آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس ticker أورنج الأردن ربطت 1561 مركز اقتراع إلكترونياً في كافة أرجاءالمملكة ticker "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف ticker زين" تتعاون مع منصة "Be My Eyes" في خطوة إنسانية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في معالجة المهام اليومية ticker رئيس الوزراء المكلف: الحكومة ستعمل بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين ticker فرق الدفاع المدني تحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم ticker الملك يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة ticker علاء البطاينة مديرا لمكتب جلالة الملك ticker العيسوي .. نموذج قيادي ونجاح بشهادة الجميع ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي وآل السمكري ticker زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية ticker عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ticker هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي ticker شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب ticker د.الحوراني يستقبل في عمان الاهلية الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي ticker العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان ticker عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة ticker افتتاح "مختبر المركز الأردني للمعينات السمعية" في عمان الأهلية ticker أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024"

اربعينية الأخوان في بيانها الأول عشية مؤتمر الإصلاح : ابعاد عناصر التأزيم وتشكيل قيادة مؤقتة وفصل جبهة العمل عن الجماعة

{title}
هوا الأردن -

عقدت ما تسمى بـ'مجموعة الاربعين' مساء السبت مؤتمر إصلاح الجماعة الاول ، تحت رعاية المراقب العام السابق للاخوان الدكتور عبدالمجيد الذنيبات ، وضم عدداً من قيادات الإخوان المسلمين من مختلف الشعب الإخوانية في الأردن.

ودعا المؤتمر الى ابعاد ما اسماها عناصر التأزيم من كافة التوجهات عن قيادة الجماعة في المرحلة القادمة ، كما اتفق المجتمعون على تشكيل قيادة توافقية مؤقتة لإدارة الجماعة ، وقف كل اشكال التعبئة والتحريض والتراشق الاعلامي . 

كما اوصى المجتمعون بالعمل على فصل حزب جبهة العمل الاسلامي كليا عن هيمنة الجماعة والسماح لهيئته العامة بانتخاب امينه العام بحرية وشفافية . 

وأمهل المؤتمرون مجلس شورى الجماعة مدة شهر اعتبارا من الاول من شهر حزيران للاستجابة لمطالبهم.

ومن المتوقع ان يعقد المؤتمر الثاني لإصلاح الجماعة في موعد ومكان يحدد لاحقاً على ضوء استجابة مؤسسات الجماعة لمطالب المؤتمرين بحسب بيان اصدروه وصل لـ"هوا الأردن" نسخة منه . 

وقال المنظمون ان الدعوة اقتصرت على القيادات التنظيمية المهتمّة بضرورة إصلاح واقع الجماعة، كما حضر المؤتمر بعض القيادات الطلّابية العاملة في الجامعات الاردنية والشبابية.

كان قيادي في جماعة الاخوان المسلمين قد ابلغ 'جراسا' في وقت سابق بانسحاب اذنيبات عن رعاية المؤتمر، في اعقاب لقاء مع المكتب التنفيذي للجماعة.

وقد قُدّم للمؤتمر عدد من اوراق العمل العلمية التي بيّنت رؤية اصلاحية شاملة لواقع الجماعة اهمها ورقة التأصيل الشرعي للمؤتمر بشكل خاص ولعملية الاصلاح الداخلي بشكل عام والمقدمة من الاستاذ الدكتور شرف القضاة ( رئيس مجلس علماء الشريعة في الجماعة ) وتعقيب على نفس الورقة من الدكتور احمد الكوفحي 'عالم الشريعة البارز' وعضو المكتب التنفيذي الاسبق وعضو البرلمان الاردني الاسبق كما قدمت اوراق اخرى تتعلق بمظاهر الخلل واسباب التعثر بيّن مقدموها اهم الاسباب التي ادت الى تراجع الجماعة في السنوات الماضية وذلك بالأدلة الواقعية والأمثلة المحسوسة .

كما عرضت ورقة بعنوان سبل العلاج المثمر قدمت فيها رؤية اصلاحية شاملة تمثلت في تحقيق الاهداف التي من اجلها عقد المؤتمر ومن اهمها : 


1. ينطلق المؤتمر من أساس شرعي تنظيمي تحت عنوان 
( نعم لبناء صفّ إخواني متراصّ )
2. الهدف العام للمؤتمر هو إصلاح الجماعة وتقدمها وإنهاء حالة الاصطفاف والتخندق والذي أكّد علماؤنا في المؤتمر على حرمته شرعاً ووجوب التوبة منه.

3. إنهاء حالة العزلة التي تعيشها الجماعة والدعوة إلى المشاركة الفاعلة في كل مفاصل العمل داخل المجتمع ومؤسساته

4. تمّ الاتفاق على آليات عمل ووسائل حقيقية لإصلاح الجماعة تتمثل في مؤتمرات وندوات وحوارات ووسائل توعوية لأعضاء الجماعة.

5. تحديد المخاطر الحقيقية التي تهدد الجماعة وتجْليتها للعيان بالادلة والبراهين . 

6. تشكيل قناعات لدى افراد الجماعة لحقيقة الوضع القائم فيها وضرورة العمل لاصلاحه . 

7. تطوير وسائل فاعلة للإصلاح الحقيقي بما يحقق مصلحة الجماعة والمجتمع الاردني . 

وقد خلص المؤتمر الى عدد من التوصيات والمطالب المتمثله بما يلي : 

1 – ابعاد عناصر التأزيم من كافة التوجهات عن قيادة الجماعة في المرحلة القادمة . 
2 – تشكيل قيادة توافقية مؤقتة لإدارة الجماعة . 
3 – وقف كل اشكال التعبئة والتحريض والتراشق الاعلامي . 
4 – العمل على فصل حزب جبهة العمل الاسلامي كليا عن هيمنة الجماعة والسماح لهيئته العامة بانتخاب امينه العام بحرية وشفافية . 

وسيتم رفع المطالب والتوصيّات الى مجلس شورى الجماعة ومؤسساتها لوضعهم امام مسؤولياتهم وقد اعطى المؤتمرون مدة شهر اعتبارا من الاول من شهر حزيران للاستجابة لمطالبهم ومن المتوقع ان يعقد المؤتمر الثاني لإصلاح الجماعة في موعد ومكان يحدد لاحقاً على ضوء استجابة مؤسسات الجماعة لمطالب المؤتمرين .

تابعوا هوا الأردن على