آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

هوا الأردن تنفرد بنشر تقارير زيارات المركز العربي لحقوق الإنسان والسلام الدولي لمراكز الإصلاح والتأهيل في الأردن

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - خاص - إسلام العياصرة 

اكد الدكتور محمود الصباح الشمري رئيس المركز العربي لحقوق الإنسان والسلام الدولي على شفافية الحكومة الأردنية ووزارة الداخلية في فتح الابواب امام الهيئات الحقوقية والمنظمات المشهود بمهنيتها ونزاهتها معربا عن تقديره لمستوى الرقي في التعامل الذي تنتهجه إدارة مراكز الإصلاح والتاهيل مع النزلاء والموقوفين والذي تبين خلال زيارات تفقدية لكوادر المركز العربي الى مختلف مراكز الاصلاح والتاهيل في مختلف انحاء المملكة .

 

وبين الشمري ان عدد من الموقوفين والنزلاء في مراكز الاصلاح والتاهيل اشادوا بإنسانية رجال الأمن العام وتعاملهم الحضاري معهم وعملهم الجاد في إعادة تاهيل النزلاء ليعودوا الى المجتمع وينخرطوا به تائبين ومحملين بافكار تنويرية تساعدهم على الإندماج مع المجتمع من جديد . 

 

واعلن الشمري في تصريحات خاصة لـ"هوا الأردن" عن تفاصيل تقارير الزيارات والتي ننفرد بنشرها اليوم مشيرا الى ان لجان المركز اطلعت على ادق التفاصيل داخل مراكز الاصلاح والتاهيل مشيرا الى ان اللجان ستتابع عملها وصولا الى كافة المراكز وستنشر تقاريرها اولا باول .

 

وبين الشمري ان الزيارات التي قامت بها اللجان حتى الان جاءت تقاريرها خلال الجولات تسلط الضوء على مكامن الخلل وتبين حجم العمل على النحو التالي :

 

مركز اصلاح وتأهيل ماركا - عمان


بتاريخ 19/4/2014م. وبموافقة مديرية مراكز الاصلاح والتاهيل اجرى المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي جوله تفقديه وزيارة سجن ماركا . برئاسة الدكتور محمود صباح الشمري رئيس المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي واعضاء المركز المحامي مروان السرخي وناشطي حقوق الانسان السيد حسن العرموطي والسيد السيد رائد المفلح والاعضاء لجنة الشكاوى والسجون والتربيه . بزياره تفقديه الى (سجن ) مركز إصلاح وتأهيل ماركا وكان باستقبال وفد المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي عطوفة نائب المدير لمركز الاصلاح المقدم عطا الله النوافله الذي اعتذر عن عدم وجود مدير المركز وتواجد مندوب الامن الوقائي الملازم عمر الزيود والاطلاع على احوال السجناء وحقوقهم الانسانيه وظروف معيشتهم والمعامله داخل مركز الاصلاح والتحقيق في شكواهم لتحسين ظروف إقامتهم وافاد النزلاء بأن إدارة مركز الاصلاح جيده في التعامل وتقوم على توفير طلباتهم والراحه لهم ضمن القوانين المرعيه داخل مركز الاصلاح ولا توجد اية شكاوى على الاداره ووجهوا الشكر لادارة مركز الاصلاح .

 

وشكواهم ان المدعين العامين والقضاه والحكام الاداريون يهملون طلباتهم في السير بقضايا الموقوفين بشأنها حيث ان معظمهم موقوفون منذ مده طويله وشكواهم عندما يخرجون بعد قضاء محكوميتهم بالحكم او البراءه يكون مسجلا عليهم الاعاده للمحافظ ويتكرر توقيفهم مرة اخرى وهكذا. وان معظم نزلاء المركز من الموقوفين.

 

والقى رئيس المركزالعربي لحقوق الانسان والسلام الدولي محاضره بالنزلاء بعنوان ( السجن إصلاح ).

