آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

خلال لقائه وفدا تجاريا مصريا مراد يدعو لتنمية حركة التجارة والاستثمار بين الاردن ومصر

{title}
هوا الأردن -

دعا رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد الى تنمية حركة التجارة والاستثمار المشترك بين الاردن ومصر على مستوى القطاع الخاص بما ينعكس على علاقات البلدين الاقتصادية.

جاء ذلك خلال لقائه وعدد من اعضاء مجلس أدارة الغرفة مساء امس وفدا يمثل  شركات تجارية حكومية مصرية تزور المملكة حاليا للمشاركة في معرض المنتجات المصرية الذي يقام سنويا في الاردن.

وعبر رئيس الغرفة عن اعتزاز فعاليات القطاع التجاري بمستوى العلاقات التي تربط المملكة مع الشقيقة مصر بمختلف المجالات، مشيرا الى ان الاقتصاد المصري يعتبر من اهم ركائز الاقتصاد العربي نظرا لقوته وتنوع انشطته.

وشدد مراد على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في ظل الإمكانيات الكبيرة التي تتوافر لديهما والتنسيق لإقامة المعارض والمؤتمرات الاستثمارية وتذليل الصعوبات التى تواجه حركة التبادل التجاري بخاصة المشاكل ذات الصلة بحركة النقل.

واشار رئيس الغرفة الى ضرورة استغلال الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بخاصة التي تمت اخيرا على هامش اجتماعات اللجنة العليا لزيادة حركة التجارة البينية بينهما بالإضافة الى تعظيم الاستفادة من اتفاقيتي منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى و"اغادير".

واكد مراد حرص الغرفة على التنسيق مع فعاليات القطاع المصري لاقامة المعارض المتخصصة وتبادل زيارات الوفود التجارية والمعلومات عن الفرص الاستثمارية والتجارية المتوفرة لدى البلدين للاستفادة منها بما ينعكس على مصالحهما الاقتصادية.

وطلب رئيس الغرفة من  الجانب المصري تزويد الغرفة بالمواصفات القياسية المصرية ليتم مطابقتها مع المواصفات القياسية الأردنية التي تعتمدها المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس، مشيرا الى ان غرفة تجارة عمان على استعداد لتزويد الشركات المصرية بالمواصفة الاردنية.

واشار الى ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية وتطويرها ومعالجة المعيقات التي تحول دون تعزيز التجارة البينية العربية التي لا تزيد على 11 بالمئة بالرغم من الروابط المشتركة الجامعة داعيا الى تشجيع القطاع الخاص العربي للقيام بهذا الدور وتوفير الدعم له للوصل الى التكامل الاقتصادي.

وذكر مراد ان حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال اقل من الطموحات حيث  بلغ حوالي 840 مليون دولار خلال العام الماضي معربا عن امله بوصوله الى مليار دولار مع نهاية العام الحالي.

 ودعا القطاع الخاص المصري إلى زيادة استثماراته في الأردن وإقامة مشاريع مشتركة تكون نقطة انطلاق للدول العربية المجاورة والاستفادة من البيئة الاستثمارية في المملكة والاستفادة من موقع الاردن الاستراتيجي للوصول الى الأسواق المجاورة بخاصة العراق.

وتشير التقديرات الى ان حجم استثمارات الأردن في مصر  تقدر بما قيمته حوالي 507 ملايين دولار حصة القطاع الصناعي منها 309 ملايين دولار مقابل حوالي 311 مليون دولار استثمارات مصرية بالمملكة حصة القطاع الصناعي ما قيمته 18 مليون دولار.

من جهته اكد رئيس الوفد، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة طنطا للزيوت والصابون المهندس محمد العيسوي، عن استعداد الجانب المصري للدخول في شراكات تجارية مع شركات اردنية واستخدام المملكة كمعبر بري للدول المجاورة.

وشدد على ضرورة تعزيز الشراكة بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين واهمية وجود نافذة للحوار المشترك مع غرفة تجارة عمان والشركات التجارية المصرية للاطلاع على الفرص الاقتصادية المتوفرة في المملكة والاستفادة منها.

وتعتبر الاجبان والخضار والفواكه وزيت فول الصويا ومحضرات غير كحولية والأسمدة ، والصابون والبلاط والأثاث والعسل والخيوط ومواد اخرى ابرز مستوردات الأردن من مصر.

وحضر اللقاء النائب الاول لرئيس الغرفة غسان خرفان، وامين الصندوق جمال فريز و نائب امين السر مروان غيث والوزير المفوض التجاري في السفارة المصرية محمد عبدالله. 

تابعوا هوا الأردن على