آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس ticker أورنج الأردن ربطت 1561 مركز اقتراع إلكترونياً في كافة أرجاءالمملكة ticker "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف ticker زين" تتعاون مع منصة "Be My Eyes" في خطوة إنسانية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في معالجة المهام اليومية ticker رئيس الوزراء المكلف: الحكومة ستعمل بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين ticker فرق الدفاع المدني تحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم ticker الملك يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة ticker علاء البطاينة مديرا لمكتب جلالة الملك ticker العيسوي .. نموذج قيادي ونجاح بشهادة الجميع ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي وآل السمكري ticker زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية ticker عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ticker هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي ticker شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب ticker د.الحوراني يستقبل في عمان الاهلية الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي ticker العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان ticker عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة ticker افتتاح "مختبر المركز الأردني للمعينات السمعية" في عمان الأهلية ticker أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024"

تسريبات أرغمت شركة التطوير وقف إحالة تنفيذ عطاء ميناء النفط والطاقة...عرابها احد موظفي أبو رمان

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن- عشية انتهاء سلطة منطقة العقبة الخاصة وذراعها المطور شركة تطوير العقبة إحالة العطاء على المقاولين المنفذين للأعمال المينائية في المنقطة الجنوبية، لا تزال تداعيات موقعة تسرب وثائق ومعلومات سرية من قبل موظف محسوب على رئيس الظل بشار أبو رمان وجدت ضالتها على مسامع احد المقاولين المنافسين ممن تم إقصائه وفق التعليمات الفنية تلقي بضلالها على الشأن الرسمي الأردني رغم حالة التكتم من قبل مسؤولي المنطقة الخاصة.

 
الحكاية من أولها ... عشية التوجه الحكومي الرسمي إحالة الباخرة جرش خارج الخدمة ادركت وزارة الطاقة وبالتشارك وسلطة منطقة العقبة الخاصة من خلال ذراعها المطور ضرورة إيجاد البديل الاستراتيجي من خلال منظومة مينائية سعياً لخفض كلفة فاتورة انتاج الطاقة الكهربائية ، إلى جانب ضمان ديمومة التدفق المستمر للغاز المسال في حال انقطاع مصادره الحالية .

 

الكويت تمول مشروع ميناء الغاز المسال

 

الكويت وضمن إطار حصتها في منحة الصندوق الخليجي للمملكة وافقت على تمويل مشروع ميناء الغاز المسال بكلفة 46 مليون دينار ، عقب اطلاع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على جميع الإجراءات والعروض المقدمة من قبل الشركات المتنافسة ، بدأت المنطقة الخاصة أواخر تشرين الثاني نوفمبر 2013 بطرح عطاء التنفيذ على شركات المقاولات المؤهلة مسبقاً حسب الدعوة المعلنة بالصحف المحلية والإقليمية ، واشتراطها ضرورة ائتلاف الشركات العالمية مع مقاول محلي لتفادي حالة الغضب التي باتت العنوان الأبرز لنقابة الإنشاءات الأردنية لاستثنائها من عشرات المشاريع نفذت في العاصمة الإقتصادية.

 
المنطقة الخاصة والتي أنهت متطلبات الاستعداد للإعلان الرسمي عن تأهل الشركات المتقدمة والمنافسة منها، ارغمت على وقف الحفل لتعلن بشكل رسمي عن صاحب العرض الأنسب لتنفيذ المشروع عشية تسريبات لمضامين العطاءات التي تقدمت بها الشركات المتنافسة، والتي تكفل بها احد اذرع نائب الرئيس التنفيذي لشركة التطوير الطامح لتولي دفة رئاستها ، خصوصا وانها انتهى بها المطاف على مسامع احد المقاولين المنافسين المحليين خلال سهرة نرجيلة في احد محال الكوفي شوب في المدينة، الأمر الذي وصف التسريبات مخالفة لنظام العطاءات الرسمية.

 

كامل وبشار

 
كامل محادين وبشار ابو رمان ادركو تداعيات التسريبات كانت أولى التوصيات إبقاء الفضيحة طي الكتمان ، وإبقائها ايضاً رهينة التكهنات خصوصاً عقب ما شيع بان ثمة ضغوطات تمارس على مسؤولي العقبة من قبل المقاولين المحليين للحيلولة دون بدء مراحل التنفيذ ، ما ارغم الرجل الظهور عبر بعض وسائل الإعلام بمشهد المسؤول النافي والمصر ان مراحل بدء التنفيذ ستعلن في وقت آخر .

 
ولعل إعادة تشكيل اللجان الفنية المعنية بالعروض التنافسية مجدداً لوضع الشروط المرجعية والمواصفات ما تسبب بالحرج لمجالس الإدارات المختصة دون معرفة ان كان ائتلاف 'BAM-MAG 'والذي حاز على افضل تقييم فني ومالي سيعاود المنافسة مجدداً أو اللجو للاطر القانونية.

 
فيما المحت مصادر موثقة تكبد شركة التطوير نفقات مالية اخرى صرفت لعدد من اللجان ، دون الإشارة لإجراءات إدارية بحق الموظف الذي تمت مكافأته مؤخراً بمنحه سيارة من ضمن اسطول مركبات أبو رمان الحكومي ، وعدد من السفريات الرسمية خارج البلاد ، وأخرى مرتقبة ستكون ضمن وفد الرئيس محادين وابو رمان المرتقب إلى الولايات المتحدة الأمريكية يونيو حزيران المقبل وهي ما سنورد تفاصيلها لاحقاً ، إلى جانب وصفها بمثابة طعنة في ظهر الرئيس التنفيذي للشركة غسان غانم وصولاً التعجل بالإطاحة به .

 
يشار إلى أن أعمال التنفيذ توقفت في الميناء المرتقب المخصص لاستقبال الباخرة العائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال والذي من المفترض ان ينظم لمجموعة الموانئ الأخرى ضمن أهم منظومة الموانئ الأردنية الساعية لكلف مالية اقل في ظل ارتفاع فاتورة الطاقة إلى مستويات قياسية انهكت موازنة الدولة.

تابعوا هوا الأردن على