آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

تراجع استهلاك المملكة من مادة الاسمنت 5 %

{title}
هوا الأردن -

وصل استهلاك المملكة من مادة الاسمنت خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي إلى 15 ألف طن مقارنة مع 20 ألف طن في الفترة ذاتها من العام الماضي، أي ما نسبته 5 %، بحسب ما أكده رئيس جمعية تجار الاسمنت منصور البنا.
وعزا البنا أسباب تراجع استهلاك المملكة الى وقف بعض مستثمرين الاسكانات مشاريعهم، بالاضافة الى خروج عدد من مستثمرين قطاع الاسكان للاستثمار بقطاعات أخرى.
وأضاف أن ارتفاع اسعار الطاقة والكهرباء والاسمنت كلها امور انعكست سلبا على قطاع الانشاءات وادت الى خروج المستثمرين من القطاع، ووقف تنفيذ العديد من المشاريع.
وحول الاسعار في السوق المحلية لفت البنا الى ان اسعار الاسمنت مستقرة على ارتفاع، بعد أن ارتفعت نهاية العام الماضي بنسبة 100 %.
ووصل سعر الإسمنت في الوقت الحالي الى 98 دينارا مقارنة مع 50-55 دينارا بداية العام 2013 في حين يتراوح سعر طن الإسمنت واصلا أرض المشروع بين 110 و112 دينارا.
وانخفضت قيمة صادرات المملكة من الاسمنت خلال أول 11 شهرا من العام الماضي إلى 16.4 مليون دينار مقارنة مع 18.2 مليون دينار في الفترة نفسها من العام قبل الماضي.
وبذلك تكون نسبة تراجع قيمة صادرات المملكة من الأسمدة في أول أحد عشر شهرا من العام 2013 قد بلغت 11 % مقارنة بنفس الفترة من العام قبل الماضي.
وارتفعت قيمة صادرات المملكة من الاسمنت في العام 2012 إلى 20.5 مليون دينار مقارنة مع 14.2 مليون دينار في العام 2011 وبنسبة تراجع بلغت 44 %.
وعلى المستوى الشهري؛ ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية من الاسمنت لتصل إلى 2.08 مليون دينار في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي مقارنة مع 1.9 مليون دينار في نفس الشهر من العام 2012 بزيادة بلغت نسبتها 9.5 %.
ويصدر الأردن الاسمنت إلى كل من العراق وسورية و"إسرائيل" ودول من افريقيا.

تابعوا هوا الأردن على