 

وتبين للمركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي ان بعض النزلاء موقوفين من قبل الحاكم الاداري في منطقة لواء العاصمه تعسفا لاسباب القيد الامني السابق وطلب اعادتهم للحاكم الاداري في مناطقهم دون توجيه تهم قانونيه وبشكل تعسفي وموقوفين لمدد طويله دون الافراج عنهم . وأن بعض النزلاء يطالبون الاداره العامه لمراكز الاصلاح والتأهيل على مساعدتهم بنقلهم الى مراكز (سجون ) قريبه من اهاليهم من اجل تسهيل زيارة اهاليهم للاطمئنان عليهم .

 

وبعد الاطلاع على سجلات قسم القضائيه والاجراء داخل السجن تبين ان عدد المحكومين والموقوفين 1154 نزيلا وكما يلي :-

حيازة ماده مخدره بقصد الاتجار : موقوف 72 . ماده مخدره بقصد التعاطي والتصدير :موقوف 72 ومحكوم :7 .والجرائم المخله بواجبات الوظيفه والرشوه والاختلاس موقوف 16 . ومحكوم :1 . التزوير الجنائي :موقوف11. ومحكوم : 1. الزنا : محكوم 1 وموقوف :1 . الاغتصاب والخطف : : موقوف 9. القتل : موقوف : 3محكوم : 1 . السرقه : موقوف 175 ومحكوم 3 . تزوير البنكنوت : موقوف 4 . الاتجار يالبشر :1 . عدم دفع الدين : محكوم :1 . الاحتيال : موقوف 90 ومحكوم :1 . اطالة اللسان : 3. مقاومة رجال الامن : 9. ادارة البغاء :2 . جرائم الايذاء : 58. التجمهر الغير مشروع :1 . الفرار من الخدمه العسكريه : موقوف :5 محكوم 1. متفرقات : موقوف . محكوم : 2 . حيث شكرت إدارة مركز الاصلاح والتأهيل والنزلاء وفد المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي على هذه الكلمه القيمه والتي أحيت في نفوسهم الامل في رفع معنوياتهم وفي إصلاح احوالهم ووعدتهم المساعده القانونيه بعودتهم الى مجتمعهم صالحين عند خروجهم للمجتمع والتوبه وعدم تكرار افعالهم السابقه .

 

مركز إصلاح وتاهيل موقر - 1 - للرجال (الذكور)


بتاريخ 16-4-2014 يوم الاربعاء وبموافقة مديرية مراكز الاصلاح والتاهيل اجرى المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي جوله تفقديه وزيارة لسجن موقر1 برئاسة الدكتور محمود صباح الشمري واعضاء المركز السيد المحامي مروان السرخي والناشط الحقوقي السيد رائد المفلح اعضاء لجنة الشكاوى والسجون والتربيه .

 

وكان في استقبال اعضاء المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي عطوفه مدير مركز الاصلاح العقيد محمد سالم المعايطه ونائبه العقيد نعيم السيوف ورئيس قسم المراقبه الرائد اشرف باسم حداد وتم الاطلاع على احوال السجناء وحقوقهم الانسانيه وظروف معيشتهم والمعامله داخل مركز الاصلاح والتحقيق في شكواهم لتحسين ظروف إقامتهم وافادوا بأن إدارة مركز الاصلاح جيده في التعامل وتقوم على توفير طلباتهم والراحه لهم ضمن القوانين المرعيه داخل مركز الاصلاح وتم الاطلاع على خدمات مركز الاصلاح من المطبخ الغذائي وجودته الجيده والتزات الشركه المتعهده بالامو الصحيه والدائره الصحيه في المركز ومناقشة الممرضين في هذا القسم بخصوص معالجه النزلاء والامراض التي يعالجونها للنزلاء حيث اتضح لنا ان هنالك نزيل واحد مصابا بمرض الايدز معزول عن باقي النزلاء, ولا توجد اية شكاوى على الاداره ووجهوا الشكر لادارة مركز الاصلاح . وشكواهم الوحيده اعادة تأهيل المرافق الصحيه داخل المهاجع ومن ثم تركيب شفاطات تهويه ومراوح داخل هذه المهاجع وان ظروفهم داخل السجن صحيه و لائقه بالانسان .

