آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

كواليس ما قبل زيارة امير قطر..و"خطأ" كاد ان يتسبب بازمة دبلوماسية

{title}
هوا الأردن -

لم يكن منتظرا ان يخرج بيان الديوان الملكي حول الزيارة الهامة والخاطفة لامير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني الى العاصمة الاردنية عمان، امس الاحد ، عن الصيغة البروتوكولية المعتادة التي دائما ما تنحصر في عبارات 'بحث العلاقات بين البلدين وآليات تعزيزها'  'التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا الثنائية والعربية والإقليمية'.

الا ان توقيت زيارة امير قطر الاولى الى الاردن منذ توليه الحكم، يشي بما دار في اللقاء المغلق بين الزعيمين ، اذ ان الزيارة تأتي في ظل قطع الحلفاء الخليجيين التقليديين للاردن (السعودية والامارات) علاقتهما الدبلوماسية مع قطر ، في سابقة تاريخية لم يسبق للبيت الخليجي ان شهدها .

كما أن الزيارة جاءت في اعقاب القمة العربية التي عقدت مؤخرا في دولة الكويت، والتي لم تنجح في رأب الصدع بين الاشقاء الخليجيين، على ما يبدو، ما دفع امير قطر الى اللجوء الى طرف لا ينتمي لمجلس التعاون الخليجي ويملك قدرة اكبر على المناورة، خصوصا بعد اعلان الاردن صراحة وقوفه على الحياد في الازمة الخليجية.

وبحسب ما تسرب من كواليس اللقاء، فقد كان لافتا اضطرار امير قطر للانتظار قرابة 15 دقيقة داخل الطائرة الاميرية بعد ان هبطت في مطار ماركا صباح الاحد، حيث تشير مصادر خاصة لـ'جراسا' الى تقصير 'متعمد' من قبل مسؤولين في التشريفات الملكية ادى الى تأخير مراسم استقبال امير قطر، وكاد ان يتسبب بازمة دبلوماسية بين البلدين.

امير قطر توجه للقاء الملك في قصر بسمان حيث تخلل اللقاء الذي استغرق 40 دقيقة ، مأدبة غداء مغلقة بطلب من الامير تميم ، بحسب المصادر ، اذ اقتصر الحضور على سمو الأمير علي بن الحسين، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير مكتب جلالة الملك، فيما كان لافتا غياب وزير الخارجية ناصر جودة عن مجمل اللقاء.

وبالعودة الى كواليس ما قبل الزيارة، فقد كشفت مصادر دبلوماسية عن محاولة بعض الشخصيات الاردنية التي تشغل 'مناصب تقنية' احباط وإلغاء الزيارة، بيد ان القرار الامني والسياسي فرض نفسه ، وانتصر لما اعتبرها مصلحة الاردن بعيدا عن اهواء واجندات البعض.

ونقلت المصادر عن جهات سيادية لم تخف غضبها من المحاولات البائسة لافشال الزيارة ، قولها ان 'الوطن اكبر من منافع البعض الشخصية'.

تابعوا هوا الأردن على