جلسات مركزة مع عمال وأصحاب عمل في القطاع الزراعي من كلا الجنسين.

وعرضت عائشة برهومة من مركز الفينيق أبرز ما جاء في الدراسة، إذ أشارت إلى أن هناك ضعفا كبيرا بمستوى الوعي والالتزام بالحقوق العمّالية المنصوصة في تشريعات العمل الأردنية وبخاصة نظام عمال الزراعة لسنة 2021 وتعديلاته ومعايير العمل اللائق لدى العديد من أصحاب العمل في القطاع الزراعي بالأردن.

وبينت الدراسة، وفق برهومة، أن منظومة الحماية الاجتماعية في القطاع الزراعي ضعيفة، إذ أن معظم العاملين فيه أكانوا أردنيين أو لاجئين غير مسجلين بالضمان الاجتماعي، إضافة إلى تدني مستويات الأجور في هذا القطاع إلى ما دون الحد الأدنى للأجور البالغ 260 دينارا شهريا.

وأظهرت الدراسة أن معظم عقود العمل بين العاملين وأصحاب العمل هي عقود شفهية، ما يسهل ضعف تمتع العاملين بالحقوق العمالية الأساسية، ما أدى إلى غياب الأمان والاستقرار الوظيفي في القطاع.

كما أظهرت الدراسة أن هناك ضعفا في تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية في القطاع الزراعي، ما أدى ويؤدي إلى وقوع العديد من إصابات العمل في ظل الضعف الشديد في شمول منظومة الضمان الاجتماعي للعاملين في هذا القطاع.

وأشارت الدراسة أيضا إلى غياب تمثيل عمال الزراعة في نقابات عمّالية خاصة بهم تدافع عن حقوقهم ومصالحهم، ما قد يُفاقم من الانتهاكات الواقعة عليهم.

ولفتت الدراسة إلى أن القطاع الزراعي في الأردن يعاني من تحديات أخرى تتعلق بالظروف المناخية الصعبة في ظل استخدام غالبية العاملين والعاملات فيه أدوات وتقنيات زراعية تقليدية تُعيق التكيّف مع التغيرات الجوية وتُقلل من الإنتاجية.

وأوصت الدراسة بضرورةتطوير أدوات تأمينية جديدة ذات كلف أقل لتوسعة نطاق الشمول بالضمان الاجتماعي في القطاع الزراعي، وزيادةفاعلية عمليات التفتيش التي تنفذها وزارة العمل على قطاع الزراعة لضمان تطبيق نصوص القانونمن خلال زيادة مخصصات الوزارة في الموازنة العامة، ليتسنى للوزارة زيادة أعداد المفتشين وتطوير قدراتهم التفتيشية.

كما أوصت الدراسة بتنفيذ حملات توعوية للعاملين والعاملات وأصحاب العمل في القطاع الزراعي حول حقوقهم ومسؤولياتهم القانونية، وإنشاء آلية واضحة وسرية وسهلة لتقديم الشكاوى المتعلقة بالتحرش أو الإساءة في مكان العمل، وتعزيز ثقافة تقديم الشكاوى.

وشددت الدراسة على ضرورة تعزيز بيئة العمل في القطاع الزراعي وبخاصة للمرأة من خلال توفير معدات الحماية اللازمة للعاملات، وتوفير كرفانات لاستخدامها كدورات مياه ومرافق صحية لهنّ.

وأكد المشاركون على ضرورة إنشاء نقابة عمّالية خاصة رسمية بعمال الزراعة للدفاع عن مصالحهم وحمايتهم من أي انتهاكات محتملة، إضافة إلى شمول العاملين في الزراعة كافة بالضمان الاجتماعي من خلال تطبيق نظام عمال الزراعة لعام 2021.

كما أكدوا على ضرورة تكثيف الزيارات التفتيشية من قبل وزارة العمل على قطاع الزراعة، لضمان حماية العمال من التجاوزات العمالية التي يرتكبها بعض أصحاب العمل، وزيادة حملات التوعية بحقوق عمال الزراعة والتزامات أصحاب العمل وفق قانوني العمل والضمان الاجتماعي ونظام عمال الزراعة.


تابعوا هوا الأردن على