آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

شركة زين : الجيل الرابع سيطرح في كل المحافظات

{title}
هوا الأردن -

 كشف الرئيس التنفيذي لشركة زين أحمد الهناندة عن أن الشركة ستقدّم خدماتها في الجيل الرابع في الربع الرابع من هذا العام بحجم استثمار يصل إلى 70 مليون دينار في البنية التحتية.
وقال الهناندة في مؤتمر صحافي عقده في مقر الشركة إن زين ستستثمر ما بين 50-70 مليون دينار في البنية التحتية للجيل الرابع، إضافة إلى 15-20 مليون دينار سنويا بعد طرح الخدمة المتوقع في الربع الرابع من هذا العام.
وأضاف أن زين ستبدأ تقديم الجيل الرابع عبر 1000 موقع، من أصل حوالي ألفي موقع سيتم تحديثها بنهاية العام للجيل الثالث، وسط توقعات بأن يكون عدد المواقع الكلية المهيئة بالجيل الرابع أقل بـ 20% من مواقع الجيل الثالث، بسبب سعة تغطية الجيل الرابع.
وبحصول زين على ترددات بقيمة 142 مليون دينار للجيل الرابع، و50 مليون دينار لتوسعة وتحسين خدمات الجيل الثالث، يصل حجم استثماراتها في عام 2014 إلى 322 مليون دينار وفقا للهناندة.
وبين الرئيس التنفيذي لأول مشغل اتصالات خلوية في الأردن، إن زين ستكون أول مشغل يقدّم خدمات الجيل الرابع في المملكة، وتاسع مشغل في العالم العربي يقدّم هذا النوع من الخدمات.
وأكد أن زين قدّمت شروطا وافقت عليها الحكومة للحصول على الترددات لضمان حماية الاستثمار، منها حيادية التكنولوجيا، أي امكانية تطوير الخدمات مستقبلا وفق الترددات المتاحة، والحصول على إعفاءات للمعدات والأجهزة لتسريع إطلاق الخدمة، وعدم دخول مشغل رابع مدة 30 شهرا على الأقل من بدء التشغيل، بالإضافة إلى عدالة التنافس، بحيث لا يتم منح الترددات بسعر أقل مما حصلت عليه زين.
وبين أن مزايا الجيل الرابع ستنعكس على الجميع، سواء من حيث انتشار الانترنت حيث أن كل زيادة بنسبة 10% في انتشار الانترنت يقابلها زيادة الناتج المحلي الإجمالي بـ 1%، وتوفير فرص عمل، ومساعدة الشركات والأفراد على القيام بأعمالهم بسهولة، وغيرها من المزايا.
وتوقع الهناندة أن يتحوّل 30% من مشتركي زين في الجيل الثالث إلى الجيل الرابع بعد طرح الخدمة.
من جهته، استعرض المدير التنفيذي لدائرة الهندسة في زين، يوسف مطاوع، مزايا الجيل الرابع مقارنة بالجيل الثالث.
وقال إن استهلاك المستخدمين من التنزيل سيبلغ 4 أضعاف سعة التنزيل الحالية في مختلف الأجهزة، نتيجة ارتفاع تبادل الفيديوهات بنسبة تتجاوز 60%، ومكالمات الفيديو، ومؤتمرات الفيديو عن بعد، وزيادة استخدام خدمات التلفزيون عبر بروتوكول الانترنت.
وبين مطاع أن خدمات الجيل الرابع ستبدأ في المدن الرئيسية والمرافق ذات الكثافة السكانية العالية مثل المولات والفنادق، تمهيدا لانتشارها في كافة المناطق المأهولة في السكان.
كانت الحكومة وافقت الأسبوع الماضي على طلب اهتمام شركة زين للحصول على ترددات تتيح لها تقديم خدمات الجيل الرابع وتحسين أداء الجيل الثالث للخلوي بقيمة 192 مليون دينار. ووافقت الحكومة على حصول شركة زين على حزمتين بتردد 20 ميجا هيرتز (10 + 10) ضمن نطاق 1800 ميجا هيرتز بقيمة 71 مليون دينار لكل حزمة وبمجموع 142 مليون دينار للحزمتين، كما وافقت للشركة الحصول على حزمتين أخرتين بتردد 10 ميجا هيرتز (5 + 5) ضمن نطاق 2100 ميجا هبرتز، بقيمة 25 مليون دينار لكل حزمة وبمجموع 50 مليون دينار للحزمتين.
وتتيح الحزمتين ضمن نطاق 1800 ميجا هيرتز تقديم خدمات الاتصالات بتقنية الجيل الرابع، في حين تتيح الحزمتين ضمن نطاق 2100 ميجا هيرتز تحسين أداء الجيل الثالث.

تابعوا هوا الأردن على