 

وكان من بين النزلاء المدعو عمر محمود عثمان الملقب " ابو قتاده " والذي تم احضاره من بريطانيا بموجب اتفاقية بين المملكه الاردنيه وبريطانيا . وافاد انه منذ قدومه وبتاريخ 7/7/2013م. تقدم بطلب زياره خاصه لاهله للاطمئنان عليه و تمت الموافقه من قبل الادعاء العام في محكمة امن الدوله .

 

وتبين للمركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي ان بعض النزلاء موقوفين من قبل الحاكم الاداري في منطقة لواء العاصمه تعسفا لاسباب القيد الامني السابق وطلب اعادتهم للحاكم الاداري في مناطقهم دون توجيه تهم قانونيه وبشكل تعسفي وموقوفين لمدد طويله دون الافراج عنهم . وأن بعض النزلاء يطالبون الاداره العامه لمراكز الاصلاح والتأهيل على مساعدتهم بنقلهم الى مراكز (سجون ) قريبه من اهاليهم من اجل تسهيل زيارة اهاليهم للاطمئنان عليهم .

 

وبعد الاطلاع على سجلات قسم القضائيه والاجراء داخل السجن تبين ان عدد المحكومين والموقوفين : 794 نزيلا وان سعة مركز الاصلاح موقر( 1) 950 نزيلا وكما يلي :- المحكومين بالاعدام 19 والمحكومين بالمؤيد 17 والمحكومين باكثر من 15 سنه :59 نزيلا والمحكومين من 10-15 سنه 126 والمحكومين من 5-10 سنوات 117 والمحكومين من 3-5 سنوات 84 والمحكومين اقل من 3 سنوات 126والمحكومين اقل من سنه 249 والموقوفين قضائيا 43 نزيلا . ودرجات التهم الموجهه القتل والشروع 147 السرقات 124 المخدرات 112 والشيكات 92 وقضايا العرض والشرف 111 ونزلاء الجرائم الواقعه على امن الدوله 9 والايذاء 19 وقضايا متفرقه 180 .

 

كما القى رئيس الوفد للمركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي الدكتور محمود صباح الشمري كلمه في النزلاء بحضور عطوفة مساعد مدير مركز إصلاح وتأهيل موقر( 1 ) وبحضور مندوب الامن الوقائي والبحث الجنائي و رئيس قسم القضائيه والاحصاء والقيد. حيث شكرت إدارة مركز الاصلاح والتأهيل والنزلاء وفد المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي على هذه الكلمه القيمه والتي أحيت في نفوسهم الامل في رفع معنوياتهم وفي إصلاح احوالهم ووعدتهم المساعده القانونيه بعودتهم الى مجتمعهم صالحين عند خروجهم للمجتمع والتوبه وعدم تكرار افعالهم السابقه .

 

 

مركز اصلاح وتأهيل موقر - 2 - للرجال (الذكور)


بتاريخ 16-4-2014 يوم الاربعاء . وبموافقة مديرية مراكز الاصلاح والتاهيل اجرى المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي جوله تفقديه وزيارة سجن موقر-2 - برئاسة الدكتور محمود صباح الشمري واعضاء المركز السيد المحامي مروان السرخي والناشط الحقوقي السيد رائد المفلح اعضاء لجنة الشكاوى والسجون والتربيه . بزياره تفقديه الى (سجن ) مركز إصلاح وتأهيل موقر -2- وكان في استقبال اعضاء المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي عطوفه مدير مركز الاصلاح العقيد عبد الحليم الرجوب ونائبه ورئيس قسم المراقبه وتم الاطلاع على احوال السجناء وحقوقهم الانسانيه وظروف معيشتهم والمعامله داخل مركز الاصلاح والمعروف عن هذا السجن انه لا توجد به مهاجع جماعيه وكلها (زنانزين انفراديه ) وتم التحقيق في شكواهم لتحسين ظروف إقامتهم وافادوا بأن إدارة مركز الاصلاح جيده في التعامل وتقوم على توفير طلباتهم والراحه لهم ضمن القوانين المرعيه داخل مركز الاصلاح وتم الاطلاع على خدمات مركز الاصلاح من المطبخ الغذائي والمقدم من قبل سجن الموقر 1- وجودته الجيده والتزام الشركه المتعهده بالامور الصحيه وتم الاطلاع على الدائره الصحيه في المركز ومناقشة الممرضين في هذا القسم بخصوص معالجه النزلاء والامراض التي يعالجونها للنزلاء ولا توجد اية شكاوى على الاداره ووجهوا الشكر لادارة مركز الاصلاح . وشكواهم الوحيده اعادة تأهيل المرافق الصحيه داخل المهاجع وان ظروفهم داخل السجن صحيه و لائقه بالانسان .

