آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس ticker أورنج الأردن ربطت 1561 مركز اقتراع إلكترونياً في كافة أرجاءالمملكة ticker "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف ticker زين" تتعاون مع منصة "Be My Eyes" في خطوة إنسانية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في معالجة المهام اليومية ticker رئيس الوزراء المكلف: الحكومة ستعمل بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين ticker فرق الدفاع المدني تحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم ticker الملك يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة ticker علاء البطاينة مديرا لمكتب جلالة الملك ticker العيسوي .. نموذج قيادي ونجاح بشهادة الجميع ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي وآل السمكري ticker زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية ticker عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ticker هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي ticker شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب ticker د.الحوراني يستقبل في عمان الاهلية الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي ticker العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان ticker عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة ticker افتتاح "مختبر المركز الأردني للمعينات السمعية" في عمان الأهلية ticker أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024"

العقبة تحتضن أكبر مؤتمر للهندسة المعمارية في الشرق الأوسط

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - تحت الرعاية الملكية السامية تنطلق اليوم في العقبة فعاليات اكبر مؤتمر للهندسة المعماريه في منطقة الشرق الاوسط بعنوان " بينالي العقبة - لعمارة المتوسط " وتحت شعار ( أياديهم تزين مدنهم ) بمشاركة 25 دولة وزهاء 1000 مهندس معماري عالمي و عربي و محلي من نقابة المهندسين الأردنيين وطلبه كليات الهندسة المعمارية في الجامعات الأردنية و أكثر من 200 شخصية اقتصادية ومجتمعية ونقابية و اعلامية بهدف ترويج العقبة الاقتصادية من أبعاد هندسية إلى جانب الأبعاد الاقتصادية الأخرى التي تمتلكها المدينة

 

و قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة د. كامل المحادين.. نعمل على ترويج العقبة الاقتصادية من أبعاد هندسية إلى جانب الأبعاد الاقتصادية الأخرى التي تمتلكها المدينة والتي أصبحت اليوم محط أنظار الاقتصاديين والمعماريين من مختلف أنحاء العالم بفضل رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني الحثيثة التي تحظى بها العقبة .

و اضاف إن مثل هذا المؤتمر فرصة ثمينة لترويج منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على نحو جاذب للاستثمارات والرساميل نظرا لما تمتلكه المنطقة من مفردات وعناصر وبيئة استثمارية مميز على الرأس الثاني للبحر الأحمر.

 

و بين محادين ان مهندسين من دول عربية و عالمية سيشاركون في فعاليات المؤتمر من ضمنهم 50 مهندسا من كبار المهندسين المعماريين في العالم وفي مقدمتهم المهندس المعماري الشهير - رتشارد انجلند- الذي يعتبر من أفضل 20 مهندسا معماريا على مستوى العالم.

 

و اضاف محادين ان المؤتمر يتضمن أوراق عمل ودراسات وتحاليل للوحات معمارية يشارك فيها طلبة الهندسة المعمارية الأردنيين إلى جانب كبار مهندسي العمارة في العالم .

وقال محادين إن كلمة ((بينالي ))هي اصطلاح ايطالي يعنى بشؤون الهندسة المعمارية وهو مؤتمر عالمي يعقد مرة في كل سنتين في مختلف أنحاء العالم وجاء اختيار العقبة هذه المرة نظرا للدور الكبير الذي تلعبه المدينة على المستوى النهضوي ويتقدم ذلك فنون الهندسة المعمارية في المدينة ومشاريعها الاقتصادية .

وأضاف المحادين إن المعرض الذي سيقام على هامش المؤتمر الذي يشارك فيه وزراء السياحة والثقافة الأردنيين والسفراء ورؤساء الجامعات سيشتمل على أهم 200 لوحة معمارية لكبار المهندسين المعماريين من بينهم لوحات معمارية وأردنية إلى جانب جناح خاص للوحات خاصة بسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة منوها انه سيتم تكريم عدد من كبار واهم المهندسين المعماريين الأردنيين الذين ساهمو في بناء العقبة إلى جانب عدد من الشخصيات التي كان لها بصمات واضحة في بناء العقبة الحديثة و على راسهم رئيس سلطة العقبة الخاصة الاسبق عقل بلتاجي و أول رئيس لبلدية العقبة وأول مهندس معماري في المدينة اضافة الى المهندس المعماري حسن النوري الذي صمم مسجد الحسين بن علي .

 

وسيقام فعالية خاصة في حي التشتش بمنطقة البلدة القديمة وفعالية جداريه اخرى في منطقة جار البحر بمشاركة طلبة الهندسة ومهندسين معماريين كما ويعرض مشروع الحفاير وقلعة العقبة وعرض كافة الجهود المعمارية التخطيطية للعقبة .

وسيزور المشاركون في المؤتمر مدينة البتراء الوردية ومنطقة وادي رم لمشاهدة أضخم أنماط الهندسة المعمارية اضافة الى ابرز المشاريع الاستثماريه التي تقام حاليا في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذلك للاطلاع على الجهود التخطيطية و المعماريه التي يتم تنفيذها هناك  . 

 

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

تابعوا هوا الأردن على