آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

الحكومة تقرر وضع 300 دينار كرسوم للبحث عن اي سائح يتوه في البترا

{title}
هوا الأردن -


تتجه الحكومة لفرض مبلغ 300 دينار رسوم بحث عن السائح الذي يضل طريقه ويفتقده المكتب السياحي التابع له داخل محمية البترا الاثرية، نتيجة عدم التزامـــــه باللــــــوحات الارشادية داخل المحمية، بحيث يتحملها الزائر او المكتب السياحي المسؤول عنه بحسب العرب اليوم.

ووضعت الحكومة من خلال مشروع 'نظام إدارة وحماية محمية البترا الأثرية لسنة 2014″، الاجراءات اللازمة للمحافظة على السلامة العامة وحماية البيئة ومنع مصادر التلوث في المحمية، وتحديد مقدار بدل الخدمات الذي تستوفيه سلطة إقليم البترا التنموي السياحي ، مقابل استعمال مرافق المحمية والخدمات المقدمة فيها وأسس تحصيلها.

وحدد مشروع النظام الجديد صلاحيات مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموية، في سبيل الحفاظ على المحمية وإدارتها بما يتلاءم مع أهميتها وقيمتها الأثرية وتهيئتها لاستقبال السياح. واناط بالمجلس تنظيم الفعاليات والأنشطة السياحية داخل المحمية ومراقبتها وتحديد اماكن اقامتها واوقاتها والجهات المصرح لها بذلك بما في ذلك اية فعاليات سياحية غير دائمة.

وحظر ' تحت طائلة المسؤولية القانونية'، تنفيذ اي مشروعات داخل المحمية من دون موافقة السلطة والدائرة معا او إقامة أية فعاليات او انشطة سياحية من دون الحصول على ترخيص أو تصريح مسبق من السلطة، و دخول المحمية من غير المداخل الرسمية المحددة للدخول وفي غير الأوقات المحددة، والقيام بأي اعمال تلحق الضرر بالموارد الطبيعية والبيئية والتراثية وتسبب التلوث فيها.

ومنعت الحكومة استخدام الرواحل والجمال والدواب داخل حدود المحمية من دون تصريح باستثناء من صرح لهم بذلك، أو التعدي على املاك السلطة وموجوداتها داخل المحمية مثل اللوحات الإرشادية والوحدات الصحية وغيرها، وتسلق المناطق الوعرة والخطرة والبعيدة عن مركز الموقع الأثري، والمبيت داخل المحمية أو المكوث في غير الاماكن والمسارات والاوقات المسموح بها.

وفوضت الحكومة من خلال النظام موظفو السلطة بصلاحيات 'ضابطة العدلية' يقوم بضبط المخالفات وتحريرها واتخاذ الاجراءات اللازمة بما في ذلك إزالة جميع أسباب المخالفة حال ضبطها.

من ناحية اخرى اعدت الحكومة مشروع نظام اخر يسمح بتشكيل محكمة سلطة إقليم البترا التنموي السياحي لتكون 'دائرة اختصاص' ضمن حدود سلطة الاقليم، ووفق نظام صادر بمقتضى المادة (3) من قانون تشكيل محاكم البلديات رقم (35) لسنة 2006، والمادتين(8/ ز) والمادة (28) من قانون سلطة إقليم البترا التنموي السياحي رقم (15) لسنة 2009.

في حين حددت الحكومة بمشروع نظام تسجيل وترخيص المؤسسات في إقليم البترا التنموي السياحي، شروط ممارسة نشاط سياحي او تجـاري أو زراعي أو خدمي أو مهني أو حرفي في الاقليم، بحيث لا يجوز لاي شخص ممارسة اية مهنة داخل حدود الاقليم ما لم يحصل على ترخيص بذلك.

وبما يخص الانشطة السياحية التي تقام داخل حدود الاقليم، حددت رسوما لادارة 'استراحة' مبلغ 450 دينارا، مخيم سياحي 70 دينارا، المطاعم / درجة اولى (5) نجوم 75 دينارا، كوفي شوب 35 دينارا، نقل وسياحة وسفر حج 100 دينار، مكتب تاجير سيارات سياحية 50 دينارا. يشار الى ان عدد زوار المدينة الوردية تراجع خلال شهر شباط الماضي 12 من مئة مقارنة مع الشهر عينه من العام الماضي 2013، حسب الاحصاءات الرسمية الصادرة عن محمية البترا الاثرية. وزار المدينة الوردية خلال شهر شباط الماضي 38618 زائرا من بينهم 31449 زائرا اجنبيا، و6856 زائرا اردنيا، و263 زائرا من ضيوف الدولة الرسميين وطلبة الرحلات المدرسية والجامعية.

تابعوا هوا الأردن على