 

وأن بعض النزلاء يطالبون الاداره العامه لمراكز الاصلاح والتأهيل على مساعدتهم بنقلهم الى مراكز (سجون ) قريبه من اهاليهم من اجل تسهيل زيارة اهاليهم للاطمئنان عليهم .

 

وبعد الاطلاع على سجلات قسم القضائيه والاجراء داخل السجن تبين ان عدد المحكومين والموقوفين : 102- نزيلا وان سعة مركز الاصلاح موقر(2) 240- نزيلا وكما يلي :- المحكومين بالاعدام -1- والمحكومين بالمؤيد 06- والموقوفين اداريا -3- والموقوفين قضائيا 30 والمحكومين -69- وعدد الجنسيات الاجنبيه الكلي -12-

 

كما القى رئيس المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي الدكتور محمود صباح الشمري كلمه في النزلاء كل في زنزانته وبحضور عطوفة مساعد مدير مركز إصلاح وتأهيل موقر(2) وبحضور مندوب الامن الوقائي والبحث الجنائي و رئيس قسم القضائيه والاحصاء والقيد. حيث شكرت إدارة مركز الاصلاح والتأهيل والنزلاء وفد المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي على هذه الكلمه القيمه والتي أحيت في نفوسهم الامل في رفع معنوياتهم وفي إصلاح احوالهم ووعدتهم المساعده القانونيه بعودتهم الى مجتمعهم صالحين عند خروجهم للمجتمع والتوبه وعدم تكرار افعالهم السابقه .

 

 

مركز اصلاح وتأهيل العقبة


بتعليمات من رئيس المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي وبموافقة مديرية مراكز الاصلاح والتاهيل اجرى المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي جوله تفقديه وتفقد سجن العقبه, ممثلا باعضاء المركز الاستاذ المحامي سامي محمد عبد الرحمن الشمايله والسيد الناشط الحقوقي عيسى نمر احمد ابو حمد اعضاء لجنة الشكاوى والسجون والتربيه . بزياره تفقديه الى (سجن ) مركز إصلاح وتأهيل العقبه والاطلاع على احوال السجناء وحقوقهم الانسانيه وظروف معيشتهم والمعامله داخل مركز الاصلاح والتحقيق في شكواهم لتحسين ظروف إقامتهم وافادوا بأن إدارة مركز الاصلاح جيده في التعامل وتقوم على توفير طلباتهم والراحه لهم ضمن القوانين المرعيه داخل مركز الاصلاح ولا توجد اية شكاوى على الاداره ووجهوا الشكر لادارة مركز الاصلاح . وشكواهم الوحيده اعادة تأهيل المرافق الصحيه داخل المهاجع ومن ثم تركيب شفاطات تهويه ومراوح داخل هذه المهاجع وان ظروفهم داخل السجن غير صحيه وغير لائقه بالانسان .

 

وتبين للمركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي ان بعض النزلاء موقوفين من قبل الحاكم الاداري في منطقة لواء العقبه وباقي مدن المملكه تعسفا لاسباب القيد الامني السابق وطلب اعادتهم للحاكم الاداري في مناطقهم دون توجيه تهم قانونيه وبشكل تعسفي وموقوفين لمدد طويله دون الافراج عنهم . وأن بعض النزلاء يطالبون الاداره العامه لمراكز الاصلاح والتأهيل على مساعدتهم بنقلهم الى مراكز (سجون ) قريبه من اهاليهم من اجل تسهيل زيارة اهاليهم للاطمئنان عليهم .

