آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

توجه لطرح 24 ألف طن دجاج في رمضان

{title}
هوا الأردن -

 قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم إن "المربين سيطرحون 24 ألف طن من طيور الدجاج في شهر رمضان المبارك بعد أن تم تربية 17 مليون طير خلال الفترة الماضية".
وبين  جمجوم في تصريح لـ"الغد"  ان  استهلاك المملكة من الدجاج سيرتفع خلال شهر رمصان المبارك بنسبة لا تقل عن 30 % ؛ مؤكدا ان كميات الدجاج التي تم تربيتها لاستقبال الشهر الفضيل تغطي استهلاك المواطنين.  
وقال جمجوم إن "معدل الاستهلاك اليومي من الدجاج سيرتفع  خلال شهر رمضان من 600 طن الى  1000 طن يوميا وذلك بحسب دراسات اجراها الاتحاد عن واقع الاستهلاك خلال شهر رمضان من السنوات الماضية". 
 واوضح جمجوم ان مستويات الأسعار خلال شهر رمضان ستكون بنفس المستويات التي تباع بها حاليا  شريطة ان لا يحدث  تغير في  مستويات الاستهلاك في الايام العادية.
وبين أن مربي الدواجن يقومون بالتربية وفق معدلات استهلاك منظمة من اجل  ضمان توفيرالدجاج في السوق المحلية طول أيام الشهر وانهم لا يستطيعون طرح كميات كبيرة خلال فترة قصيرة من الشهر. 
وتوقع جمجوم ان لا يتجاوز سعر كيلو الدجاج الطازج حاجز 2.5 دينار في حين لا يتجاوز سعر كيلو "النتافات" 1.5 دينار.
ودعا جمجوم المواطنين الى ضرورة عدم التهافت على شراء الدجاج والاكتفاء بشراء الاحتياجات اليومية خصوصا خلال الاسبوع الأول من شهر رمضان. 
واشار جمجوم الى ان سعر الدجاج يبلغ من ارض المزرعة بأقل من كلفة انتاجها اذ يبلغ سعر الكيلو 1.3 دينار في حين ان كلف الانتاج لا تقل عن 1.42 دينار.
وبحسب جمجوم يوجد في المملكة حوالي 1800مزرعة بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة طاقتها الانتاجية تصل الى 30 ألف طن شهريا
  50 % منها تنتج الدجاج الطازجة والباقي  "نتافات".
وأعدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين خطة شاملة للرقابة على الأسواق خلال شهر رمضان المبارك، لضمان توفر جميع السلع الأساسية، وتفاديا لحدوث نقص أو زيادة غير مبررة على الأسعار.
وتركز المرحلة الأولى على تكثيف الرقابة على محلات بيع الخضار والفواكه للتأكد من التزام التجار بالأسعار المعلنة أو المحددة، ووفرتها ومراقبة أسعارها، وتشديد الرقابة على المخابز من حيث توفر الخبز العربي الكبير ومدى التزام المخابز وتقيدها بأسعار القطايف المحدد سعرها.كما تشمل المرحلة الأولى تكثيف الرقابة على المحلات والمولات التي تقوم بعمل عروض على المواد الغذائية للتأكد من التزامها بذلك، والتنسيق مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء بخصوص صلاحية المواد للاستهلاك البشري ومتابعة مخزون المواد الأساسية من خلال نظام الإنذار المبكر والمستوردين.
وتتضمن أيضا التدخل للحد من المغالاة في الأسعار وتحديد سقوف سعرية لأي مادة في حال ثبوت ارتفاع أسعارها وبصورة غير مبررة استنادا لقرار مجلس الوزراء رقم 387 تاريخ 11/1/2011.

تابعوا هوا الأردن على