 

كما القى رئيس الوفد للمركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي المحامي وعضو المركز العربي الاستاذ سامي الشمايله كلمه في النزلاء بحضور عطوفة مدير مركز إصلاح وتأهيل العقبه وبحضور مندوب الامن الوقائي والبحث الجنائي و رئيس قسم القضائيه والاحصاء والقيد. حيث شكرت إدارة مركز الاصلاح والتأهيل والنزلاء ووفد المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي على هذه الكلمه القيمه والتي أحيت في نفوسهم الامل في رفع معنوياتهم وفي إصلاح احوالهم ووعدتهم المساعده القانونيه بعودتهم الى مجتمعهم صالحين عند خروجهم للمجتمع والتوبه وعدم تكرار افعالهم السابقه .

 

 

سجن النساء / جويده -عمان


قام رئيس المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي الدكتور محمود صباح الشمري يرافقه اعضاء المركز السيد رائد المفلح والسيد حسن العرموطي . بتفقد احوال النزيلات في مركز إصلاح جويده للنساء.

 

وكان في استقبال فريق المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي نائبة مدير مركز الاصلاح المقدم ماجده هنديه والرائد منى ابو عوده ومسؤلة الامن الوقائي النقيب إخلاص وبعض من اعضاء الاداره في مركز الاصلاح . واستمع اعضاء المركز العربي الى إدارة مركز الاصلاح حيث تم شرح الخدمات المقدمه للنزيلات . والقى رئيس المركز العربي محاضره في النزيلات بعنوان – السجن إصلاح -

 

وتبين ان عدد النزيلات يزيد عن 447 نزيله رغم ان طاقة استيعاب المركز محدده ل 350 نزيله وان 97 نزيله تنام على الارض بجوار الاسره المخصصه للنزيلات مما يشكل ضغطا على المنامات والخدمات المقدمه للنزيلات وان الموقوفات إداريا عددهن 212 نزيله منهم 134 نزيله اجنبيه وان النزيلات الاجنبيات بحاجه الى تذاكر السفر لعودتهن الى بلادهن ومعظمهن من الجنسيه البنغاليه وان سفارات بلادهن لا تقدم اية مساعده لهن في تأمين عودتهن الى بلادهن ويتم تشغيلهن داخل مركز الاصلاح في اعمال النظافه وتتقاضى الاجنبيه راتبا شهريا يقدر ب 15 الى 20 دينار اردني .

 

وقسم من النزيلات الاجنبيات متهمات بقضايا السرقه وتهم اخرى وموقوفات منذ مده طويله ولا يتم استدعائهن لحضور جلسات المحاكمه بسبب عدم توفر مترجمين لدى المحاكم المختصه .

 

ووعد رئيس المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي استعداد المركز العربي للتباحث مع المسؤؤلين في الجهاز القضائي لانهاء معاناتهن والبت في الدعاوي المقامه عليهن والتباحث مع سفارات بلادهن وجمع التبرعات من اجل مساعدتهم وتأمين تسفيرهن الى بلادهن تماشيا مع القانون الدولي لحقوق الانسان وتحقيق اهداف وغايات المركز العربي لحقوق الانسان .

 

وسطر رئيس المركز العربي لحقوق الانسان كلمه في سجل الزيارات لمركز الاصلاح والتأهيل النساء –جويده اشار الى ملاحظاته الضروريه لادارة مراكز الاصلاح والتأهيل لتصويب اوضاع مركز الاصلاح المذكور بسبب عدم السماح لوفد المركز العربي للاطلاع على نوعية الخدمات كالمطعم والمرافق الصحيه والمنامات وساحة التشميس ونشاطات النزيلات ونشاطات النزيلات في مركز الاصلاح المذكور .

 

وكان في وداع اعضاء المركز العربي لحقوق الانسان نائبة مدير مركز الاصلاح واعضاء ادارة المركز شاكرا لهن حسن الاستقبال .

 

 

تابعوا هوا الأردن على